الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

كم عدد اجزاء القران

تعرف على عدد أجزاء القرآن الكريم، الله تعالى أنزل كتابه العظيم “القرآن الكريم” لنبيه محمد – صلى الله عليه وسلم – ليكون معجزته الإلهية، جاء برسالة الإسلام من ربه، ويحتوي على قواعد وأحكام الشريعة الإسلامية التي إذا سار المسلمون على نهجها فإنهم يحققون دينهم ودنياهم، وسيحظون بأجرهم العظيم في جنة الآخرة بإذن الله.

ويتساءل بعض الأشخاص عن عدد أجزاء القرآن الكريم، وعدد السور القرآنية الموجودة فيه، وعدد آياته، وستجدون إجابة مفصلة على هذه الأسئلة في السطور التالية من موقع الموسوعة.

كم عدد اجزاء القران

القرآن الكريم يتألف من ثلاثين جزءا منذ أنزله الله سبحانه وتعالى، وينقسم كل جزء منهم إلى حزبين، ويسمى الجزء باسم يعتمد على السورة التي تبدأ بها (مثلا جزء عم).

لذلك، إذا كنت ترغب في قراءة القرآن الكريم بشكل كامل، يمكنك الاستفادة من شهر رمضان المبارك الذي يستمر لمدة 30 يوما لقراءة جزء من القرآن في كل يوم، وستجد نفسك في نهاية الشهر المبارك قد حصلت على أجر عظيم.

كم عدد سور القران

القرآن الكريم يحتوي على 114 سورة، وتختلف هذه السور فيما إذا كانت سورة مكية أو مدنية على النحو التالي:

  • السور المكية هي السور التي أنزلها الله على نبيه محمد قبل هجرته من مكة إلى المدينة، ويعتقد بعض الناس أنها السور التي نزلت في مكة، ولكن البعض يعتقد أن ذلك غير صحيح بسبب وجود بعض السور المكية التي نزلت على النبي محمد في المدينة، وعددها 86 سورة.
  • السور المدنية هي تلك السور التي نزلت على النبي بعد هجرته إلى المدينة وليس فقط في المدينة، وعدد السور المدنية هو ثمانية وعشرون سورة.

كما تختلف السور القرآنية في الطول، حيث قسمها العلماء إلى ثلاثة أقسام طولية هي:

  • السبع الطوال… وقد سميت بهذا الاسم بسبب طولها مثل سورة البقرة وسورة آل عمران.
  • المئون… هي تلك السور القرآنية التي تحتوي على مئة آية أو أكثر من مئة.
  • المثاني… السور القرآنية التي كلماتها تقل عن المئة كلمة.

كما نجد أن كل سورة قرآنية تم تسميتها بالاسم المناسب وفقا للمواضيع التي تتناولها أو السبب الذي نزل الله بها لذلك.

كم جزء في سورة البقرة

  • سورة البقرة هي أكبر سورة في القرآن الكريم، وتحتوي على آيات تشغل جزءين وربع من القرآن الكريم. وتأتي سورة الفاتحة قبلها في ترتيب المصحف الشريف، وتليها سورة آل عمران.

كم عدد ايات القران

  • يبلغ عدد آيات القرآن الكريم بدون البسملة 6236 آية، وإذا تم حساب عدد آيات البسملة سيصبح عدد آياته 6348 آية، بما يكون مجموعها 23515 حرفا.

بذلنا جهدا لتقديم تفاصيل حول عدد أجزاء وآيات القرآن الكريم، وللمزيد من المعلومات الدينية والثقافية، تابعونا لما هو جديد من الموسوعة العربية الشاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى