الفلكعلوم

كم عمر الارض منذ خلق ادم

في هذا المقال سنعرض اليوم كم عمر الأرض حسب تقدير العلماء من خلال العديد من الدراسات. هل سبق وتساءلت عن مدة وجود الأرض في الكون؟ أو كيف يتمكن العلماء من معرفة العمر الحقيقي لها؟ أو ما هو عمر الكون؟ وما هو أصل جميع الكواكب؟ وهل لديكم أي أسئلة أخرى تتعلق بالكون والفضاء؟ في هذا المقال ستجد إجابات على جميع هذه التساؤلات، فتابعونا.

جدول المحتويات

كم عمر الارض

كيف عرفنا عمر الارض

على مر العصور، حاول العلماء تحديد العمر الحقيقي للأرض من خلال عدة محاولات؛ حيث قاموا في البداية بتقدير عمر الأرض من خلال قياس التغيرات في منسوب المياه في الأحواض المائية على سطح الأرض، بالإضافة إلى محاولاتهم لتقدير عمرها من خلال قياس ملوحة البحار والمحيطات، ولكن في النهاية وجدوا أن هذه الطرق غير مجدية.

واستخدمت طريقة أخيرة لتقديم تقدير تقريبي لعمر الأرض عن طريق دراسة الصخور والعناصر الموجودة فيها، حيث تتكون معظم العناصر من عناصر ثابتة لا تتغير، وعلى الرغم من ذلك، فإنها تحتوي على العديد من العناصر التي تتفاعل مع الزمن وتتحول، وتسمى هذه العناصر بالعناصر “المشعة”، ويطلق على العملية التي تحدث فيها التغيير لهذه العناصر “عملية الاضمحلال الإشعاعي.

  • يتم قياس مقياس العناصر غير المستقرة التي لم تتغير.
  • ثم قياس مقدار العناصر التي تغيرت.
  • باستخدام المقدارين، يمكن للعلماء حساب الوقت المستغرق في التغيير ومنها يمكن تحديد عمر الأرض.
  • ومن خلال هذه القياسات، توصل العلماء إلى أن عمر الأرض يبلغ 4.6 مليار سنة.

قياس عمر الأرض من الأجرام الفضائية

لم يقتصر دور العلماء على قياس كمية الصخور الموجودة على الأرض لمعرفة عمرها الحقيقي، بل أيضا اهتموا بفحص الأجسام الفضائية الأخرى، مثل الأقمار الصناعية والنيازك وما إلى ذلك.

المجموعة الشمسية شكلت من مجموعة غازات حول الشمس، وتم جذبها بواسطة الجاذبية للأجرام الأخرى إلى الكواكب والأقمار في الفضاء؛ وذلك سمح للعلماء بفحص الكواكب والأقمار الأخرى.

من خلال دراسة الجسم الفضائي الأقرب إلى الأرض، وهو القمر الذي لا تزال صخوره في حالتها الأولية، وذلك من خلال العديد من المهام الفضائية المختلفة، تمكن العلماء من تحديد عمر القمر والذي يقدر بحوالي 4.5 مليار عام.

من خلال فحص عينات النيازك المتعددة والأجسام التي اصطدمت بالأرض على مر العصور والعينات المتعلقة بصخور المريخ، تمكن العلماء من تحديد عمر الصخور الموجودة على الأرض والتي يبلغ عمرها 4.5 مليار سنة، مما يؤكد الدراسات التي أجريت على صخور الأرض.

فحص آثار النيازك

تم فحص حوالي 70 نيزك من النيازك التي سقطت على الأرض، عن طريق فحص العمر الإشعاعي لعناصرها؛ وأظهر هذا الفحص أن أعمار أقدم هذه النيازك تتراوح بين 4.4 مليار عام و 4.5 مليار عام.

نيزك أريزونا

تساقط نيزك على الأرض قبل حوالي 50 ألف سنة؛ مما سبب ظهور الحفرة العملاقة في أريزونا؛ وأطلق على النيزك اسم “كانيون ديابلو القريب”، وفي النصف الثاني من القرن الماضي تم قياس نظائر الرصاص في عينات هذا النيزك، وتم تحديد عمره بين 4.53 مليار سنة و 4.58 مليار سنة، واستنتج من هذه النتائج تطور التكوين الشمسي بشكل تدريجي خلال خمسين مليون سنة.

ونتيجة لجميع هذه القياسات والدراسات، تم تقدير عمر الأرض بحوالي 4.54 مليار سنة، وأيضا عمر مجرة درب التبانة الذي يصل إلى حوالي 13.2 مليار عام، بينما يصل عمر الكون إلى 13.8 مليار عام.

من خلال هذا المقال على موقع الموسوعة العربية الشاملة، قدمنا لكم اليوم بعض المعلومات التي تتعلق بعمر الأرض، وكيف تم تقديره من قبل العلماء، وما هي المحاولات التي تمت للوصول إلى هذه النتيجة، تابعوا جديد الموسوعة.

المراجع

1.

2.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى