التجميل و اللياقةالعناية بالشعر

فوائد زيت الكركار للشعر

سنتعرف اليوم على فوائد زيت الكركار السوداني، فهو واحد من الزيوت التي أصبحت مشهورة بين الفتيات في الوقت الحالي، وتحدث الكثيرون عن فوائده المتعددة للبشرة والشعر، وفي هذا المقال سنقدم لكم فوائد زيت الكركار للشعر وكيفية استخدامه، بالإضافة إلى أهم النصائح لتحديد الزيت الأصلي من التقليد.

جدول المحتويات

فوائد زيت الكركار

معرفه الكركار الاصلي

إذا كنت قد سمعت عن زيت الكركار فقد تعرفت على أنه واحد من أهم الزيوت التقليدية في السودان التي تستخدمها السيدات منذ فترة طويلة للعناية بشعرهن والحفاظ على نعومته وطراوته، خاصة أنهن يتميزن بشعر إفريقي جعد. ومع انتشاره بين السيدات في الفترة الأخيرة والحديث المستمر عن فوائده المذهلة للشعر، لجأ العديد من الأشخاص المحتالين إلى الترويج لنوع من الزيوت تحت اسم زيت الكركار، ولكنه لا ينتمي بأي طريقة إلى الزيت الأصلي. ولكي تتعرفي على الزيت الأصلي، ستلاحظين عدة علامات

  • له رائحة نفاذة وغير محببة بسبب استخدام دهن الحيوانات في صنعه.
  • ثقل قوامه كالسمن وليس سائلا مثل زيوت أخرى
  • الزيت الأصلي يتميز بالصفاء ولا يحتوي على أي تكتلات أو شوائب مختلطة به.

فوائد زيت الكركار للبشره

لا يستخدم زيت الكركار للبشرة ولا يتم وضعه على الجلد حيث لا توجد أي وصفات تقليدية سودانية، ولا أبحاث طبية تتحدث عن أي فوائد له للشعر، ولكن فوائده تتجه كلها إلى الشعر فقط.

لذلك لا تستخدميه على بشرتك لتجنب أي ضرر، وكن حذرة من أولئك الذين يدعون بيعه للاستخدام على الجلد.

زيت الكركار السودانى للشعر

يستخدم زيت الكركار في العديد من الوصفات الشعبية السودانية للشعر، ويعرف أيضا باسم “زيت الودك”، ومن أهم الفوائد التي يحتوي عليها للشعر:

  • يعمل على ترطيب الشعر بشكل مدهش، وتظهر نتائجه من أول استخدام.
  • يعزز صحة فروة الرأس ويقوي بصيلات الشعر وجذوره، مما يساعد على حل العديد من مشكلات الشعر مثل التقصف.
  • زيت الكركار مفيد جدا لمن يعانون من جفاف الشعر.
  • بالمقابل من بعض الزيوت الأخرى التي تسبب تراكم الدهون على الشعر وتعيق تنفسه، يمنح الكركار الشعر نعومة وترطيبا دون أن يترك أي آثار دهنية.
  • من الفوائد المهمة أيضا التي يتمتع بها زيت الكركار أنه يعمل على تنعيم الشعر وتمليسه إذا كنت تعاني من الشعر المجعد.

استخدام زيت الكركار للشعر

وصفة الترطيب:

قم بمزج كميات متساوية من زيت جوز الهند وزيت القرنفل وزيت اللافندر معا، وقم بمزج الزيوت جيدا. ضعي هذا الخليط على شعرك لمدة لا تقل عن ساعتين، ثم اغسلي شعرك كالمعتاد.

خلطة تقوية الجذور:

امزجي ملعقة كبيرة من زيت الزيتون والكركار والسمسم والخروع معا. ضعي هذا الخليط على شعرك واحتجزيه بغطاء حراري للشعر أو ارتدي كيسا بلاستيكيا على شعرك ولفي فوقه فوطة ساخنة. اتركي الخليط على شعرك لمدة ثلاث ساعات ثم اغسليه.

خلطة التنعيم والتمليس

اجلبي ملعقتين صغيرتين من بذور الكتان واطبخيها لمدة دقيقتين في كوب من الماء، ثم صفي الخليط بعد أن يبرد لسهولة تصفيته. بهذه الطريقة ستحصلين على جل الكتان. أضيفي ملعقتين كبيرتين من جل الكتان مع ثلاث ملاعق كبيرة من زيت الكركار، وأضيفي بضع قطرات من أي زيت عطري تفضلينه، ثم ضعي الخليط على شعرك لمدة ساعة ونصف إلى ساعتين، ثم اغسلي شعرك جيدا.

وهكذا، قد قمنا بتلخيص أهم المعلومات والفوائد التي يتميز بها الكركار السوداني. ونود أن نشير إلى أن بعض السيدات لا يفضلن استخدامه بسبب رائحته غير المرغوبة للشعر، ولكن يمكن التغلب عليها بغسل الشعر بشكل جيد عدة مرات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى