التجارة و الصناعةالتسويق و الإعلان

مهارات البيع الاحترافي

يعجز الكثيرون عن تنفيذ فن التعامل مع العملاء ومهارات البيع الاحترافي بالشكل المطلوب، وهذا هو الأمر الذي يجب أن يتوفر ويتم تنفيذه بدقة عالية من أجل تحقيق نسب مبيعات مرتفعة في الشركات والمؤسسات. في الماضي، كانت المقايضة هي النظام المتبع حيث لم تكن النقود والعملات معروفة ومستخدمة لدفع ثمن البضائع والخدمات.

في زماننا الحالي ومع التقدم والتطور، أصبح الناس يستخدمون العملات والنقود للبيع والشراء، وهي غاية البائع أو التاجر، وعلى الرغم من تغير وسيلة الشراء، إلا أن التفاوض لا يزال موجودا وهو ما يساعد على إتمام الصفقة أو إفسادها، تعرفوا معنا على أبرز تلك المهارات في موسوعتنا.

مهارات البيع

  • تم استبدال مصطلح المقايضة الذي كان يستخدم في الماضي بمصطلح آخر يتناسب مع العصر الحالي وهو “فن البيع”، ويهدف هذا المصطلح إلى تحسين كفاءة المندوب والبائع في بيع السلع أو إقناع العميل بجودة الخدمة.
  • يمكن تعريف فن البيع في مجال علم الاقتصاد وإدارة الأعمال بكونه قدرة الشخص على بيع المنتج أو الخدمة للعميل بسهولة ويسر، وتعريف العميل بالمؤسسة التي يتعامل معها أو الشركة وما تقوم بإنتاجه من سلع ومدى جودة تلك السلع لكي يقدم على الشراء.
  • ما يجعل الزبون متمسكا بالتعامل مع تلك الشركة أو المؤسسة بالإضافة إلى جودة المنتج هو أسلوب البائع في تقديم وتسويق الخدمة، وهذا ما يدفع العملاء للاستمرار في التعامل أو التوقف عنه وعدم تكراره مرة أخرى.

مهارات البيع والاقناع

هناك بعض الأمور التي إذا اتقنها البائع وفهم أهميتها في مجال البيع، يمكنه إتمام الصفقة مع العميل بسرعة وسهولة، وتلك المهارات هي:

  • التعرف على طلب العميل وتحديده: من أهم المهارات التي يجب على البائع اتباعها ليقدم أفضل الخدمات للمشتري هي معرفة ما يهتم به ويسعى للحصول عليه مسبقا، وهو ما يعرضه أمام المشتري، فإذا قدم ما لا يرغب به فإن ذلك يعتبر إضاعة للوقت دون غيره.
  • أسلوب التواصل مع المشتري أو العميل: من بين المهارات الأساسية والمهمة في فن البيع هي الطريقة التي يتم بها التواصل مع العملاء، وليس المقصود هو كيفية جذب المشتري فحسب، بل أيضا كيفية المفاوضة بفعالية وفي وقت قصير دون تأخير، باستخدام أسلوب الحديث المهذب المقنع واستغلال لغة الجسد.
  • تمتع البائع بالثقة في قدرته: هناك اختلاف بين الثقة بالنفس والغرور، وهو اختلاف كبير ومهم، حيث أن الفارق بينهما صغير جدا، فإذا وصل إلى المشتري أن البائع يتمتع بثقة في نفسه وبما يروجه من سلع ومنتجات، فإنه سيزداد انجذابه وقناعته بأن الصفقة في مصلحته، بينما إذا ظهرت لديه علامات التوتر أو الغرور من البائع، فسيكون غير راغب في إتمام الشراء.

مهارات البيع الاحترافي

لكي يتوفر لدى البائع صفة الاحترافية، يجب عليه اتباع بعض المهارات عند التفاوض مع العملاء، وسنذكرها فيما يلي:

  • وضع خطة مقنعة: عندما يبدأ المندوب أو البائع في عرض إحدى الخدمات أو المنتجات للعملاء، يجب أن يكون هناك تأن وتفكير قبل البدء في ذلك من خلال تحديد الهدف والتمسك به، وعرض جميع مزايا المنتج في وقت قصير وتجنب المبالغة في وصفه.
  • الأسلوب اللبق والمظهر اللائق: يعتبر الشكل الجميل أمرا أساسيا في نجاح عملية البيع، حيث يكون هو أول انطباع يحصل عليه المشتري عن مستوى الشركة أو المؤسسة التي يتعامل معها، وليس ذلك يعني شراء الملابس الغالية الثمن، وإنما الملابس المتناسقة، بالإضافة إلى أن الكلام اللبق والذكاء في اختيار العبارات في تقديم الخدمات يساعد في نجاح تلك المهمة.

في النهاية، نود أن نذكر أمرا مهما لا يقل أهمية عن كل ما سبق، وهو استفادة من خبرات الآخرين المتميزين في هذا المجال الذين حققوا النجاح. وهذا ما أكده ونصح به خبراء التنمية البشرية وإدارة الأعمال، وذلك من خلال قراءة عنهم والاطلاع على طرقهم المستخدمة في هذا الأمر. نتمنى أن يكون مقالنا قد نال إعجابكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى