أدويةصحة

هل يحتوي كلاريتين على كورتيزون

غالبا ما يتسائل الناس عما إذا كانت كلاريتين تحتوي على الكورتيزون الذي يعاني منه مرضى الحساسية، وهو نوع من الأدوية المضادة للهستامين التي تعالج أعراض الحساسية مثل العطس وسيلان الأنف والحكة والدموع والحكة الجلدية والحبوب.

لوراتيدين هو العنصر الفعال في كلاريتين ولا يسبب ظهور البثور، كما أنه لا يساهم في علاج التحسسات الشديدة، وفي حالة وصف الطبيب الأدرينالين كمضاد للحساسية، فإنه ليس مناسب استخدام كلاريتين كبديل له، وبالنسبة للكورتيزون، سنجيب على هذا السؤال في المقال التالي عبر موسوعة.

هل يحتوي كلاريتين على كورتيزون

  • كلمة الكورتيزون تثير الذعر لدى الكثيرين بسبب التأثيرات الخطيرة التي يمكن أن يسببها استخدامها كدواء. ووفقا للدراسات والأبحاث التي أجريت على الكلاريتين، لم يتم ذكر أنه يحتوي على الكورتيزون في أي منها، وبالتالي لا يعتبر الكورتيزون مشتقا منه وبالتالي لا توجد آثار جانبية لتناوله مثل تلك التي يتعرض لها متناولو الكورتيزون.

دواعى استعمال كلاريتين اقراص

له فعالية في علاج الأعراض التالية:

  • للتخلص من أعراض الحساسية الناتجة عن تناول أدوية تحتوي على مواد فعالة قوية، أو الحساسية الناتجة عن تناول بعض الأطعمة أو الحساسية الموسمية.
  • الحساسية الجلدية المزمنة مثل الصدفية والإكزيما التي تصيب الجلد ولكن في تلك الحالة يكون مدة العلاج طويلة قد تصل إلى أربعة أشهر للتخلص من المرض تماما.
  • زيادة إفراز الغدة الدمعية، احتقان الأنف، نزلات البرد، حكة الحلق، كما يستخدم في حالات الحساسية التي تصيب العينين وتسبب احمرار وجفاف العين والحكة المستمرة فيها.

بالتالي، يعتبر كلاريتين علاجا سحريا للبالغين والأطفال الذين يعانون من أعراض حساسية مفرطة مثل سيلان الأنف والزكام والحمى والطفح الجلدي والربو. على الرغم من فعاليته في علاج تلك الأعراض، يمكن أن يتسبب تناوله بشكل مفرط في بعض الأضرار، لذا يجب استشارة الطبيب لتحديد الجرعة المناسبة لكل حالة بشكل فردي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى