التغذيةصحة

فوائد الجبن القريش وقيمتها الغذائية

يتم إنتاج جبن القريش من حليب البقر المخثر، حيث تختلف نسبة الدهون الموجودة فيه، حيث يوجد حليب كامل الدسم، وآخر متوسط أو خالي من الدهون، ويتم تخثير الحليب عن طريق إضافة قليل من الليمون أو الخل إلى الحليب الدافئ، وفي هذه الحالة يحدث فصل كامل لبروتين الكازين، والسائل الباقي المعروف بمصل اللبن، وتحدث هذه العملية عندما يرتفع مستوى الحموضة في اللبن، وبعد ذلك يتم تجميد الخثارة وتحولها إلى قطع متجبنة، وتطهى حتى تتجمد جميع العصارة الموجودة فيها، ثم تغسل وتصفى من العصارة بالكامل، ويجب أن نلاحظ أن هذا الجبن هو جبن طازج، ويختلف عن الجبن الآخر في أنه لا يخضع لعمليات التعتيق التي يخضع لها الجبن الآخر المصنع، ويتميز بنكهة خفيفة وطبيعية، ولون أبيض وقوام طري، وفي هذه المقالة سنتعرف على الفوائد المتعددة لجبن القريش.

القيم الغذائية للجبن القريش

يحتوي الجبن القريش على العديد من القيم الغذائية التي يحتاجها الجسم، حيث يمد الجسم بالعديد من العناصر الصحية، حيث يحتوي كل 250 جرام من الجبن القريش على:

طاقة 72 سعر حراري
بروتين 12.39 جرام
دهون 1.02 جرام
الكربوهيدرات 2.72 جرام
كالسيوم، Ca 61 مليجرام
الحديد، Fe 0.14 مليجرام
الصوديوم، Na 406 مليجرام

فوائد الجبن القريش

يقلل مخاطر الإصابة بمتلازمة الأيض

متلازمة الأيض هي مجموعة متنوعة من الحالات المرضية، ومن بين هذه الحالات ارتفاع مستوى السكر في الدم، وتشير الدراسات إلى أن تناول الجبن القريش يساهم في تقليل احتمالية الإصابة بهذه المتلازمة لدى الذكور المصابين بمرض السكري، ويقلل هذا الاحتمال أيضا للأفراد غير المصابين، وينطبق هذا على جميع منتجات الألبان إذا تم تناولها.

تمد الجسم بالطاقة

تناول منتجات الألبان بشكل يومي، وخاصة الجبنة القريش، يساعد في زيادة النشاط الجسدي والذهني. يمكن إضافتها إلى العديد من الوجبات المختلفة، كما تعمل على علاج الأطفال الذين يعانون من الخمول.

تساعد في إنقاص الوزن

عند إضافتها إلى النظام الغذائي مع تناول الحبوب الكاملة والخضروات والفواكه، وكذلك بعض الزيوت النباتية الأخرى، فإن لها تأثير كبير جدا في خفض الوزن الزائد، ويرجع ذلك إلى احتوائها على البروتين الذي يستغرق وقتا طويلا في عملية الهضم، مما يؤدي إلى عدم الشعور بالجوع لفترات طويلة.

تحتوي على السيلينوم

يحتوي الجبن القريش على مادة السيلينيوم التي تعتبر نوعا من مضادات الأكسدة. تساعد هذه المادة في منع تلف الخلايا في الجسم والحفاظ على الأنسجة، كما تحارب الجذور الحرة. وهي واحدة من أفضل المضادات التي تعزز صحة الجهاز المناعي. يجب تناول كمية معينة من السيلينيوم يوميا، حيث تتراوح الكمية الموصى بها للذكور والإناث بين 19 و55 ميكروجرام. كوب واحد من الجبن القريش يوفر ما بين 14 و28 ميكروجرام من السيلينيوم.

لمعرفة المزيد من فوائد جبن القريش، تفضل بالاطلاع على المقال التالي: فوائد جبنة القريش.

محاذير تناول الجبنة القريش

الإصابة بحساسية الألبان

العديد من الأشخاص يعانون من حساسية تجاه منتجات الألبان ويظهر لديهم تفاعل تحسسي عند تناولها، والكثير لا يتحمل تناول جبنة القريش بسبب وجود حساسية تجاه الكازين ومصل اللبن الموجود فيها.

عدم القدرة على تحمل اللاكتوز

بعض الأشخاص يعانون من عدم قدرتهم على هضم اللاكتوز، الذي يوجد في منتجات الألبان، حيث يتعرض المصابون به للجبن القريش أو أي منتج آخر من منتجات الألبان إلى:
  • الانتفاخ.
  • الغازات.
  • اضطرابات هضمية.
  • الشعور بألم معوي.
  • التعرض للإسهال.

يمكنك الإطلاع على المقالات التالية:

كم عدد السعرات الحرارية في الجبن القريش.

أهم طرق صنع الجبن القريش والوصفات المختلفة
مصدر: 1.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى