التعليموظائف و تعليم

معلومات عن اختراع الانترنت

في مقالنا اليوم من موسوعتنا، سنتحدث عن معلومات حول اختراع الإنترنت. فهو واحد من الاختراعات البشرية الهامة التي استفاد منها الملايين. وأصبح العالم بأكمله قرية صغيرة بفضله، حيث أصبح من السهل التواصل بين الأشخاص من أي مكان في العالم، والاطلاع على الأخبار المحلية والعالمية، والحصول على أي معلومة. وقد سهل الكثير من الاحتياجات اليومية التي كانت تأخذ وقتا طويلا في الماضي.

وبالطبع نحتاج إلى معرفة مخترع الإنترنت، وقد يتساءل البعض أيضا عن نشأة وتطور شبكة الإنترنت، وهذا ما سنتطرق إليه في الجمل التالية.

معلومات عن اختراع الانترنت

تعريف الانترنت

  • إنها الشبكة العالمية التي يعتمد عليها مليارات الهواتف والحواسيب الآلية، حيث يتم من خلالها الوصول إلى مختلف البيانات والمعلومات، وأيضا يمكن التواصل مع الآخرين على مستوى العالم.
  • يمكن لجهازين حاسوبيين الاتصال ببعضهما البعض باستخدامه، ويمكن استقبال أو إرسال الملفات، المستندات، النصوص، الصور، الفيديوهات أو غيرها بسهولة وسرعة.
  • الألياف البصرية هي أساس شبكة الإنترنت وعمودها الفقري.
  • مخترع شبكة الإنترنت العالمية، أو الإنترنت العنكبوتي العالمي، والذي يمكن اختصاره بويب WEB، هو تيم بيرنرز لي، والذي نجح في الوصول إلى أجهزة الحاسوب الموجودة في جامعته أكسفورد في لندن.
  • عمل تيم كمستشار للبرامج في عام 1980م في معمل سيرن للفيزياء، ومن عام 1981 إلى 1984م تمكن من تولي منصب المدير المؤسس لشركة Image Computer Systems Ltd، وأطلق شبكة الإنترنت التي تحتوي على خادم سيرفر في عام 1989م.
  • تمكن تيم من إنشاء الموقع الأول لمعامل CERN وأضاف الرمز WWW، وساهم في تطوير شبكة الإنترنت بشكل دائم.
  • تتألف الشبكة من عدد من المواقع الإلكترونية المتصلة ببعضها، وقد تكون المواقع مختصة بالأخبار، المعلومات العامة، الإعلان، الترويج، التعليم، الرياضة، مواقع التواصل الاجتماعي، أو غيرها.

نشأة وتطور الانترنت

في فترة الخمسينات خلال القرن الماضي، بدأ الحديث عن الإنترنت عندما تم تطوير أجهزة الحاسوب، وتم تطوير شبكات الكمبيوتر في مختبرات بريطانيا وأمريكا وفرنسا.

حدث تطور كبير في شبكات تبديل الرزم، مع بداية الستينات، وتطورت أيضا شبكة الأربانت.

يعتبر بعض الناس أن ليونارد كلينروك هو مؤسس شبكة الإنترنت، وفي ذلك الوقت كان يعمل كأستاذ في جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس، ونشر أول بحث له في عام 1962م بعنوان تدفق المعلومات في شبكة الاتصالات الكبيرة، وساهم هذا البحث والأفكار التي طرحت في إنشاء شبكة الإنترنت وأطلق عليها آنذاك اسم أربانت ARPANET

شبكات الأنترنت في السبعينات

في نهاية الستينات وبداية السبعينات، حدث تطور كبير في شبكات الإنترنت، وتأسست عدة شبكات جديدة، بما في ذلك سيكلاد وميريت ومخبر الفيزياء القومي وشبكة تيلي نت، بالإضافة إلى شبكة تيم نت، وتم استخدامها بواسطة الاعتماد على بروتوكولات اتصالات مختلفة.

في عام 1968، تم عقد اجتماع في ولاية كاليفورنيا في أمريكا، وأسفرت نتائجه عن تشكيل فريق عمل مهرجان ولديه مهارات وقدرات، ويمكنه المشاركة في تأسيس شبكة NWG، وترأسه إلمر شابيرو الذي انضم إلى معهد ستانفورد للأبحاث.

وتم نشر ورقة بحثية هامة بعنوان دراسة لمدرسات تصميم شبكة الكمبيوتر لإلمر شابيرو في عام 1968م، وشهدت هذه الفترة جهودا كبيرة من قبل جميع العاملين على تطوير الشبكة.

بدأ باري ويسلر ولورانس روبرتس في وضع المواصفات والأسس المتعلقة بواجهة الرسائل IMP، ثم بدأ العمل على شبكة الأنترنت الفرعية IMP من قبل نيومات وبولت بيرانيك، وفي هذا الوقت تم بناء أول شبكة تبديل الرزم بواسطة الباحث دونالد ديفيس في مختبر الفيزياء القومي.

تم استمرار تجربة هذا الشبكة لمدة 20 عاما، وتطورت شبكة الأربانت، وبالتالي تم ربط جميع الشبكات معا لتشكيل شبكة واحدة.

تطويرات شبكة الانترنت

في البداية، استخدام شبكة الإنترنت كان مقتصرا على الاتصال والربط بين بعض المؤسسات في الدولة المنتشرة في المحافظات والمدن.

في منتصف الثمانينات تطورت الشبكة، وتم استخدام نظام آخر جديد، ويعرف بلوحة الإعلانات، وتهدف إلى تبادل الرسائل والتواصل بين الأشخاص وبعضهم عبر شبكة الإنترنت.

ثم تحسنت سرعات أجهزة المودم، ونشأت بعض الشركات الجديدة مثل كومبيوسيرف وأمريكا أونلاين.

واستمر التطوير حتى عام 1990م، وتمكنت مجموعة من الشركات التجارية الموجودة في مدن مختلفة في أمريكا من التواصل ببعضها باستخدام جزء من شبكة الإنترنت.

في نهاية التسعينات، انتشرت شبكة الإنترنت بشكل كبير، ولم يكن استخدامها مقتصرا على الطلاب الأكاديميين أو المتخصصين في مجال التكنولوجيا، بل يمكن لأي شخص عادي استخدامها بدون قيود حتى الآن.

المراجع

1

2

3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى