التعليموظائف و تعليم

تعريف شعر الغزل وانواعه

في المقال التالي سنوضح لكم تعريف شعر الغزل وأنواعه، ففي العصر الجاهلي الذي سبق قدوم الإسلام، قام العديد من الشعراء بكتابة القصائد والأبيات الشعرية، وتنافسوا في كتابة تلك الأبيات، فكتبوا العديد من المعلقات التي خلدها التاريخ وانتقلت بين الأجيال حتى يومنا الحالي، ومن أشهر شعراء هذا العصر امرؤ القيس، وعنترة بن شداد، والنابغة الذبياني.
وتميزت الأشعار في ذلك الوقت بالاستخدام القوي للكلمات والمعاني القوية والتعبير الراقي. وتمت كتابة الشعر لأغراض متعددة مثل الوصف، حيث وصفوا الصحراء والبادية والناقة. وكتبوا عن الفخر، حيث كان الشاعر فخورا بأصله ونسبه وقبيلته. وكتبوا شعر الحكمة والهجاء والرثاء لأولئك الذين قتلوا في الحروب. واشتهر شعراء هذا العصر بكتابة قصائد غزل في وصف المحبوبة. وسنوضح هذه الأنواع الأشعار في الفقرات التالية من موسوعة الأشعار الغزلية في العصر الجاهلي.

تعريف شعر الغزل وانواعه

الغزل هو نوع من الشعر الذي كان معروفا في العصر الجاهلي، وانتشر هذا النوع من الشعر في العصور الإسلامية والأموية والعباسية، ولكن العصر الجاهلي كان له النصيب الأكبر منه، وأوضحت الأبيات الشعرية أن شعراء هذا العصر على الرغم من بسالتهم في الحروب ونشأتهم في البادية، كانوا يمتلكون مشاعر رقيقة وأحاسيس مرهفة، حيث كتبوا في وصف جمال الحبيبة، وكان الشاعر امرؤ القيس هو أول من بكى على حبيبته عندما قال في قصيدته “قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل.

انواع الغزل

تقسم شعرة الغزل في هذا العصر إلى نوعين، وهما الغزل العذري والعفيف، والغزل الصريح، وفي الفقرة التالية سنوضح لكم تعريف النوعين بالتفصيل:

الغزل العفيف: في أبيات الشعر الغزلي العذري والعفيف، يصف الشاعر الحب الذي يحمله في قلبه تجاه المرأة التي يحبها بألفاظ عفيفة، دون استخدام ألفاظ فاحشة أو ذكر وصف محبوبته. يتميز هذا النوع من الأشعار بالمشاعر الصادقة والألفاظ الراقية، ويعزى ذلك للتأثر بالنشأة في البادية. ومن أبرز خصائص شعر الغزل العفيف:

  • شعر الغزل يتميز بتركيزه على موضوع واحد، بينما الأشعار الأخرى تتحدث الشاعر عن أكثر من موضوع. في أبيات الغزل، يهتم الشاعر بالحب الذي يكمن في قلبه لمحبوبته فقط، ولا يذكر أي شيء آخر.
  • من الخصائص البارزة أيضا، العفة في استخدام الألفاظ والسمو في التعبير.
  • شعر الغزل العفيف يتسم بالحزن واليأس، وذلك لوصف الشاعر لما يفصله عن حبيبته.
العزل الصريح: يُطلق عليه اسم الشعر الحضري، وذلك لأن كُتابه لم يعيشوا في البادية ولم يتأثروا بها، فقد عاشوا في المدن والمناطق الحضرية، الأمر الذي أدى إلى بعدهم عن النوع العفيف، واستبداله بالصريح، وقد أُطلق على هذا النوع من الشعر أيضاً اسم الغزل الإباحي، وذلك لأن الشعراء لم يقتصروا على وصف الحب والمشاعر السامية تجاه المحبوبة فقط، بل تخطوا تلك المرحلة وقاموا بوصف مفاتن المرأة بألفاظ صريحة ودقيقة، واستخدام الألفاظ اللائقة وغير اللائقة في التعبير، ومن أبرز خصائص شعر الغزل الصريح:
  • يتضح من هذه الأبيات أن الشاعر لم يكن يمتلك محبوبة واحدة فقط، بل كان يصف العديد من النساء، على عكس الغزل العفيف الذي يقتصر فيه الشاعر على الحديث عن محبوبته فقط.
  • استخدام الألفاظ الجريئة والتعبير بصراحة، ووصف جمال المرأة أكثر من وصف حب الشاعر لها.

أشهر شعراء الغزل

نبغ العديد من الشعراء في كتابة أبيات الغزل، ومن أشهرهم:

  • كتب الشاعر عروة بن حسام العذري في وصف محبوبته عفراء، وكانت ابنة عمه.
  • اشتهر الشاعر مالك بن الصمصامة بالأبيات الشعرية التي كتبها لوصف حبه لجنوب بنت محصن السعدي.
  • ومن أشهر شعراء العصر الجاهلي هو عنترة بن شداد، الذي كتب العديد من الأبيات لعلبة بنت مالك بنت قراد.
  • كتب مسافرة بن أبي عمرو قصائد الغزل وصفا لحبه لهند بنت عتبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى