السفرالسياحة

معلومات عن جبل توبقال

معلومات عن جبل توبقال. جبل طوبقال هو القمة الأعلى في سلسلة جبال الأطلس ويقع على بعد 82 كيلومترا جنوب مدينة مراكش في المملكة المغربية بجوار قرية إمليل. تم تصنيفه كأعلى قمة في شمال أفريقيا والسادسة من حيث الارتفاع في أفريقيا بشكل عام. ارتفاعه يبلغ 4167 مترا.

تتميز هذه الجبال بثرواتها الوفيرة من المعادن مثل المغنسيوم والحديد، بالإضافة إلى جمال طبيعتها الخصبة والنباتات الكثيفة المترامية الأطراف التي تغطي معظم مساحتها، وكذلك تواجد العديد من الحيوانات المهددة بالانقراض مثل الدببة والنمور والأسود.

معلومات عن جبل توبقال

  • في اللغة الإنجليزية يعرف جبل توبقال (Toubkal)، وكان أول من قام بتسلقه المتسلق الأوروبي ماركيز دي سيغونزاك في عام 1923م، لكن هناك شكوكا في صحة هذا التاريخ من قبل بعض الناس، ويجب أن يتم تسلق الجبل بلوغ قمته بعد المرور بقرية أرومب وتخطي التحديات من الوادي والسهول الفيضية، ويزداد تعقيد الأمر بسبب انحدار الجبل الشديد، لذا يجب أخذ الحذر والحيطة عند التسلق.
  • شهدت قمة الجبل ازديادا كبيرا في الزيارات مؤخرا، حيث بلغ عدد الزوار أربعون ألف زائر في السنة. وبما أن صعود الجبل لا يتطلب تكلفة كبيرة، فإنه يعتبر المقصد الأول للسياح في المغرب والعديد من السياح حول العالم، ويمكن الوصول إلى قمته سيرا على الأقدام في مدة تتراوح بين ثلاثة إلى أربعة أيام تقريبا.

جبل توبقال شمهروش

  • تعد منطقة إمليل بوابة الدخول إلى توبقال حيث ينشأ جو من المغامرة والتشويق الذي تصنعه قمم سلاسل جبال الأطلس، التي تقع في واد عميق، ومع الاستمرار في المشي عبر الطرق الوعرة، يصل الزائر إلى ضريح يعرف بـ (ضريح سيدي شمهروش) ملك الجن، الذي أدى مرور أسراب الغربان به إلى الاعتقاد بأن المنطقة مأهولة بالجن.
  • ووفقا للاعتقادات المغربية، يعتقد أهل المغرب أن شمهروش هو أحد عتاة الجان وملكهم الذي يقوم بالحكم في النزاعات بين الجان والبشر، ولا يجوز لغير المسلمين المرور في المنطقة المحيطة بالضريح.

الوقت الأنسب لزيارة توبقال

  • من بين أفضل الأشهر في السنة التي يمكن فيها زيارة جبل توبقال هما إبريل ومايو في فصل الربيع حيث تتميز قمم الجبال دائما ببرودة الأجواء، وفي هذا الوقت يكون هطول الثلوج والأمطار أقل، أما في الشهور التالية مثل يونيو وأغسطس فلا يفضل صعود قمة الجبل بسبب ارتفاع درجات الحرارة الشديدة.

وبذلك، قدمنا جميع تفاصيل ذلك الجبل الجميل وتم تقسيمه من قبل الخبراء إلى أكثر من جبل يحمل كل منها اسما خاصا بها، وهي جبال (ساغرو، سيروا، العياشي، وجبل ناصر) التي تحتوي على العديد من المطاعم والمقاهي لمتسلقي الجبال للاستراحة والاستمتاع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى