الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

احاديث عن يوم الجمعة وفضله

في هذا المقال، ستجد حديثا عن يوم الجمعة من السنة النبوية الشريفة، والذي ورد عن نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم. ومن علامات فضل هذا اليوم، أن هناك سورة كريمة تسمى الجمعة، وفي الآية التاسعة منها يقول الله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله).

جدول المحتويات

احاديث عن يوم الجمعة

هو يوم العيد الأسبوعي للمسلمين وهو يوم مبارك وفيه ساعة استجابة للدعاء، وهو مبارك لمن استغلها. وسنعرض بعضا مما ورد في فضل يوم الجمعة من أحاديث نبينا الكريم

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه: “أفضل يوم يطلع فيه الشمس هو يوم الجمعة، فقد خلق آدم فيه وأدخل الجنة فيه وأخرج منها فيه، ولا تقوم الساعة إلا في يوم الجمعة”.
  • عن أبي أمامة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إن الغسل في يوم الجمعة يزيل الخطايا من جذور الشعر).
  • قال عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الجمعة تحضرها ثلاثة أشخاص؛ فإذا حضر رجل وألهب الوقت باللغو، فإنه يأخذ نصيبه من الجمعة، وإذا حضر رجل ودعا بدعاء، فإنه رجل دعا الله فإن شاء أعطاه وإن شاء منعه، وإذا حضر رجل وأمسك بالسكوت ولم يؤذ أحدا، فإنه يكفر عن الجمعة ويزيد له ثلاثة أيام، وذلك بقول الله تعالى: من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها.
  • عن أبي هريرة أن نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم قال (ابحثوا عن الوقت المنتظر في يوم الجمعة بعد العصر حتى غروب الشمس وبهذا نعلم أن من يفوت صلاة العصر في يوم الجمعة سيكون أكثر حزنا من من يفقد شخصا ميتا).
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إن يوم الجمعة هو سيد الأيام وأعظمها عند الله، وهو أعظم عند الله من يوم الأضحى ويوم الفطر).

فضائل يوم الجمعة مختصرة

نقدم في الفقرة التالية فضل يوم الجمعة من خلال ما ورد عن رسولنا الحبيب من أحاديث نبوية

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من توضأ واغتسل، وأسرع وابتدع، واقترب وأنصت واستمع، غفر له ما بين الجمعة والجمعة وزيادة ثلاثة أيام، ومن لمس الحصا فقد لغا).
  • قال الحبيب المصطفى عليه صلوات الله وسلامه إن كان اليوم جمعة، يجلس الملائكة على أبواب المساجد ويكتبون أسماء القادمين للجمعة، وعند خروج الإمام يطوف الملائكة بالصحف والهجر نحو الجمعة.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: في يوم الجمعة، توجد ملائكة على كل باب من أبواب المسجد يكتبون أسماء الأشخاص بحسب تواجدهم في المسجد. عندما يبدأ الإمام بالخطبة، يطوون الصحف ويستمعون للذكر. ومن يتأخر في الوصول إلى المسجد، يقدم عليه مثل من يهدي بقرة، ثم من يهدي كبشا، ثم من يهدي دجاجة، ثم من يهدي بيضة.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن يوم الجمعة وليلة الجمعة مدتها أربع وعشرون ساعة، وفي كل ساعة منها ستمائة ألف عتيق من النار، كلهم مستحقون للعقاب.

حديث عن التطيب يوم الجمعه

  • كان النبي محمد صلى الله عليه وسلم مولعا برائحة العطر ويفرح عندما يشمها، وقد قال أنس بن مالك رضي الله عنه؛ قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم (أحب إلي من الدنيا النساء والعطر، ويجعل قرة عيني في الصلاة).
  • عن ابن عباسٍ رضي الله عنهما، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن هذا يوم عيد، جعله الله للمسلمين، فمن حضر صلاة الجمعة فليغتسل، وإن كان لديه عطر فليمسح به، ويجب عليكم استخدام السواك).

نظرا للفضل العظيم والأهمية الدينية الكبيرة لهذا اليوم المبارك، يتم أداء الصلاة في تجمع إسلامي وحشد في المساجد، وتقام الصلاة بعد الاستماع إلى الخطبة التي تهدف إلى التعلم والتفقه في الدين وزيادة الثبات الإيماني في القلوب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى