الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

هل يمكن قراءة القرآن بدون وضوء

في الفقرات التالية سنشرح لكم الإجابة على سؤال هل يمكن قراءة القرآن بدون الوضوء. فتلاوة آيات القرآن الكريم هي إحدى الأشياء التي يحرص عليها المسلمون للتقرب إلى الله عز وجل. وذلك لأن ترك تلاوة وتدبر تلك الآيات يعتبر هجرا لكتاب الله سبحانه وتعالى. فقد قال الله في كتابه الكريم “وقال الرسول يا رب إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورا * وكذلك جعلنا لكل نبي عدوا من المجرمين وكفى بربك هاديا ونصيرا”. وتوضح تلك الآية أن هجر كتاب الله هو من الأعمال السيئة التي لا يقوم بها إلا من كفر بالله. فقد وصف الشيخ ابن تيمية هجر القرآن الكريم بأنه يعد شخصا يحمل عداوة للإسلام وللرسول صلى الله عليه وسلم. ولهذا سنشرح لكم في المقال التالي من موسوعة إجازة تلاوة آيات القرآن بدون الوضوء.

هل يمكن قراءة القرآن بدون وضوء

قراءة القرآن على غير وضوء

يتساءل الكثيرون عن جواز قراءة آيات القرآن الكريم بدون الوضوء، وفي السطور التالية سنوضح لكم الإجابة بالتفصيل وفقا لفتوى علماء الدين الإسلامي.

ويقول الفقهاء إن الوضوء قبل قراءة القرآن الكريم من الأشياء المستحبة، إذا كان القارئ يحفظ الآيات ويتلوها بدون إمساك المصحف الشريف، ففي هذه الحالة لا بأس من تلاوة كتاب الله عز وجل.

إذا كان القارئ جنبا، فلا يجوز قراءة آيات الله حتى يتطهر ويتوضأ، وذلك بناء على قول الله عز وجل في سورة الواقعة “لا يمسه إلا المطهرون”، والطاهر هو المتطهر والمتوضئ.

بشكل عام، يشترط لقراءة القرآن الكريم وحمل المصحف أن يكون المرء طاهرا من الحدث الأكبر، مثل النفاس والحيض والجنابة، وذلك بالاغتسال. كما يجب أن يتطهر من الحدث الأصغر قبل تلاوة آيات الله وحمل المصحف، ويكفي التوضؤ لتطهير النفس من الحدث الأصغر. يمكننا أن نقول إن تلاوة القرآن بقلب خال من الحرج، ولكن حمل المصحف الشريف يتطلب الطهارة من الحدثين الأكبر والأصغر.

وبهذا قد قمنا بتوضيح إجابة مفصلة حول جواز قراءة آيات القرآن الكريم بدون الوضوء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى