الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

كيف جمع قارون ثروته

اكتشف قصة كيف جمع قارون ثروته، الذي كان من أهل بني إسرائيل، في هذا المقال. دعوة الرسل دائما تتعرض للانتقاد والهجوم، وتتعرض أيضا للمتابعة، وهذا أمر طبيعي، حيث لا يمكن للجميع أن يتفقوا على رأي واحد. ولكن في بعض الأحيان، يدخل حب الدنيا وجمع المال في قلوب الضعفاء الذين يفتقرون للإيمان، مما يؤدي إلى تحول المؤمن إلى كافر ويؤدي به إلى الهلاك في الدنيا والآخرة. وهذا ما حدث مع قارون، وسنستعرض قصته في هذه الموسوعة.

جدول المحتويات

كيف جمع قارون ثروته

كان قارون فقيرا من قوم بني إسرائيل، وكان يتميز بالطموح اللا محدود، وكان يتبع دين سيدنا يعقوب، وكان أيضا من المقربين لسيدنا موسى عليه السلام الذين شاركوه في نشر رسالته لقومه.

تميز قارون بالعلم والمعرفة، وذلك دفعه للاستفادة منهما في تحقيق الثراء؛ فعمل في التجارة التي ازدهرت بشكل كبير، وحقق الكثير من المال، وكان فريدا في تجارته عن غيره.

بعد يوم الزينة والأحداث التي حدثت بعدها، أدرك قارون أن ارتباطه بموسى وانتمائه له قد يعتبر نقطة ضعف يستغلها فرعون ضده، ويقوم بالاستيلاء على ثروته. ولذلك، بدأ قارون في الابتعاد تدريجيا عن موسى. وفي النهاية، أدرك فرعون وأتباعه أن الأعذار التي استخدموها ضد موسى لم تؤثر في تجارتهم.

استمر قارون في نشاطه التجاري وزادت أرباحه بشكل كبير جدا وبدأ يوسع نطاق تجارته واستثماراته، وكان يفتخر به بني إسرائيل لنجاحه الباهر.

كان موسى وأتباعه يخشون فقدان إيمانه بسبب تشتته الزائد في الاهتمام بالمال والثروة، كما كانوا يخشون أيضا الاضطهاد من فرعون لأنهم يعتنقون ديانة موسى، ولكن قارون تجاهل الدعوة وانشغل فقط بثروته.

ثروة قارون

كانت ثروته هائلة ولا يمكن لأي إنسان تصورها، وقد قال الله تعالى في هذه الآية “وآتيناه من الكنوز” (سورة القصص، الآية 76)، مما يعني أنه امتلك مجموعة متنوعة من الثروات.

وقد قال:وأعطيناه من الثروات ما إن مفاتيحها لا تستطيع عشرة رجال أقوياء حملها؛ فكيف بالثروة نفسها.

تغير قارون

قال الله تعالى:كان قارون من قوم موسىٰ وأساء إليهم (76). سورة القصص.

يوضح هذا الجزء من الآية مدى سوء أخلاق قارون، وسلطته التي مارسها على قومه؛ نتيجة انشغاله بالمال بأكمله وتجميع الثروات والكنوز؛ فأوضح القرآن الكريم هدفه الغير مذكور بعده بنوع معين من البغي، ولكنه يعكس التنوع في أنواع الظلم والسلب التي قام بها.

بالإضافة إلى سلوكه الذي يدل على غرور نجاحه؛ فقد أظهر جوهره السيئ بالاستهزاء والاستخفاف بقومه وبجميع من في الدولة.

نتيجة لجشعه وطمعه الغير محدود، كان قارون مرتبطا بعلاقات كثيرة مع فرعون وأتباعه، مما زاد ثروته بشكل لا محدود، وقارون علم أن استمرار أمواله وثرواته متوقف على استمرار حكم فرعون وقربه منه، مما جعله يتورط في الحكم الفرعوني وأتباعه.

كفر قارون

استغل فرعون علاقته مع قارون، وحبه الشديد للمال، واعتقاده أن وجود فرعون يرتبط ارتباطا وثيقا بوجود ثرواته، فطلب من قارون أن يشكك في أمر موسى عليه السلام، فلم يتردد قارون في خداع الناس وإقناعهم بأنه كان تلميذا لموسى وتخلص من معتقداته ودينه الذي كان يدعو إليه، لأنه اكتشف كذبه وتدليسه، وطلب من الناس أن ينصحوا بالتفكير في دعوة موسى وعدم تصديقه، مما أدى إلى تشكيك الناس في دعوة موسى، فقد كان قارون من الأشخاص المقربين له ثم تغير عليه واكتشف كذبه.

قال الله تعالى:أرسلنا موسىٰ بآياتنا وسلطان مبين إلىٰ فرعون وهامان وقارون فقالوا ساحر كذاب”. سورة غافر.

بعد ذلك أصبح قارون أشد أعداء موسى؛ فقال الله تعالى:وقارون وفرعون وهامان، فقد أتى إليهم موسى بالآيات البينات، لكنهم تكبروا في الأرض ولم يكونوا الأوائل. (39)” سورة العنكبوت.

كيف مات قارون

أذل الله بقارون أمام أعين الناس، وذلك مذكور في سورة القصص:

  • قال: إنما أوتيته العلم عندي، ألم يعلم أن الله قد أهلك أمما قبله من القرون، من كان أشد قوة وأكثر جمعا، ولا يسأل المجرمون عن ذنوبهم (78).
  • “فَخَرَجَ عَلَى قَوْمِهِ فِي زِينَتِهِ (79)”.
  • “فخسفنا به وبداره الأرض، لا يوجد له أي معزين من دون الله ولا أحد ينصره، ولا يوجد من المنتصرين (81)”.

المراجع

1.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى