الطب البديلصحة

ما هي أضرار المتة للحامل والمرضع

يتناول مقالنا اليوم في الموسوعة ما هي أضرار المتة، وهي واحدة من المشروبات الشائعة في الوطن العربي والمفضلة لدى الكثيرين، ولكن أصلها ونشأتها يعودان إلى أمريكا الجنوبية، والآن أصبحت منتشرة بكثرة في لبنان وسوريا ودول الشرق الأوسط، وتعود تسميتها إلى اللغة الإسبانية.

تنتج من ورق شجرة البلوط الخضراء ذات الارتفاع العالي مقارنة بالأشجار الأخرى، حيث يتراوح طولها بين ثمانية وخمسة عشر مترا، ويتم تصنيع المشروب عن طريق تجفيف تلك الأوراق البيضاوية الطويلة، وسنتحدث في الفقرات التالية عن أضرار وفوائد المتة الصحية.

ما هي أضرار المتة

في حالة تناولها بكميات قليلة ولفترة قصيرة واحتوائها على نسبة من الكافيين، فإنها قد تسبب بعض الأعراض الجانبية عند الاستخدام المنتظم، وسنعرضها في النقاط التالية

  • طنين في الأذن وصداع مؤلم.
  • ارتفاع ضغط الدم واضطراب ضربات القلب.
  • اضطرابات الجهاز الهضمي التي تؤدي إلى الإصابة بالإسهال.
  • تظهر الاضطرابات في المعدة بالشعور بالغثيان والرغبة في التقيؤ.

أما في حال استخدام المتة لفترة طويلة يمكن أن يصاب الإنسان ببعض الأمراض الخطيرة، ومنها نذكر التالي:

  • سرطان المريء: العامل الرئيسي الذي يسبب سرطان المريء في شراب المتة هو الحرارة العالية المستخدمة في تحضيره، ولكن إذا تم تناوله دافئا بدلا من ساخنا، فإن احتمالية الإصابة بسرطان المريء تقل.
  • سرطان المثانة: وفقا لدراسة علمية أجريت على الشعب الأوروغواي في عام 2008، ارتفعت نسبة إصابة سرطان المثانة بشكل متزايد مع زيادة نسبة استهلاك المتة.
  • النزيف الشديد: وجود نسبة الكافيين فيه يؤدي في كثير من الأحيان إلى صعوبة في تخثر الدم مما يجعل الجروح تتأخر في الشفاء أو التوقف عن النزيف بعد الجراحة يستغرق وقتا طويلا.

اضرار المتة للحامل

  • مشروب المتة يحتوي على الكافيين بالإضافة إلى الزانثين، وهما محفزات قوية للجهاز العصبي. لذلك، تناولها من قبل الحامل في مراحل الحمل المختلفة غير آمن. يقال أنها تزيد من احتمالات حدوث تشوهات خلقية للجنين أو ولادة مبكرة، ولكن ليس هناك تأكيد على ذلك. لذا، من الأفضل تجنب تناولها أثناء الحمل.

اضرار المتة للمرضعة

  • ليست هناك دراسات مؤكدة حول تأثير شرب المتة على الرضع وتأثيرها على حليب الأم، ولذلك لا ينصح بشرب المتة للنساء الرضاع.
  • بالنسبة للأطفال، يجب تجنب إعطائهم مشروب الشاي بالكامل حيث يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض مثل سرطان الرئة والمثانة والفم والمريء.

ولا يعني ما سبق ذكره من ضرر أن المته لا يحمل فوائد صحية إلا إذا تم تناولها بشكل معتدل، حيث تتميز بوجود نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تعمل على الوقاية من الأمراض الخطيرة وتأخر ظهور علامات الشيخوخة، كما أنها تعزز النشاط العقلي ولها دور فعال في التخسيس والتخلص من الوزن الزائد والوقاية من بعض أمراض القلب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى