أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

من هو الراوي عبدالله بن مسعود

تعرف في هذه المقالة على هوية الراوي عبدالله بن مسعود الذي يعتبر أحد أوائل المسلمين الذين أسلموا من خلال “ابن مسعود”. تعتبر سيرة أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم من أهم السير في تاريخ الإسلام. وفي هذه المقالة سنقدم مجموعة من المعلومات حول سيرة عبد الله بن مسعود، فتابعونا.

من هو الراوي عبدالله بن مسعود

اسمه

عبد الله بن مسعود بن غافل بن حبيب بن شمخ بن فأر بن مخزوم بن صاهلة بن كاهل بن الحارث بن تميم بن سعد بن هذيل بن مدركة (عمرو) بن إلياس بن مضر.

كنيته

ألقب عبد الله بن مسعود بأبي عبد الرحمن؛ حيث أطلق عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم هذا اللقب.

عن عبد الله بن مسعود قال:”كناني النبي صلى الله عليه وسلم قبل ولادتي“.

لقبه

أطلق على عبد الله بن المسعود لقب “أمه”، حيث كان يعرف بابن أم عبد.

قصه عبد الله بن مسعود

عمل عبد الله بن مسعود

نشأ عبد الله بن مسعود بين والديه وإخوته.

بعد وفاة والده، عمل في خدمة “عقبة بن أبي معيط” في رعاية الغنم مقابل الأجر وتأمين مصدر رزقه، ثم ذهب عبد الله بن مسعود مع قومه إلى مكة المكرمة لشراء بعض الأشياء الخاصة بهم في يوم من الأيام.

في رحلتهم، أرشد الناس إلى “العباس بن عبد المطلب”، وكان العباس جالسا عند بئر زمزم. وعندما كان عبد الله بن مسعود وقومه عند العباس، قدم رجل يشبه القمر في ليلة البدر، وكان معه غلام وامرأة تخفي جمالها. قام الرجل بأخذ الحجر، ثم قام بالطواف في سبعة أشواط، ثم تبعه الغلام، ثم تبعته المرأة في أخذ الحجر والطواف، ثم استقبلت الركن وكبرت، ثم ركعت، ثم سجدت، ثم قامت.

عبد الله بن العباس ومن معهما أدركوا أن هناك دينا جديدا، وأن ذلك حدث في مكة، فاستقبلوا العباس واستفسروه عن هذا التصرف، وهل هو الدين الجديد أم أمر آخر.

أجابهم بأن هذا محمد بن عبد الله ابن أخيه، ومعه علي بن أبي طالب، وزوجته خديجة بنت خويلد، وأنهم فقط هم من يتبعون هذا الدين.

قصة إسلامه

في يوم ما، كان عبد الله بن مسعود يرعى الغنم لعقبة بن معيط. مر عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبو بكر الصديق، فسألاه عن لبن ليسقيهما. فقال: “إني مؤتمن ولست ساقيكما”.

فسأله رسول الله صلى الله عليه وسلم:هل لديك جذعة لم يلقى عليها الفحل؟.

فأجابه ابن مسعود:”نعم”، وأتي رسول الله بها.

فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمسح على ضرع الإبل، وقام بالدعاء؛ فامتلأ ضرعها بالحليب؛ ثم أتى أبو بكر بصخرة منحوتة، ومن ثم قاما بشرب الحليب، ثم شرب بن مسعود، ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم للضرع: “اقتصص”؛ فقلص الضرع.

وعلى هذا جاء ابن مسعود إلى رسول الله، وقال له:”علمني من هذا القول”.

فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:”إنك غلام معلم”، ثم يتعلم منه ابن مسعود سبعين سورة، وكانت هذه قصة إسلامه.

أول من جهر بالقرآن

كان عبد الله بن مسعود شجاعا لدرجة أنه قرر أن يتلو القرآن بصوت مرتفع بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم، وذلك عندما اجتمعت مجموعة من أصحاب الرسول لمناقشة اختيار شخص ليقرأ القرآن بصوته ليسمعه الكفار، فقال بن مسعود: “أنا.

فخشي على النبي الصحابة، وقالوا إنهم يريدون له عشيرة تستطيع أن تمنع أذى قريش عنه بعد الجهر بالقرآن عليهم.

فقال:”دعوني فإن الله سيمنعني”، ثم غذا.

وفي وقت الضحى وصل المقام، ثم صرخ بصوت مسموع لقريش “سورة الرحمن”؛ فتأمل الكفار كلام ابن مسعود؛ حتى أدركوا أنه جزء من ما نزل على محمد؛ فانكبوا عليه وضربوه؛ ثم عاد إليهم، فأدركوا أنه حدث ما كانوا يخشونه؛ فلم يهتم، وقال إنه مستعد لتكرار ذلك مرة أخرى.

وفاة عبدالله بن مسعود

هاجر عبد الله بن مسعود مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، وشاركه في الجهاد وكان يخدمه، وكان مؤمنا، وكانت حياته مليئة بالعلم في الدين.

توفي ابن مسعود بعد أن مرض، وأوصى الزبير وولده بأن يعتنوا ببناته وزوجته.

أقوال ابن مسعود

من أقواله:

إذا كنتم ترغبون في المعرفة، انغمسوا في القرآن، فإنه يحتوي على علم الأولين والآخرين.

من يفوز بالنصر على غير الحق، فهو مثل البعير الذي يندفع في الهواء، إنه يسحب بذنبه.

إن هذا القرآن هو مأدبة من الله؛ فمن استطاع أن يتعلم منه شيئا فليفعل

المراجع

1.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى