الصحة الإنجابيةصحة

العلاقة بين تحليل مخزون المبيض وعلاجات الإخصاب

العلاقة بين تحليل مخزون المبيض وعلاجات الإخصاب هي أمر يجب أن يكون معروفا لكل النساء المتزوجات اللواتي يخضعن لأحد أنواع طرق علاج الخصوبة، وذلك لأن طلب الطبيب إجراء هذا التحليل يثير شكوكا كثيرة لدى معظمهن حول انخفاض عدد البويضات في المبيض وتأثيره على قدرتهن على الإنجاب بشكل كبير، ووفقا للبيانات الموضحة على الموقع الرسمي لعيادة الدكتور فقيه للإخصاب، فإن هذا التحليل لا يرتبط بكل هذه المخاوف بل هو مجرد أحد أنواع الفحوصات الطبية المتعلقة بعلاج اضطرابات الخصوبة، ويمكنك معرفة أهم التفاصيل عنه في الفقرات التالية التي أعدها لك موسوعة وفقا لآراء خبراء هذا المركز الطبي المتألق في دبي.

العلاقة بين تحليل مخزون المبيض وعلاجات الإخصاب

تحليل مخزون المبيض هو إحدى الفحوصات الطبية الشائعة بين النساء المتزوجات اللواتي يتلقين علاجات الخصوبة، خاصة للنساء اللواتي يستعدن لإجراء عملية التلقيح الصناعي؛ وذلك بسبب الدور المهم الذي يلعبه مخزون المبيض في عملية الإخصاب. يتم تحليل مخزون المبيض عن طريق قياس مستوى هرمون AMH في أي وقت من الشهر، بما في ذلك فترة الدورة الشهرية، بسبب عدم تأثير هذا الهرمون بشكل سلبي أو إيجابي بواسطة الدورة الشهرية. يتم إجراء هذا التحليل عن طريق اخذ عينة من الدم.

ومن الجدير بالذكر أن الطبيب يطلب من بعض الحالات التوقف عن استخدام بعض أنواع علاجات اضطرابات الخصوبة قبل هذا الاختبار، لذا يجب إبلاغ الطبيب المعالج بأي أنواع من الأدوية الخاصة بعلاج الخصوبة التي تستخدمينها خلال فترة إجراء هذا الفحص.

إذا كانت نتيجة التحليل تشير إلى انخفاض معدل هرمون ما عن المعدل الطبيعي، فعادة ما ينصح الطبيب بإعادة إجراء هذا التحليل عدة مرات على فترات مختلفة لمعرفة كيفية استجابة اضطراب الخصوبة للعلاج. يساعد إجراء هذا التحليل بشكل فعال في تشخيص اضطراب الخصوبة وتحديد الطريقة الأنسب للعلاج. ومع ذلك، يجب التنبيه إلى أن انخفاض مستوى الهرمون بدون وجود أي مشكلة أخرى مرتبطة بالخصوبة لا يعني بالضرورة صعوبة الحمل. وينطبق ذلك بشكل خاص إذا كان انخفاض مستوى الهرمون طفيفا.

عندما يكون مستوى هرمون AMH مرتفعا في تحليل التلقيح الصناعي، يشير ذلك إلى استعداد الحالة بشكل كبير للخضوع للعملية ويزيد احتمال نجاحها. ومع ذلك، يجب أن نلاحظ أن ارتفاع مستوى هذا الهرمون لا يعكس جودة البويضات، بل يشير إلى عددها فقط. وعلى الرغم من ذلك، يشير العدد الكبير في معظم الحالات إلى وجود بويضة واحدة على الأقل قادرة على البقاء في عملية التلقيح الصناعي.

وتحدد البيانات التالية ارتفاع أو انخفاض الهرمون وفقا لاختصاصيي مركز فقيه للإخصاب.

  • المتوسط الطبيعي يتراوح بين 1.5 و 4.0 نانوجرام/مليلتر.
  • المعدل المنخفض أقل من المعدل الطبيعي ويتراوح بين 1.0 و 1.5 نانوجرام/مليلتر.
  • يتراوح المعدل المنخفض بين 0.5 و 1.0 نانوجرام/مليلتر.
  • يعتبر المعدل الشديد الانخفاض هو المعدل الذي يكون أقل من 0.5 نانوجرام/مليلتر.

المصدر: 1.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى