الحيواناتالطيور

ما هو الديك الرومي

في المقال التالي ستتعرفون معنا على معلومات رئيسية حول الديك الرومي وهو نوع من الطيور المرباة للحصول على لحمها وبيضها. يعيش هذا الطائر الداجن في الأصل في قارة أميركا الشمالية ولكنه انتشر الآن في جميع أنحاء العالم. يقدر عدد الديوك الذي يتم تربيتها سنويا حول العالم بما يعادل 32 مليون ديك.

ثلثا الديوك الرومية يتم تربيتها في الولايات المتحدة الأمريكية، ويليها الاتحاد السوفيتي السابق حيث يتم تربية حوالي خمسين مليون ديك سنويا، وأصبح لحم الديك الرومي وجبة رئيسية شهيرة في المناسبات والأعياد سواء في العالم العربي أو العالم الغربي.

ما هو الديك الرومي

  • يفضل العديد من الأشخاص تناول لحم هذا النوع من الطيور عن غيرها، ويعود ذلك إلى احتوائه على كمية قليلة من الكوليسترول والدهون مقارنة بالدجاج، بالإضافة إلى احتوائه على نسب عالية من الأحماض الأمينية الضرورية مثل التريبتوفان.
  • التريبتوفان هو مركب أساسي يحفز الـ(سيروتونين) المغذي للأعصاب، والذي يساهم في تنظيم المزاج والتحكم في العنف والغضب الذي ينشأ في بعض الأحيان في العقل البشري.
  • كما أن لحمه يحتوي على فيتامينات عديدة وضرورية لصحة الجسم، بالإضافة إلى تأثيره الهام في تنظيم الشهية والنوم والهضم، ولهذا يلاحظ من يتناوله زيادة في رغبته وحاجته للنوم.

اسماء الديك الرومي

  • الديك الرومي هو طائر يحمل العديد من الأسماء المختلفة في الدول المختلفة، حيث يعرف في الولايات المتحدة الأمريكية باسم (الدجاج التركي)، بينما يعرف في تركيا باسم (الدجاج الهندي).
  • بالنسبة للهند، يطلق على هذا (4357) اسم (الدجاج البيروي)، وبالنسبة للديك الرومي في الوطن العربي، يطلق عليه اسم (الديك الرومي) نسبة إلى روما، أما في روما، فيطلق عليه اسم (الدجاج الفرنسي)، وفي فرنسا، يسمى الديك الهندي.

انواع الديك الرومي

هناك ثلاثة أنواع من الديك الرومي المعروفة باسم الخفيف والمتوسط والثقيل، سنتحدث عنها بالتفصيل في الفقرة التالية

  • الديك الرومي الخفيف: وزن الذكر البالغ في الأسبوع الثالث عشر يبلغ 840 كجم، بينما وزن الأنثى يصل إلى 380 كجم فقط. عند بلوغهما، يتراوح حجم الذكور بين 8 و 11 كجم، بينما يبقى وزن الإناث بين 5 و 6 كجم. ما يميز هذا النوع هو قدرته العالية على إنتاج البيض، وأبرز هذه السلالات هي البلتسفيل الأبيض والرومي البرونزي.
  • الديك الرومي المتوسط: الوسطى هي الفاكهة التي تقع بين الثقيلة والخفيفة. في سن الثلاثة عشرة أسبوعا، يبلغ وزن الواحد منها خمسة كيلو جرامات للذكور وأربعة كيلو جرامات للإناث. عندما يصلون إلى مرحلة البلوغ، يكون وزن الذكور بين أربعة عشر وستة عشر كيلو جراما، بينما وزن الإناث يتراوح بين سبعة وتسعة كيلو جرامات.
  • الديك الرومي الثقيل: هو النوع الأثقل من حيث الوزن، حيث يصل وزن الذكر في الأسبوع الثاني عشر إلى ما بين ستة وخمسة كيلوجرامات، أما الأنثى فتصبح وزنها أربعة كيلوجرامات، وعندما يبلغون سن النضج، يصبح وزن الذكر ما بين عشرون واثنتين وعشرين كيلوجراما، والأنثى ما بين ثمانية وعشر كيلوجرامات، وهو النوع الذي يستخدم غالبا في الولائم الكبرى في المطاعم والفنادق.

صوت الديك الرومي

  • لكل طائر صوته الخاص الذي يميزه عن غيره من الطيور والكائنات الأخرى، وهذا ينطبق أيضا على الديك الرومي، حيث يصدر الذكر صوتا قويا وواضحا يمكن سماعه بسهولة، بينما يصدر الأنثى صوتا هادئا ومختلفا عن الذكر.
  • في الغالب، يستخدم الذكر صوته وقوته لجذب الإناث للتكاثر، ولكن ذلك لا يعتمد فقط على الصوت، بل أيضا على نفش الريش كما يفعل الطاووس.

فيما يتعلق بتغذية الديك الرومي، فعادة ما يحتاج الديك الثقيل إلى حوالي 53 جراما من العلف يوميا، بينما السلالات الأخرى الأقل وزنا لا تحتاج إلى أكثر من 250 جراما وهي مناسبة لتربيتها في المنازل.

المراجع

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى