التجارة و الصناعة

ماهو فحم الكوك

نقدم لكم اليوم مقالا حول الفحم الكوك، عندما نسمع كلمة الفحم، يتبادر إلى ذهننا الفحم المستخدم في عملية الشواء، ولكن الكثير من الناس لا يعلمون أن هناك أنواعا متعددة للفحم، واحدة منها هي الفحم النباتي المعروف أيضا بالفحم الكوك، وهناك أنواع مختلفة من الفحم مثل الفحم الحجري والفحم الحيواني، وسنتعرف اليوم من خلال المقال على أحد هذه الأنواع وهو الفحم الكوك، فتابعونا.

جدول المحتويات

ماهو فحم الكوك

يتم اعتبار فحم الكوك واحدا من المواد الكربونية التي يتم استخدامها كنوع من أنواع الوقود، عن طريق حرقها. ويتم تصنيعه عن طريق عملية كيميائية تسمى “التقطير الإتلافي”، ويتم تنفيذ هذه العملية على الفحم الحجري الموجود في باطن الأرض أو الفحم البيتوميني المعروف أيضا بالفحم القاري أو الفحم الأسفلتي، وينتج عن هذه العملية في النهاية فحما يشبه الأحجار السوداء الهشة والقابلة للكسر.

كيفية صناعة فحم الكوك

يتم صناعة فحم الكوك عبر سلسلة من الخطوات المتتابعة، تغير الخواص الفيزيائية للفحم الحجري والتخلص من بعض المواد الطيارة الملتصقة به باتباع الخطوات التالية:

  1. مرحلة التجميع: يتم في هذه المرحلة جمع الفحم وطحنه مع نسبة من المازوت تتراوح بين واحد إلى خمسة من الألف في المائة من الكتلة الكلية للفحم الحجري المراد تسخينه، وتعمل هذه المرحلة على تقليل كثافة الفحم.
  2. مرحلة التسخين: وفي هذه المرحلة يتم إدخال الفحم الحجري إلى أفران معزولة عن الهواء ليتم تسخينه بدرجات حرارة مرتفعة تصل إلى 2000 درجة مئوية. تسمى هذه الأفران بـأفران الغرفة الرأسية، ويستغرق وقت التسخين من 16 إلى 20 ساعة، وتعتمد جودة الكوك الناتج على هذه الخطوة.
  3. أثناء مرحلة التسخين، تحدث العديد من التغيرات الفيزيائية على الفحم، حيث يتبخر الماء الموجود في الفحم الحجري عند درجة حرارة 150 درجة مئوية، وتسمى هذه المرحلة مرحلة التجفيف.
  4. عندما يصل الفحم إلى درجة حرارة 450 درجة مئوية، يصل إلى أدنى مستوى للزوجة ويتورم بشدة، ثم تنخفض الزوجة أكثر من ذلك.
  5. عند درجة حرارة تصل إلى 550 درجة مئوية، يعود معجون الكوك إلى حالته الصلبة مرة أخرى، ويتجمع في كتل كبيرة، وتنبعث منه مواد طيارة، ثم يتم جمعه استعدادا لإخراجه من الأفران ويتحول إلى كتل صلبة
  6. مرحلة الإخراج من الفرن والتبريد: في هذه المرحلة يتم إخراج الكوك الساخن من أفران التسخين. يتم تصفية الكوك الساخن ولا يزال ساخنا بدرجات حرارة تصل إلى 1000 درجة مئوية ثم يتم تبريده بالماء. يحتاج الطن من الفحم الساخن لتبريده إلى 2 متر مكعب من الماء يتم رشها على الفحم الساخن. يتم تبريد الفحم خلال دقيقة إلى دقيقتين وتتبخر الماء الزائد.
  7. أثناء عملية التبريد، يتفتت الفحم إلى قطع بأحجام مختلفة.
  8. يتم تصنيف الكوك حسب حجمه ويستخدم بعد ذلك.

استخدام فحم الكوك

بعد معرفة كيفية تصنيع فحم الكوك، نتعرف على الأغراض التي يستخدم فيها

  • يتم استخدامه في العديد من الصناعات لتصنيع بعض المعادن المختلفة مثل الزنك والرصاص والحديد.
  • يتنوع فحم الكوك إلى أنواع متعددة بما في ذلك نوع يعرف بـ “فحم المسبك”، ويتم استخدام هذا النوع كوعاء لصهر الحديد فيه.
  • يتم استخدام القدرات الصغيرة من الفحم النباتي في صناعة أفران الفحم المنزلية التي تستخدم لأغراض التدفئة في المنازل أو المكاتب أو المحلات التجارية.

الفرق بين الفحم والكوك

هناك اختلافات أساسية بين الفحم المكلوم والفحم العادي المعروف، أو ما يسمى بالفحم للشواء، وتتجلى هذه الاختلافات فيما يلي:

  • الكوك هو نوع من الفحم يستخرج من الفحم الحجري الموجود تحت الأرض، بينما يتم الحصول على الفحم العادي من أخشاب النباتات بإزالة الماء منها.
  • يتم استخدام الفحم العادي في الأغراض المنزلية أو الشخصية، بينما يستخدم فحم الكوك كوقود في العديد من الصناعات الثقيلة.
  • وبالنظر إلى اختلاف المصدر بين النوعين، يختلفان أيضا في طريقة التصنيع.

المراجع

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى