الأسماك و أحواض السمكالحيوانات

حقائق عن الاخطبوط

في الفقرات التالية، سنقدم لكم معلومات وحقائق عن الأخطبوط وأنواعه. الأخطبوط هو حيوان بحري يتميز بكثرة أذرعه، حيث يحمل ثمانية أذرع في جسمه. يحتوي كل ذراع على عدد كبير من الماصات التي يستخدمها للتشبث بالأجسام الأخرى بقوة. يوجد رأس منفصل عن الأذرع ويحتوي على عينين ضخمتين. ينتمي إلى فئة الرخويات، وتشمل الرخويات العديد من الكائنات البحرية الأخرى مثل المحار والحبار والحلزون.
ويسبح الأخطبوط في الماء عن طريق جر جسده بواسطة أذرعه، ويستطيع أيضا السباحة بسرعة عن طريق ضخ الماء في الاتجاه المعاكس، مما يجعل حركته سريعة في الماء، ويقوم بنفث الحبر لتخويف الأعداء وإبعادهم كوسيلة للدفاع عن النفس، وهناك العديد من أنواع الأخطبوط، وتختلف تلك الأنواع في الحجم وطول الأذرع، وسنقدم لكم في المقال التالي موجزا عن الأخطبوط، بالإضافة إلى توضيح أنواعه وطريقة تكاثره.

حقائق عن الاخطبوط وانواعه

هناك العديد من أصناف الأخطبوط المختلفة، وتتجاوز هذه الأصناف الثلاثمائة نوع. تختلف هذه الأصناف حسب المواقع التي توجد فيها في المحيطات، بالإضافة إلى اختلاف الحجم. ومن بين أبرز هذه الأصناف:

  • الأخطبوط الأطلسي: يتواجد هذا النوع بكثرة في المحيط الأطلسي، ولذا فقد أطلق عليه هذا الاسم، وينتشر في المناطق الضحلة من المحيط، والسمة المميزة له هي حجم رأسه الكبير، بالإضافة إلى قدرته على تغيير لون جسده كوسيلة للاختباء من الأعداء، كما يقوم بإطلاق الحبر للدفاع عن نفسه، وبالتالي يتميز هذا النوع بالذكاء الكبير والقدرة على الاختباء وخداع الأعداء، وبالنسبة لحجم جسمه، فهو يصل إلى ثلاثة أقدام.
  • أخطبوط المحيط الهادئ: هو فرع من الأنواع الضخمة والعملاقة، لأن وزنه يفوق 100 رطل، وطوله يصل إلى أكثر من 16 قدما، ويعيش هذا النوع في المحيط الهادئ، وتحديدا في المياه الساحلية والمناطق الضحلة، وما يميزه عن سائر الأنواع هو أنه يعيش لفترة أطول، حيث يعيش الذكور لمدة تصل إلى أربع سنوات، بينما تعيش الإناث لمدة تتجاوز الخمس سنوات، ويعتمد الأخطبوط على الحصول على الطعام في الساعات المتأخرة من الليل.

غذاء الأخطبوط

يقوم الأخطبوط بصيد فريسته وتناولها، ويعتمد في طعامه على القشريات والأسماك المختلفة، ويفضل أن يتناول سمك السلطعون، كما يأكل المحار والكركند البحري، وعندما يكون على الشواطئ يقوم بصيد الطيور وتناولها.

تكاثر الأخطبوط

يعيش الأخطبوط عادة بمفرده، باستثناء فترة التزاوج حيث يبحث عن شريك. بعد التزاوج، تضع الأنثى أعدادا كبيرة من البيض، وقد تصل إلى أكثر من مائة ألف بيضة في بعض الأحيان. توضع البيض وتلتصق بالصخور، وتقوم الأم بحراسة البيض دون القيام بأي أنشطة أخرى مثل الصيد أو الأكل. بعد مرور شهرين تقريبا، تفقس البيض وتخرج منه العديد من الأخاطيب الصغيرة.

بعد خروج الأخاطيب من البيوض، يمكنها السباحة والبحث عن طعامها، ولكن في الأسابيع الأولى يكون أجسادهم ضعيفة للغاية، ولا يستطيعون السباحة بشكل جيد، وتبدأ تيارات الأمواج في حملهم في اتجاهات مختلفة، ولا يستطيع الصغار مقاومة تلك التيارات، فيحاولون الذهاب إلى قاع البحر للابتعاد عن تلك الأمواج والاستقرار هناك لفترة من الزمن حتى يتمكنوا من السباحة بشكل جيد.

على الرغم من أن عمر الأخطبوط قصير جدا، إلا أنه ينمو بسرعة كبيرة، فعمره لا يتجاوز الأربع سنوات، لكن حجمه يزيد بشكل ملحوظ في الأسابيع الأولى، ويزداد وزنه بمعدل 5% يوميا بعد تناوله الطعام، ويستمر زيادة وزنه وحجمه حتى يصل إلى فترة البلوغ حيث يكون قادرا على التكاثر.

المراجع

1

2

3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى