التعليموظائف و تعليم

اهداف المرحلة الابتدائية

في الفقرات التالية، سنوضح لكم بالتفصيل أهم أهداف المرحلة الابتدائية، فإن المرحلة الابتدائية هي المرحلة الأولى في التعليم الأساسي، حيث يتم تعليم الأطفال في سن 6 سنوات وحتى سن 12 سنة. يتلقى الطلاب خلال هذه الفترة المعلومات الأساسية في المقررات الدراسية مثل اللغة العربية والرياضيات والإنجليزية والتربية الدينية. تنقسم هذه السنوات إلى قسمين، حيث يتعلم الطفل في القسم الأول القراءة والكتابة والحساب، وفي القسم الثاني يتعلم المواد المختلفة مثل العلوم والدراسات الاجتماعية والتربية الموسيقية. تهدف المرحلة الابتدائية إلى تأهيل الطلاب للمراحل التعليمية اللاحقة التي يواصلون فيها دراستهم. في المقال التالي من الموسوعة، سنوضح لكم أهم الأهداف لتلك المرحلة.

جدول المحتويات

اهداف المرحلة الابتدائية

اهمية المرحلة الابتدائية

تعد المرحلة الابتدائية من أهم المراحلالتي يمر بها الطالب في مسيرته التعليمية، وذلك لأنها تعمل على تأسيسه، ولا يقتصر التأسيس على الجانب العلمي فقط، بل لتلك المرحلة أهمية كبيرة في تكوين شخصية الطالب، وفي الفقرة التالية سنوضح لكم أبرز أهداف تلك المرحلة بالتفصيل:

  • في هذه المرحلة يتم تطوير مهارات الطالب اللغوية من خلال تعليمه كيفية القراءة والكتابة والنطق، وتطوير المهارة العددية حيث يمكن للطالب التعرف على الأرقام والقيام بالعمليات الحسابية البسيطة، بالإضافة إلى تطوير المهارة الحركية وممارسة الأنشطة البدنية والرياضية.
  • قم بتوعية الطلاب بالمعلومات العامة المتنوعة، مما يزيد من معرفتهم وإدراكهم للطبيعة المحيطة بهم.
  • يتم تعريف الطفل بواجباته وحقوقه، ويتم تعليمه أهمية الالتزام بالواجبات والمهام المطلوبة منه، وهذا يعزز فهم الطفل للمسؤولية.
  • تهدف المرحلة الابتدائية إلى تعليم مناهج التربية الدينية التي تعرف الأطفال بعقيدتهم، حيث يتم تعليم الأطفال الصغار أصول العقيدة وكيفية أداء الفرائض وتوضيح الأمور المستحبة والمكروهة عند الله عز وجل، وسوف تؤثر هذه التربية على نشأة الطفل وسلوكه عندما يكبر.
  • في تلك المرحلة، يتعلم الطالب الانضباط، وذلك من خلال الالتزام بمواعيد طابور الصباح والالتزام بساعات الدوام، كما يتعلم الانضباط في الزي المدرسي، الأمر الذي يساعد في تعليمه تحمل المسؤولية.
  • واحدة من القيم الأساسية التي تستهدفها تلك المرحلة هي تعليم الطفل احترام الأكبر سنا، حيث يتجلى تقدير المعلمين واحترامهم في شخصية الطالب بشكل إيجابي.
  • تسهم المرحلة الابتدائية في اكتشاف مهارات الطلاب الشخصية ومواهبهم، وتعمل على تنميتها واستخدامها بشكل صحيح، حيث تساعد الأنشطة الرياضية والموسيقية، وصالات الرسم والمكتبات في اكتشاف مواهب الطلاب وتعلم مهارات جديدة.

اهداف تدريس العلوم الشرعية للمرحلة الابتدائية

في الفترة الأخيرة، قامت المؤسسات التعليمية في المملكة العربية السعودية بتنفيذ بعض الأنظمة الجديدة في التعليم الابتدائي، ومن بين تلك الأنظمة تعليم القرآن الكريم وحفظه، وتعليم العلوم الشرعية، مثل علم الحديث والتفسير، وزارة التعليم أيضا تقوم بتوزيع المكافآت على الطلاب المتفوقين في تلك الصفوف، وتم إدخال العلوم الشرعية في المناهج الدراسية لعدة أهداف، بمن فيها:

  • تعليم الأطفال العقيدة الإسلامية منذ صغرهم يساهم في غرس القيم الدينية الجميلة في شخصيتهم، بالإضافة إلى تعليمهم كيفية أداء الفرائض مثل الصيام والصلاة والزكاة. عندما يتعلم الطالب تلك الأمور في بداية حياته، فإنه بالتأكيد سيتمسك بها مع تقدمه في العمر، ليؤدي الأعمال الصالحة طوال حياته.
  • العلوم الشرعية تساهم في تعقل الطلاب بالنعم التي منحها الله تعالى لهم، وتعليمهم شكر الله والقيام بالأعمال الصالحة كامنة للشكر للخالق على ما منحهم.
  • تحفيظ القرآن الكريم للطلاب من الصغر أمر ضروري جدا، حيث يكون لدى الطالب قدرة قوية على الحفظ في تلك الفترة. كما أن فهم الآيات التي يحفظها يساعده في فهم عقيدته، ومتابعة قصص الصالحين في القرآن واستخلاص العبرة منها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى