العلاقات و التعارفالناس و المجتمع

أهم أسباب الطلاق في مجتمعنا

أهم أسباب الطلاق في مجتمعنا، الأسباب المتزايدة للطلاق في وقتنا الحالي تؤدي إلى العديد من السلبيات التي تؤثر على العائلة والمجتمع، وبالأخص الأبناء يتعرضون للعديد من السلبيات، ونسبة الطلاق تزداد يوما بعد يوم، ولكن ما هو السبب وراء ارتفاع معدلات الطلاق في العالم، وانتشاره بعد وقت قصير من الزواج، سنحاول معرفة ذلك في المقال التالي في الموسوعة.

أهم أسباب الطلاق في مجتمعنا

ازداد معدل الطلاق في العصر الحديث وأثبتت الإحصائيات وجود العديد من العوامل والأسباب التي تدفع كل من الطرفين للجوء إلى الطلاق، ولكن هذه الأسباب متفاوتة من شخص لآخر ومن أهم العوامل التي تؤدي إلى الطلاق:

اختلاف الأهداف والأولويات

بسبب اختلاف الأهداف والأولويات لكل شخص، يجب على الطرفين في فترة الخطوبة مناقشة أولويات كل منهما لمعرفة ما إذا كان هناك توافق أو لا. قد يجد البعض أن الطريق مختلف تماما، وهذا يؤدي إلى عدم التفاهم والشعور بالغربة بينهما، مما يدفعهم للجوء إلى الطلاق.

تدخل الأهل في المشاكل الزوجية

أيضا، من بين الأمور الشائعة التي تؤدي إلى الطلاق هو تدخل الأهل من كلا الجانبين، سواء كانوا أهل الزوجة أو أهل الزوج. هذا الأمر يؤدي إلى تفاقم الوضع بين الزوجين، حيث يتدخل الأهل في التفاصيل الحساسة بين الزوجين، وهذا يسبب تدهور العلاقة بينهما. وقد أثبتت الدراسات أن أغلب أسباب الطلاق تنجم عن تدخل الأهل.

تقصير الطرفان في واجباتهم

عندما يتقاصر الطرفان في أداء واجباتهما تجاه بعضهما البعض ويتجاهلان المسؤوليات التي ينبغي عليهما تحملها، يقصر كل من الزوجين في حق الآخر ويبدأ كل منهما في إلقاء اللوم على الآخر، ويشعر كل منهما بأن الطرف الآخر هو المهمل والمقصر الوحيد دون أخذ تقصيره في الاعتبار.

استخدام العنف في الإسلوب

استخدام الأزواج لأساليب العنف في التعامل مع الآخرين، وزيادة السيطرة وتقليل احترام الزوجة هي أمور تؤدي إلى فقدان الحب بين الزوجين وتحل محله الكراهية، وهذا الأمر يكفي لإنهاء أي علاقة بغض النظر عن قوتها.

قله التقدير بين الطرفين

عدم التقدير بين الطرفين والانتقاد المستمر واستخدام أساليب السخرية والسب وصولا إلى استخدام العنف والاعتداء الجسدي، وفي النهاية تفكر الزوجة في الخلاص من هذه الحياة المليئة بسوء التقدير والإهانة والعنف الجسدي وتلجأ إلى الطلاق.

الخيانة الزوجية

الخيانة الزوجية من أقوى الأسباب التي تؤدي إلى الطلاق، حيث تترك جرحا شديدا في القلب وتجعل العلاقة الزوجية شبه مستحيلة، فالخيانة تدمر الحب والثقة والإخلاص والأمان، حتى وإن لم تلجأ الزوجة إلى الطلاق فإن الحياة ستصبح في الغالب جحيما.
تجاهل الكثيرون أيضا أسباب الطلاق التي تتعلق بالشعور بالملل نتيجة لعدم كسر الروتين في الحياة الزوجية، وهذا يؤدي إلى تراجع العلاقة والمشاعر، ويشعر كل طرف أن وجود الآخر لا يضيف شيئا جديدا يجعله يشعر بالحياة، ولذلك عندما يشعر الزوجان بالملل في العلاقة، فإنهما يقرران الطلاق.

قلة التواصل بين الزوجان

يتوجب على الزوجين التواصل بشكل مستمر والاستماع إلى بعضهما البعض، ومعرفة المشاكل التي يعانيان منها ومشاركتها في همومها، إذ أصبح الأزواج يتجاهلون هذا الأمر مما يؤدي في النهاية إلى خلق عدم القدرة على التواصل وبالتالي تفاقم المشكلة بينهما واللجوء في النهاية إلى الطلاق.

المشاكل المالية

غالبا ما تؤدي المشاكل المالية إلى الطلاق، ولكن على عكس التوقعات، فإن القصور المالي ونقص المال ليست المشكلة المقصودة هنا، ولكن المشاكل المالية تتعلق بطريقة إدارة المال داخل المنزل، ويستمر الصراع بين الطرفين من دون التوصل إلى اتفاق، حيث يرغب شخص في الادخار والآخر يفعل العكس.

العلاقة الحميمة

العامل الحاسم جدا في نجاح أو فشل العلاقة الزوجية هو العلاقة الحميمة، فكثير من الأزواج يشعرون بالاستحواذ من التحدث عن هذا الموضوع، مما يؤدي إلى تفاقم المشكلة وتدهور الوضع حتى يقرر أحد الطرفين في النهاية اللجوء إلى الطلاق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى