السفرالسياحة

معلومات عن طشقند

في الفقرات التالية سنقدم لكم معلومات عن طشقند وتاريخها، حيث أن طشقند هي عاصمة أوزبكستان، وفي الزمن القديم قبل دخول الإسلام كانت تسمى مدينة شاش، وتم تغيير اسمها إلى طشقند في القرن السادس عشر، وبعد انهيار الإمبراطورية الروسية أصبحت عاصمة لدولة تركستان في عام 1918، ولكن في عام 1930 أصبحت جزءا من جمهورية أوزبكستان. سنعرض لكم في هذا المقال ملخصا عن المدينة وأنشطتها الاقتصادية، بالإضافة إلى موقعها والأماكن الساحية الشهيرة فيها.

معلومات عن طشقند وموقعها

تقع المدينة في دولة أوزبكستان في آسيا الوسطى، وتطل على ضفاف نهر يسمى شيرشيك، وتمتد المدينة على الأطراف الغربية لجبال التالي في سهل تسقى. وتبلغ مساحة المدينة الإجمالية حوالي 15،300 كيلو متر مربع، وتعيش فيها حوالي 2،000،000 شخص. ويتسم المدينة بالطابع الإسلامي والغربي.

مناخ طقشند

تؤثر مناخ البحر الأبيض المتوسط على المدينة، حيث تنخفض درجات الحرارة بشكل كبير في فصل الشتاء، وتنتشر البرودة الشديدة، وتتساقط الثلوج. قد تستمر الثلوج في الهطول لمدة تصل إلى ثلاثين يوما، ويصل ارتفاع الثلج على الأرض إلى حوالي سبعين سنتيمترا. بعد انتهاء فصل الشتاء، ترتفع درجات الحرارة تدريجيا، وتصبح فصل الصيف حارا وجافا. ويعد فصل الصيف أطول فصول السنة، وتتساقط خلاله أمطار صيفية خفيفة.

السكان في طشقند

تجاوز عدد سكانها مليوني نسمة، وتنقسم السكان إلى مجموعات مختلفة من الأعراق. يشكل الأوزبك أكبر نسبة من السكان، تليهم الطاجيك، بالإضافة إلى الكاراكالباك والكازاخ. وتعيش نسبة كبيرة من الروس في المدينة.

يعتنق معظم سكان المدينة الديانة الإسلامية، وهناك العديد من المذاهب التي يلتحق بها السكان، بما في ذلك المسيحية والانتماء إلى الطائفة الأرثوذكسية الشرقية، بالإضافة إلى الأديان الأخرى.

الاقتصاد في طشقند

تظل الحياة الاقتصادية في المدينة مستقرة، حيث تشير الإحصائيات إلى أن متوسط دخل الفرد في المدينة يتجاوز الألفين دولار، وتعتمد اقتصاد المدينة على صناعة الآلات الحديثة التي تستخدم في مجال الزراعة، بالإضافة إلى وجود العديد من مصانع المنسوجات ومصانع القطن.

يعتمد سكان المدينة بشكل أساسي على الزراعة، مما يؤدي إلى انتشار الحدائق والمساحات الزراعية الواسعة والأشجار فيها. وبالتالي، تكون شوارعها مليئة باللون الأخضر. تعد المساحات الزراعية في طشقند لوحة فنية مميزة.

السياحة في طشقند

تعد واحدة من المدن الرائدة في السياحة، وتتميز بالعديد من الوجهات السياحية الهامة، والتراثية والمتاحف العديدة. كما تتوفر العديد من الفنادق في المدينة، بدءا من الفنادق الاقتصادية حتى الفنادق الفاخرة ذات الخمس نجوم. وتتيح وسائل النقل في المدينة سهولة التنقل، حيث يوجد خط المترو الأنفاق ومحطات الحافلات وسيارات الأجرة.

يتوجه السياح إلى طشقند في فصل الخريف، حيث تكون درجة الحرارة معتدلة، بعد البرد الشديد في الشتاء وقبل الحرارة الجافة في الصيف. يقومون بزيارة المواقع الأثرية ذات الطابع الديني، مثل المساجد القديمة والمدارس الدينية التي تم بناؤها في الفترة من عام 1557 ميلاديا إلى عام 1598 ميلاديا، بالإضافة إلى زيارة النصب التذكاري الشهير للحقبة السوفيتية.

المراجع

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى