البيئةعلوم

طرق الحد من تلوث الهواء داخل المنزل

تقليل تلوث الهواء داخل المنزل أمر هام يجب على الجميع معرفته في العصر الحديث، وذلك لأهمية خفض معدل تلوث الهواء في المنزل وتقليل احتمالية الإصابة بالعديد من اضطرابات الجهاز التنفسي بصفة خاصة والمشاكل الصحية بصفة عامة، وتشير الدراسات إلى أن تلوث الهواء في المنزل يسبب إصابة الملايين بالأمراض ويؤدي إلى وفاة العديد من الأشخاص بسبب اضطرابات الجهاز التنفسي، وتقدر تأثيره في حالات وفاة الأطفال الأصغر من 5 سنوات بـ 50٪ نتيجة لالتهاب الرئتين. وبناء على أهمية الاهتمام بجودة الهواء في المنزل، تقدم لك هذه المقالة الحالية مجموعة من أبسط وأكثر الطرق نجاحا لتقليل معدل تلوث الهواء في المنزل.

طرق الحد من تلوث الهواء داخل المنزل

  • يجب منع التدخين في المنزل تماما، سواء كان الشخص المدخن جزءا من العائلة أو زائرا؛ حيث يلوث التدخين الهواء بشكل كبير ويضر بصحة المدخنين والأشخاص المعرضين للدخان، ويعرف هذا بالتدخين السلبي.
  • يجب اختيار أنواع المنظفات بعناية ، حيث إن المنظفات التي تستخدم في تصنيعها تحتوي على مواد كيميائية ضارة تساهم في تلويث الهواء داخل المنزل بشكل كبير ، خاصة عند استخدامها بطريقة زائدة أو لفترة طويلة.
  • يجب تغطية سلات المهملات والتخلص من النفايات تماما من المنزل مرة واحدة يوميا، بغض النظر عن معدل تراكم النفايات، وذلك لأن وضع النفايات المنزلية، خاصة النوعية التي تحتوي على مواد قابلة للتفاعل، يؤدي إلى انبعاث مواد ملوثة للهواء تختلف تأثيراتها حسب نوع المواد المتفاعلة وشدة التفاعل بينها.
  • تخزين الأحذية في مكان مفتوح؛ على الرغم من أن تنظيفها بانتظام يقلل من تلوثها، إلا أن الأوساخ تتراكم على النعل الخارجي مما يؤثر سلبا على نقاء الهواء داخل المنزل.
  • الاستمرار في تنظيف المنزل بانتظام، ويرجع السبب في أهمية ذلك إلى تنقية الهواء داخل المنزل، حيث تعمل الأتربة المتراكمة على الأسطح، مهما كانت قليلة، على تلويث الهواء؛ حيث تتأثر هذه الأتربة بحركة الهواء بنسب مختلفة وتزيد من معدل تلوث الهواء في المنزل.
  • استخدام منقي الهواء؛ نظرا لدوره في تقليل معدل تلوث الهواء داخل المنزل، ومن الأهمية هنا أن يتم الإشارة إلى أن فعالية منقي الهواء تعتمد بشكل كبير على جودته، لذا يوصى باستخدام منقي هواء ذو نوعية جيدة.
  • يجب الحرص على تهوية المنزل قدر الإمكان؛ على الرغم من تلوث الهواء بشكل عام، إلا أن تجديد الهواء في المنزل يقلل من مدى تلوثه بشكل كبير؛ لذلك ينصح الأطباء بفتح النوافذ ولو لفترة قصيرة يوميا طوال العام، حتى في فصل الشتاء البارد.
  • تقليل استخدام المعطرات؛ فهي فقط مواد كيميائية تنشر في الهواء؛ لذلك فهي ملوثة، وتستطيع استبدال استخدام المعطرات المصنعة بالمعطرات الطبيعية مثل رذاذ ماء الورد أو ماء أعشاب عطرية، أو زراعة نبات عطري في المنزل.

المصادر: 2، 3، 4.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى