علومعلوم الأرض

ما هو العصر الجوراسي

فترة الجوراسي هي الفترة الثانية من العصور الوسطى، وتمتد هذه الفترة من ٢٠١.٣ مليون سنة إلى ١٤٥ مليون سنة، وتليها فترة الترياسي، ثم العصر الطباشيري الذي استمر لما يقرب من ١٤٥ مليون سنة و ٦٦ مليون سنة.

فترة العصر الجوراسي شهدت العديد من التغيرات التي أثرت على الكوكب والكرة الأرضية بأكملها، وتسببت في ظهور أنظمة بيولوجية جديدة واختفاء بعض الكائنات بشكل نهائي، حيث لم يتبقى منها سوى الأثر، وكانت تلك الفترة مليئة بالأحداث التي غيرت مسار الكون، مثل وقوع الكوارث الطبيعية والتي نجا منها بعض الفصائل النباتية والحيوانية. يمكنكم الاطلاع على المزيد من المعلومات في هذه المقالة في الموسوعة حول العصر الجوراسي.

شكل الحياة في العصر الجوراسي

بالفعل، لعب فيلم العصر الجوراسي المعروف بإسم (Jurassic Park) دورا هاما في تجسيد صورة العصر الجوراسي. إنه العصر الأكثر شهرة بين العصور الزمنية الأخرى، وذلك بسبب سيطرة الديناصورات على هذا العصر. وقد شهد هذا العصر وجود العديد من أشكال الحياة المختلفة، وسنقوم بتفصيلها لكم

الديناصورات

في هذا العصر، سيطرت الزواحف واحتلت مركزا كبيرا للغاية، حيث تمكنت من تجاوز جميع العقبات التي واجهتها في هذا العصر، سواء فيما يتعلق بالمناخ والتطورات البيئية وغيرها، بما في ذلك الكوارث الكونية التي أدت إلى انهيار العديد من الكائنات الحية في ذلك الوقت. ويرجع ذلك إلى تكوينها القوي والمتين، حيث كانت تمتلك هياكل عظمية قوية، وكانت عضلاتها مدعمة بأنظمة تطوير، ولعب ذلك دورا كبيرا في دعم حركتها وتقويتها وزيادة مقاومتها للعوامل المحيطة بها والتغيرات الجذرية التي حدثت في هذا العصر.

ظهرت العديد من أنواع الديناصورات المختلفة في هذا العصر، وكان “الديناصور الصوريودا” واحدا من أكبر الديناصورات التي عاشت في هذا العصر وعلى وجه الأرض بأكملها، حيث تميز هذا النوع من الديناصورات بـــــــــــــــــــــــــ

  • ذات حجم كبير.
  • كانت تشبه الزواحف.
  • كانت تمتلك أربع أطراف كبيرة.
  • ذات عنق طويل، وذيل طويل.
  • كان يتعدى طوله ما يقرب من مائة قدم.
  • ووزنه كان يزيد عن الـ مائة طن.

لذا، كانت تحتل المركز الأول في قائمة أكبر وأضخم الحيوانات التي جاءت على وجه الكرة الأرضية.

ثم ظهرت ديناصورات الكارنيوصيا اللاحمة وهي من أكبر وأشرس الحيوانات المفترسة التي عاشت في التاريخ، وكانت أكبر الحيوانات التي تحتل المرتبة الأولى في نظامها الخاص، وتعتمد حركتها السريعة وقوتها على أرجلها الخلفية القوية والمتينة التي توفر لها الحماية والدفاع عن النفس، وكان لديها سرعة فائقة مقارنة بحجمها الكبير.

الحياة النباتية

  • كان العصر الجوراسي يشهد تنوعا كبيرا في الحياة الحيوانية والنباتية. توجد العديد من أنواع النباتات المختلفة في هذا العصر، والتي تعتبر تطورا للنباتات الموجودة في العصر الترياسي السابق. تطورت هذه النباتات من الحزازيات والأشنات والطحالب القصيرة، وكانت تفتقر إلى القيم الغذائية المتنوعة والألياف الوعائية التي تنقل الغذاء إلى الأغصان البعيدة. ولذلك، كانت النباتات في هذه الفترة قصيرة جدا.
  • ثم تطورت النباتات في معظم البيئات في العصر الجوراسي، وكانت النباتات الجديدة تتميز بظهور جذور وأنظمة نقل وعائية تقوم بنقل الغذاء إلى بقية أجزاء النبات، كما تطور نظام التكاثر الخاص بها.
  • يجب أن نشير إلى أن المراحل المتقدمة من العصر الجوراسي، جلبت معها أساليب جديدة ونمطا مختلفا لطرق تكاثر النباتات، حيث بدأت النباتات ذات الجذور العارية في الظهور، بالإضافة إلى النباتات المخروطية مثل شجرة الصنوبر، التي تنتشر عن طريق حمل الرياح لبذورها ونقلها إلى أماكن بعيدة، مما أدى إلى زيادة انتشار النباتات في العديد من الأماكن بعيدا عن موطنها الأصلي.
  • أما النباتات الزهرية فلم تظهر في هذا العصر، بل بدأت ظهورها الأول في بداية العصر الطباشيري.

مصدر:1.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى