الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

فضل سورة البقرة في تيسير الامور

سنعرض عليكم فضل سورة البقرة في تسهيل الأمور ، إذ لها فضائل كثيرة أكثر من مجرد جمع الحسنات، وسبب تسمية سورة البقرة بهذا الاسم هو قصة سيدنا موسى التي وردت فيها عندما أمر سيدنا موسى بني إسرائيل بذبح بقرة ذلك عندما قتل رجل ولم يستطيعوا معرفة القاتل وذلك في آية 67 من سورة البقرة قال الله تعالى “وإذ قال موسىٰ لقومه إن الله يأمركم أن تذبحوا بقرة ۖ قالوا أتتخذنا هزوا ۖ قال أعوذ بالله أن أكون من الجاهلين ” .

يتحدث الناس والشيوخ دائما عن سورة البقرة، وذلك بسبب فوائدها العديدة عند قراءتها لمدة 40 يوما متواصلة، وتم ذكر فضلها في توسيع الرزق وتخفيف الكروب عند قراءتها 100 مرة متتالية. يمكن قراءة سورة البقرة كاملة مقسمة على 3 أيام بتلاوة 10 صفحات في كل صلاة. يمكن تشجيع الانتهاء من قراءتها في صلاة قيام الليل. ولذا، سنقدم في هذه المقالة معلومات شاملة عن سورة البقرة.

فضل سورة البقرة في تيسير الامور

سورة البقرة تسهل الأمور وسنقدمها في عدة نقاط فقط

  • قراءة سورة البقرة في المنزل تجلب السعادة والفرح للمنزل.
  • يحمي الله البيت الذي يتلى فيه سورة البقرة من كل شر والشيطان والأعداء .
  • تعمل سورة البقرة على طرد السحر الشرير من المنزل.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من يقرأ سورة البقرة باستمرار، فإنه سيكون له ظل يوم القيامة.
  • اختار الرسول شابا صغيرا ليكون خليفة على مدينة ما وذلك لحفظه سورة البقرة .
  • تحوي سورة البقرة آية الكرسي، وهذه الآية من أعظم الآيات في القرآن الكريم وتؤدي بها قارئها إلى الجنة بإذن الله، وتيسر له الأمور.
  • ذكر في حديث شريف فضل سورة البقرة للرسول في أكثر من حديث، وهم: قال أبو مسعود الأنصاري: قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من قرأ آيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه”، وقال سهل بن سهيل: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن لكل شيء سناما، وإن سنام القرآن البقرة، ومن قرأها في بيته ليلة لم يدخله الشيطان ثلاث ليال”.

فضل سورة البقرة في استجابة الدعاء

تسهم سورة البقرة في تيسير عبادة الإنسان لله وزيادة الحسنات، كما تساعد في استجابة الدعوات وتسهيل الأمور، وعلى الرغم من ذلك، فإن الله هو الذي يقرر الأقدار وما على الإنسان إلا الاستغفار والدعاء.

فضل سورة البقرة للرزق

  • فهم تفسير القرآن الكريم، وبالتحديد سورة البقرة، يساعد الإنسان على التفكير بسكينة وراحة، وهذا يؤثر بشكل إيجابي على قراراته الشخصية والمهنية.
  • إن الرسول صلى الله عليه وسلم أشار إلى أن سورة البقرة تجلب البركة وتصلح الأعمال، لذلك، الاستمرار في تلاوتها بشكل منتظم يساعد على زيادة الرزق والخير لصاحبها.

ينبغي أن نستمر في قراءة القرآن الكريم بشكل عام وتفسيره والتفكير فيه وليس فقط لكسب الحسنات ولكن للتعلم منه والاستغفار ولكي يملأ الإنسان وقت فراغه ويتجنب من خلاله الآثام والأعمال التي تضره، ومثل فضل سورة البقرة في تسهيل الأمور هناك فضائل كثيرة لكل سورة قرآنية في حياتنا .

المراجع

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى