أسأل الخبراءالمراجع

استخدامات كربونات الصوديوم في التنظيف

يمكن استخدام كربونات الصوديوم في التنظيف والعديد من الاستخدامات المنزلية، ويمكن استخدامها لتنظيف وتطهير البيت. فهي تقتل البكتيريا والميكروبات الموجودة في الحمامات والمطابخ، وتساعد في إزالة الدهون بسهولة. سنتحدث في موقع الموسوعة عن بعض الطرق المختلفة التي يمكن استخدامها لتنظيف وتطهير المنزل. تعمل كربونات الصوديوم كالمنظفات الكيميائية ولكنها أكثر أمانا في الاستخدام.

استخدامات كربونات الصوديوم في التنظيف

تنظيف لوح تقطيع اللحوم والخضروات

على الرغم من تنظيف لوحة التقطيع بانتظام بعد كل استخدام، فإنه مع مرور الوقت تتراكم البكتيريا والميكروبات عليها، خاصة لوحة تقطيع اللحوم، وتظل الرائحة عالقة بها، ويمكن استخدام بيكربونات الصوديوم للتخلص من الرائحة والبكتيريا الموجودة على لوحة التقطيع

طريقة الاستخدام

قم برش كمية صغيرة من الخل على سطح لوح التقطيع، ثم رش بيكربونات الصوديوم فوق الخل، واترك الخليط لمدة لا تقل عن ربع ساعة، ثم قم بغسل اللوح باستخدام إسفنجة غسيل الأطباق ومواد غسيل الأطباق.

تنظيف الميكروويف

استخدام الميكروويف أو الفرن الكهربائي بشكل متكرر يزيد من تراكم الدهون على الجدران والأسطح الداخلية، والتي يصعب التخلص منها باستخدام منظف عادي. يمكن استخدام الصودا لإزالة الدهون المتراكمة باتباع الطريقة التالية:

طريقة الاستخدام

ضع كمية من بيكربونات الصوديوم في كوب ماء؛ ثم ضع الكوب في الميكروويف وشغله حتى يغلي الماء وسيعمل بخار الماء المتصاعد من الكوب على إذابة الدهون والتخلص من الروائح العالقة بالفرن وبعد ذلك استخدم إسفنجة التنظيف لإزالة الدهون بسهولة.

تلميع وتنظيف المرايا والزجاج

عادة ما تتعرض المرايا والزجاج للتلطيخ وتفقد لمعانها، وبالإمكان تنظيفهما باستخدام الماء وبيكربونات الصوديوم بالطريقة التالية:

طريقة الاستخدام

اخلط كوبا من الماء مع 3 ملاعق من بيكربونات الصوديوم وضعها في رذاذ الماء، ثم رشها على جميع المرايا واتركها لمدة 10 دقائق قبل غسلها باستخدام إسفنجة التنظيف، ثم استخدم قطعة قماش جافة لتجفيفها.

تنظيف الأحواض والأرضيات

تساعد بيكربونات الصوديوم في التخلص من تراكم البكتيريا والرواسب التي توجد في الأحواض والأرضيات داخل المطبخ ودورات المياه، خاصة حوض المطبخ الذي يحتاج إلى تنظيف مستمر للتخلص من الدهون وبقايا الطعام التي تسبب الميكروبات

طريقة الاستخدام

  • ستساعد رشة من كربونات الصوديوم على تنظيف الأرضيات والأحواض من البقع السوداء وتطهيرها من البكتيريا، بالإضافة إلى استخدام الفرشاة في تنظيف الأرضيات.
  • يتم استخدام محلول الماء وبيكربونات الصوديوم لتنظيف الأحواض.

استخدامات أخرى

  • تنظيف الفراش والمشط عن طريق غمرهما في كمية من الماء وبيكربونات الصوديوم لتنظيفهما وإزالة الزيوت والأتربة المتراكمة عليهما.
  • عند وضع الإسفنجة المطبخ في كمية من الماء المضاف إليها بيكربونات الصودا، يساعد ذلك على قتل البكتيريا وتنظيفها.
  • تنظيف وتلميع الفضة يتم عن طريق وضعها في ملعقة من عصير الليمون وبيكربونات الصودا ثم تلميعها وتنظيفها بواسطة فرشاة الأسنان.
  • يمكن إزالة بقع وآثار الشاي والقهوة داخل الأكواب عن طريق وضع قليل من بيكربونات الصوديوم مع الماء ونقع الأكواب فيها.
  • يتم تنظيف المكواة عن طريق وضع مقدار من الخل وبيكربونات الصودا على قطعة من القماش وتنظيف المكواة بها.
  • تنظيف الحنفيات وإزالة الشوائب المتراكمة فيها عن طريق وضع 1/2 كوب من بيكربونات الصوديوم في 2 ملعقة ماء وفرك الحنفيات بالخليط وتركه لمدة 1/2 ساعة ثم غسل الحنفيات.

للتعرف على الاستخدامات الأخرى للصودا يمكن الإطلاع على الموضوع التالى:

المراجع

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى