التعليموظائف و تعليم

موضوع عن اختراع الهاتف

نقدم لكم اليوم مقالا يتحدث عن ابتكار الهاتف، إذ أصبح هذا الجهاز ضرورة لا غنى عنها في حياتنا اليومية، حيث لا يمكننا الاستغناء عنه في التواصل مع الآخرين، سواء كان الهاتف الثابت أو الهاتف المحمول. ويأتي اسم الهاتف من اللغة اليونانية، حيث يعني الصوت عن بعد. كان الهاتف في الأصل تطورا لجهاز التلغراف الذي كان مشهورا في الماضي. فمتى تم اختراع الهاتف ومن قام بذلك وما هي قصة هذا الاختراع الذي ساهم في تحقيق تقدم كبير في التواصل بين البشر؟ تعالوا معنا في هذا المقال من موسوعة لنتعرف سويا على إجابات هذه الأسئلة بالتفصيل

جدول المحتويات

موضوع عن اختراع الهاتف

في اي عام ميلادي تم اختراع الهاتف

  • حصل العالم الشهير جراهام بيل على براءة اختراع الهاتف في عام 1876 ميلادية، وفي أكتوبر من نفس العام أجرى أول مكالمة هاتفية سلكية في التاريخ مع صديقه توماس واتسون، حيث انتقل الصوت عبر سلك لمسافة 3000 متر.
  • بعد 38 عاما وبعد إجراء تعديلات متعددة على الهاتف، تمكن الصديقان من إجراء مكالمة هاتفية أخرى على بعد 3400 كيلومتر مربع، أي مسافة تقدر بألف ضعف المسافة التي أجريت فيها مكالمتهما الأولى.

قصة جراهام بل مخترع الهاتف

  •  منذ صغره، كان جراهام بيل يحب البحث والاستفسار والابتكارات، وعندما بلغ الثانية عشرة من عمره، ابتكر آلة بسيطة مصنوعة من أدوات بدائية لتسهيل عملية طحن القمح بدلا من العملية الشاقة التي كانت تستخدم سابقا.
  • بدأ جراهام بيل العمل على نموذج هاتفه منذ عام 1874 وأدخل العديد من التحديثات والتطويرات عليه حتى حصل على براءة اختراعه الخاصة عام 1876.
  • منذ عام 1875، قام جراهام بيل ومساعده توماس واطسون بإجراء العديد من التجارب بهدف اختراع طريقة لنقل الصوت عبر أسلاك التلغراف بدلا من النظام التلغرافي التقليدي، وذلك بسبب ارتفاع تكلفة بناء خطوط التلغراف الجديدة بسبب الطلب الكبير على التلغراف في تلك الفترة نظرا لأنها كانت الوسيلة الوحيدة للتواصل بين الأشخاص في المناطق البعيدة في ذلك الوقت.
  • في عام 1876، حصل جراهام بيل على براءة اختراع هاتفه المحمول، والذي يتعلق بإرسال الصوت عبر موجات كهربائية تشبه الذبذبات المرتبطة بالصوت.
  • بعد حصول بيل على براءة اختراعه وانتشار الهاتف بشكل واسع في جميع أنحاء العالم، تقدم العديد من الدعاوى القضائية التي تشكك في حقه في امتلاك تلك البراءة، ويدعون أنهم هم الأصليون في فكرة الهاتف. وعلى الرغم من ذلك، لم يحقق أي من المدعين نجاحا في دعواه.

مخترع التليفون الحقيقي

  • هناك بعض الروايات التاريخية التي تدعي أن جراهام بل لم يكن المخترع الحقيقي للتليفون وإنما المخترع الإيطالي أنطونيو ميوتشي هو المخترع الحقيقي للهاتف، وفي عام 2002 تم اعتراف العالم بأن ميوتشي هو من يستحق الاعتراف بالاختراع بعد وفاته بعقود، فما هي قصة أنطونيو ميوتشي وجراهام بل؟
  • كان أنطونيو ميوتشي، المخترع الإيطالي، يعمل على فكرة نقل الصوت عبر الموجات الكهربائية من مكان إلى آخر، لتسهيل التواصل بين الأشخاص في المناطق البعيدة، وقد قام بتسجيل براءة اختراعه في عام 1871.
  • هناك فرق بين تسجيل براءة الاختراع وإنذار براءة الاختراع، حيث يعني الأخير أن المخترع لديه فكرة مبدئية ويضع الخطوط العريضة لها، ولكنها لم تكتمل بعد. يقوم المخترع بتسجيل هذا الإنذار في مكتب براءات الاختراع، مما يمنع المكتب من منح براءة اختراع لشخص آخر حول الاختراع أو الفكرة التي تقدم بها. أما براءة الاختراع فتقدم عندما يضع المخترع الملامح النهائية لمشروعه.
  • يدعي موتشي في دعواه القضائية التي رفعها أمام المحكمة الأمريكية أنه هو صاحب الاختراع الأصلي، وأن بيل قد سرق فكرته وأدخل بعض التعديلات غير الجوهرية عليها، وبالتالي فإنه لا يستحق أن يكون المخترع الأصلي للهاتف.
  • ومع ذلك، لم يتمكن أنطونيو من إثبات ادعاءاته أمام المحكمة، وظل جراهام بيل هو مخترع الهاتف الأول في العالم، حتى جاء عام 2002 وبجهود فيتو فيوسيلا عضو الكونغرس، تمكن من إصدار قرار من مجلس النواب الأمريكي بأن أنطونيو موتشي هو أول مخترع للهاتف .

المراجع

1

2

3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى