الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

كيف نصلي صلاه التوبه

نقدم لكم اليوم في هذا المقال بعض المعلومات حول كيفية أداء صلاة التوبة. قال الله تعالى: “والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون (135)”. إن الله يحب العبد التائب الذي يرجع إلى ربه سبحانه وتعالى نادما عما اقترفه من ذنوب. فيندم العبد ويتوب بقلبه، ثم يبدأ في أداء صلاة التوبة، وفقا لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم. فما هي صفة هذه الصلاة وما هو حكمها؟ هذا ما سنقدمه لكم فيما يلي. تابعونا.

جدول المحتويات

صلاة التوبة

صلاة التوبة هي الصلاة التي يقوم بها المسلم للتكفير عن خطيئة ما، ويمكن أداءها في أي وقت ما عدا طلوع الشمس من مغربها أو وصول الروح إلى الحلقوم “الغرغرة”. تعد هذه الصلاة وسيلة من وسائل رحمة الله تعالى لعباده، حيث جعلها لهم للتوبة والعودة إليه وعدم اليأس من رحمته، وقد ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم كيفية أداء صلاة التوبة .

سبب صلاة التوبة

عندما يقوم المسلم بارتكاب الذنوب والمعاصي، يجب عليه أن يؤدي صلاة التوبة، وفي هذه الحالة يجب على العبد أن يتوب في الحال بقلبه، ويمكنه أيضا أن يؤدي ركعتي التوبة، فالصلاة من أعظم العبادات المحبوبة عند الله تعالى.

كيف نصلي صلاه التوبه

عن علي بن أبي طالب، عن أسماء بن الحكم الفزاري، عن أبي بكر الصديق قال: “قال: وحدثني أبو بكر وصدق أبو بكر -رضي الله عنه- أنه قال: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: “من أذنب ذنبا، ثم تطهر بشكل جيد، ثم قام وصلى ركعتين، ثم استغفر الله، فإن الله يغفر له، ثم قرأ هذه الآية: والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم، ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم”. هذا حديث صحيح حدثه الألباني، وقد نقله أبو داود في صحيحه.

في هذا الحديث، نجد أن صلاة التوبة تؤدى بركعتين بعد أداء الوضوء بشكل محسن، وبعد الركعتين يستغفر العبد ربه، فيغفر الله تعالى له.

تؤدي صلاة التوبة بشكل فردي؛ فهي من النوافل التي يمكن أداؤها في جماعة.

لم يحدد رسول الله صلى الله عليه وسلم قراءات معينة لهذه الصلاة في أي من ركعاتها؛ وعلى هذا فيمكن قراءة أي آية تشاء في ركعتيها.

هل يجوز صلاة التوبة بعد العصر

يمكن أن تؤدي صلاة التوبة في أي وقت من اليوم، حتى بعد صلاة العصر، لأنها من الصلوات التي لا تقتصر على وقت محدد، ويمكن أن تؤديها عندما تقوم بالتوبة من الخطيئة، بغض النظر عن الوقت.

ومع ذلك، فلا يمكن أداء صلاة التوبة إذا طلعت الشمس من مغربها، فقد روى أبو هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من تاب قبل طلوع الشمس من مغربها، تاب الله عليه”. هذا حديث صحيح ورد في صحيح مسلم.

لا يمكن أيضا أداء صلاة التوبة أو التوبة بالقلب إذا بلغت الروح الحلقوم، فقد صح عن عبد الله بن عمر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قوله: “إن الله يقبل توبة العبد ما لم يغرغر”. حديث حسن حكاه الألباني ونقله الترمذي في صحيحه.

حكم صلاة التوبة كل يوم

صلاة التوبة ثبتت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويمكن أداؤها في أي وقت ليتوب العبد عن أي ذنب سواء كان ذنبا كبيرا من الكبائر أو ذنبا صغيرا.

يمكن أداء هذه الصلاة في أي وقت كما ذكر من قبل.

قدمنا لكم اليوم في هذا المقال على موقع الموسوعة العربية الشاملة بعض المعلومات عن صلاة التوبة، وحكمها، وكيفية أدائها، وسببها، وأوقاتها، تابعوا جديد الموسوعة.

المراجع

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى