المراجعموسوعة كيف

كيف اسوي جواز سفر للاطفال

في الفقرات التالية سنوضح لك كيفية إصدار جواز سفر للأطفال التابعين في المملكة العربية السعودية بالخطوات، حيث يتطلب استخراج جواز سفر للخروج من أراضي الدولة والعودة إليها، ويحرص أولياء الأمور على إصدار جواز سفر خاص بأطفالهم، وذلك لإتاحة إمكانية سفر الأطفال والخروج بهم من أراضي المملكة، ويجب أن نذكر أن الحكومة وضعت بعض القوانين التي تنظم عملية إصدار جوازات السفر للأطفال الذين لم يتجاوزوا الخامسة عشرة من العمر، ومن بينها أن ولي الأمر للطفل، سواء كان الأب أو الأم، هو من يقوم بهذه المهمة، وترفض عملية استخراج جوازات السفر إذا قام بها شخص آخر، باستثناء حالة واحدة فقط، وهي وفاة الأب والأم، فإذا كنت ترغب عزيزي القارئ في معرفة كيفية استخراج جوازات السفر الخاصة بالأطفال في المملكة العربية السعودية، فعليك اتباع الفقرات التالية في الموسوعة، حيث سنوضح لك بالخطوات كيفية استخراج جواز سفر للأطفال.

جدول المحتويات

اصدار جواز للاطفال

من الأشياء الضرورية لإصدار جواز السفر، يجب على ولي أمر الطفل الذي لم يتجاوز عمره 15 عاما أن يقوم بهذه الإجراءات، ولكن إذا كان ولي الأمر متوفيا، فهناك استثناء لهذه الحالة، ولإكمال عملية استخراج الجواز، يجب تقديم صك وصاية شرعية، ويقوم الشخص الذي يحمل صك الوصاية بأداء جميع الإجراءات اللازمة لاستخراج جواز سفر الطفل بدلا من ولي أمره المتوفي.

كيف اسوي جواز سفر للاطفال

لكي تتمكن من الحصول على جواز سفر خاص بطفلك للسفر خارج المملكة العربية السعودية، يرجى اتباع الخطوات التالية

  • الخطوة الأولى هي حجز موعد لمقابلة العاملين في أحوال المدينة التابعة لوزارة الداخلية، وذلك لأداء تلك المهمة، ويمكنك حجز الموعد عبر موقع بوابة أبشر الإلكترونية، ومن يجب عليه الذهاب لأقرب مكتب لأحوال المدنية في الموعد المحدد.
  • ثم يجب طباعة الاستمارة الخاصة بإصدار جواز السفر، ويمكن تحميل الاستمارة وطباعتها من الموقع الإلكتروني لوزارة الداخلية السعودية، ولطباعة الاستمارة انقر على هذا الرابط.
  • ثم قم بكتابة جميع البيانات المطلوبة في الاستمارة باللغتين العربية والإنجليزية، وبعد استكمال البيانات بشكل صحيح، يجب أن تحضر الاستمارة معك في الموعد المحدد في دائرة الأحوال المدنية، بالإضافة إلى حضور جميع المستندات المطلوبة لاستخراج جواز السفر.
  • والمستندات التي يجب تقديمها هي أصل بطاقة العائلة التي تسجل فيها كافة الأبناء، بالإضافة إلى نسخة أخرى مصورة من البطاقة، وتقديم صورتين حديثتين للطفل بحجم 4*6، مع الحرص على أن تكون خلفية الصورة بيضاء.
  • يجب على ولي الأمر أن يقوم بجميع تلك الإجراءات، وفي حالة وفاة ولي أمر الطفل، يجب على من يقوم بتلك الإجراءات تقديم صك وصاية شرعي.

رسوم اصدار جواز للاطفال

يتطلب إصدار جواز سفر للأطفال دفع رسوم قدرها 300 ريال سعودي، ويجب أن يكون صلاحية الجواز خمس سنوات اعتبارا من تاريخ الإصدار، وبعد انتهاء صلاحيته يتم تجديده بدفع رسوم إضافية، ويستطيع أولياء الأمور دفع هذه الرسوم عن طريق خدمة الدفع السعودية “سداد.

بهذا نقوم بتوضيح كيفية استخراج جواز سفر للتابعين من الأطفال في المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى توضيح المستندات المطلوبة، وتوضيح الرسوم المطلوبة لإصدار الجواز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى