السفرالسياحة

مقال عن مكه

في الفقرات التالية سنقدم لكم مقالة عن مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية، فمكة أو أم القرى هي المدينة التي ولد فيها خير الأنام، سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، الذي بعثه الله هدى ونورا للعالمين، وتحتوي المدينة على العديد من المعالم الإسلامية العظيمة، مثل الكعبة المشرفة في المسجد الحرام، التي يتوجه إليها المسلمون من جميع أنحاء العالم لأداء فريضة الحج، وتعود تاريخ تأسيس المدينة إلى قبل مولد نبي الله إسماعيل عليه السلام، الذي ساعد أباه إبراهيم عليه السلام في بناء بيت الله بأمر من الله، ودخل الإسلام إلى المدينة في القرن السابع الميلادي، في غزوة مكة التي حدثت في عام 630 ميلاديا، وذكرتها الله في كتابه قائلا “هذا كتاب أنزلناه مبارك مصدقا لما قبله ولتنذر أم القرى ومن حولها”، وفي الفقرات التالية من الموسوعة سنعرض لكم معلومات حول مكة.

مقال عن مكه وموقعها الجغرافي

تقع مدينة مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية، تحديدا في الجهة الغربية من البلاد، وتبلغ المسافة بينها وبين مدينة الطائف حوالي 120 كيلومترا، وتبعد 400 كيلومتر عن المدينة المنورة، أما المسافة بينها وبين البحر الأحمر ومدينة جدة، فتكون حوالي 70 كيلومترا.

فلكيا، تقع مكة المكرمة على خط الطول 39.81667 درجة، وهو يقع شرق خط جرينتش، وتقع المدينة على دائرة العرض 21.41667 درجة، وتقع هذه الدائرة شمال خط الاستواء

مناخ مكة

نجد أن الموقع الجغرافي لمكة قد أثر بشكل كبير على مناخها. يسود فيها المناخ الصحراوي الجاف، حيث ترتفع درجات الحرارة في مكة. وبالإضافة إلى ذلك، وجودها بالقرب من ساحل البحر الأحمر جعل الشتاء فيها دافئا ومعتدلا. أما في فصل الصيف، فترتفع درجات الحرارة بشكل ملحوظ، حيث تصل إلى 49 درجة مئوية في كثير من الأحيان. كما أن المدينة تتعرض باستمرار للفيضانات في الشهور الموسمية.

التعداد السكاني في مكة المكرمة

عدد سكان مكة المكرمة يبلغ 1967094 نسمة، وهذا وفقا للإحصاءات في عام 2019 ميلادي، وتشير الإحصاءات إلى زيادة مستمرة في التعداد السكاني حيث من المتوقع أن يصل عددهم إلى حوالي 2379284 نسمة بحلول عام 2030 ميلادي.

فيما يتعلق بتركيبة السكان في مكة، يمكننا أن نرى أنه لا يوجد اختلاف في العقيدة الدينية والمذاهب، حيث يعتنق جميع السكان الإسلام. ويحظر على الأشخاص الذين يعتنقون ديانات أخرى دخول المدينة. ومع ذلك، نجد اختلافا واضحا في التنوع العرقي في مكة، حيث يتواجد سكان من شرق آسيا وجنوبها، ومن أوروبا وأفريقيا وآسيا الوسطى.

وجدنا أن النسبة الأكبر من السكان هم من أصول سعودية، وتشكل تلك النسبة حوالي 75% من إجمالي السكان، أما النسبة الأقل والتي تبلغ حوالي 25%، فتتألف من جنسيات مختلفة مثل السودانيين والمصريين والبنغاليين والباكستانيين والبورميين والماليين، واللغة الرسمية التي يتحدث بها السكان في المدينة هي اللغة العربية.

أشهر معالم مكة المكرمة

توجد في مكة المكرمة العديد من المعالم الإسلامية التي يزورها الملايين سنويا لأداء الحج والعمرة، ومن تلك المعالم:

  • المسجد الحرام: يوجد المسجد في وسط مدينة مكة المكرمة، ويعد واحدا من أعظم المساجد في تاريخ الأمة الإسلامية، حيث يحتوي على الكعبة المشرفة.
  • الكعبة المشرفة: تقع الكعبة في المسجد الحرام في مكة، ولها شكل مربع وترتفع عن سطح الأرض، وتغطي الكعبة ثوب أسود مصنوع من الحرير، وتعتبر من أطهر الأماكن على الأرض وأقدسها، وهي القبلة التي يصلي المسلمون نحوها.
  • بئر زمزم: هي بئر مياهها مباركة، وتقع في المسجد الحرام، وهي معجزة أنعم الله بها ليروي نبي الله إسماعيل وأمه هاجر.
  • غار حراء: الغار يقع في شرق مكة المكرمة، تحديدا في جبل النور، والمسافة بينه وبين المسجد الحرام تقريبا أربعة كيلومترات، وهو مكان مقدس في التاريخ الإسلامي؛ حيث أنزل الله الوحي على رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذا الغار.

المراجع

1

2

3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى