التعليموظائف و تعليم

فوائد العين للانسان

نتحدث اليوم عن فوائد العين، إذ تعد العين من أهم أعضاء الإنسان التي منحها الله عز وجل، إذ تكون المسئولة عن البصر وبفضلها يمكن للإنسان رؤية ما حوله والتفاعل مع العالم بشكل أفضل.

لو لم تكن العين لما استطاع الإنسان رؤية كل ما يحيط به من نعم الله مثل مظاهر الفرح والسعادة للروح، ولم يستطع الإنسان القراءة أو ممارسة الفنون، وأهم من ذلك كله، الإنسان بدون العين لا يمكنه تطوير العديد من العلوم التي تعتمد بشكل كبير على الملاحظة البصرية.

لذلك، سنسلط الضوء في مقالنا اليوم على فوائد العين الهامة من خلال موسوعتنا بالتفصيل فتابعونا.

فوائد العين

تعريف العين ومكوناتها

تتكون عين الإنسان من ثلاث طبقات رئيسية وهي الصلبة والشبكية والمشيمية وفيما يلي شرح لكل طبقة منها على حدة

مكونات العين

أولاً: الصلبة

  • وتوجد في الجزء الخارجي من العين وتتكون من النسيج الضام ودورها هو حماية العين وهي أحد أجزاء العين الأغنى بالأوعية الدموية.
  • والجزء الأمامي منها يكون شفافا ويسمى القرنية، وهي خالية تماما من أي أوعية دموية.
  • تتغذى القرنية على الأكسجين والغذاء الذي يتم إفرازه من الجسم الهدبي والمختلط بالماء

ثانياً: الشبكية

تقوم عملية التبطين بتغطية الأجزاء الخلفية من المشيمة والأجناب، دون الوصول إلى الجزء الأمامي منها، وتتألف من وريقتين، إحداهما عصبية داخلية والأخرى صباغية خارجية.

ثالثاً: المشيمية

وهي حادثة تحدث بين الشبكية والقرنية، وتحتوي في داخلها على العديد من الأوعية الدموية التي تعمل على نقل الدم الذي يحمل الأكسجين إلى الشبكية.

وتعتبر مليئة أيضا بما يعرف بصباغ الميلانين، وهو المسؤول عن امتصاص الأشعة الضوئية الزائدة التي تجتاز الشبكية، وبالتالي يمنع انعكاسها ويزيد من وضوح رؤية الأشياء.

وتتكون الغشاء المشيمي من ثلاثة أجزاء وهم ما يعرف باسم قزحية العين، وهي التي تحدد لون العين، والجزء الثاني هو الجسم الهدبي وهو جسم يكون خلف القزحية ويحاط بما يعرف باسم الزوائد الهدبية التي تقوم بدورها في عملية إفراز السائل المائي.

فوائد غير متوقعة للبرتقال على العين

البرتقال من الفواكه الحمضية التي تحتوي على نسب عالية من فيتامين سي، والذي يلعب دورا كبيرا في الحفاظ على صحة العين. يجب أن نذكر أن فيتامين سي متواجد بشكل رئيسي في الفواكه والخضروات الطازجة.

فيتامين سي يلعب دورا مهما في تغذية الأوعية الدموية الموجودة داخل العيون، ويساعد أيضا على تجنب العديد من الأمراض التي تصيب العين مع مرور الوقت والتقدم في العمر، ولكن يجب تناول الفيتامين مع بعض العناصر الغذائية.

فوائد الزعفران السحرية لعلاج أمراض العين

نبات الزعفران هو واحد من النباتات المعروفة بغناها بالعديد من المعادن والفيتامينات المفيدة لجسم الإنسان ومؤخرا ظهرت العديد من الدراسات التي تؤكد أهمية نبات الزعفران في الحفاظ على صحة العين بفضل مضادات الأكسدة التي يحتويها ومن أهم فوائد الزعفران للعين هي:

  • إنه علاج قوي ومفيد لأولئك الذين يعانون من مشاكل في الشبكية أو ضعف البصر .
  • يساعد كبار السن على تجنب مرض ضعف البصر وخاصة في مرحلة الشيخوخة .
  • يساعد في تقليل حدة الأعراض الناجمة عن تلف في مناطق العين الخلفية والتي تسهم بشكل كبير في رؤية الأشياء بوضوح ودقة .
  • علاج الأمراض الوراثية التي تصيب شبكية العين.
  • إذا كان الشخص يحرص على تضمين الزعفران في وجباته الأساسية، حتى لو مرة واحدة في الأسبوع، فقد يساعده ذلك على تجنب أي أضرار قد تتعرض لها العين بسبب التعرض للضوء الساطع.

المراجع

1

2

3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى