الحيواناتالحيوانات الأليفة

ما هو حيوان القندس

القندس هو حيوان ينتمي إلى فصيلة القوارض الليلية وهو كبير الحجم. يوجد نوعان من القندس، القندس الأمريكي الشمالي في أمريكا الشمالية، والقندس الأوراسي في آسيا وأوروبا. يقوم القنادس ببناء السدود والقنوات والمنازل الخاصة بها، وينشئون مستعمرات خاصة لتخزين المياه والطعام والحماية من الحيوانات الأخرى. كانت أعدادهم في أمريكا تصل إلى 60 مليون ولكنها تراجعت إلى حوالي 12 مليون بسبب الاستغلال. في هذه المقالة، سنتعرف أكثر على حيوان القندس.

جدول المحتويات

ما هو حيوان القندس

  • القندس هو أحد أشهر القوارض في العالم، ويتميز بحجمه الكبير حيث يصل طوله المتوسط إلى حوالي 31 بوصة ويزن من 35 إلى 66 رطلا، ولديه أجسام ممتلئة وأرجل قصيرة ورأس صغير. تخلو الأرجل الخلفية للقندس من الفراء مما يسهل عملية السباحة له. يتمتع القندس بأسنان قوية للغاية، وتكون قشرة أسنانه مصنوعة من الحديد مما يجعلها قوية جدا وقادرة على مقاومة الحمض، وبذلك تتميز أسنانه عن أسنان الحيوانات الأخرى.
  • الجسم الخارجي للقندس يتألف من فرو بني أو رمادي اللون، ويتميز بكثافته العالية، ويمتلك القندس ذيلا طويلا جدا يبلغ طوله حوالي 18 بوصة وعرض الذيل حوالي 5 بوصات، ويكون ذيله على شكل مجداف.
  • القنادس هي حيوانات ليلية تظهر فقط في الليل، وتتغذى على النباتات وأوراق الأشجار، بالإضافة إلى تغذيتها على طبقة الكامبيوم التي توجد تحت لحاء الأشجار.

موائل قندس

  • الأماكن والمناطق الطبيعية هي الموطن الأساسي والأساسي لحيوان القندس، حيث يعيش القندس منذ آلاف السنين ويمارس حياته في الأنظمة المائية الطبيعية، وهناك بعض أنواع القنادس تعيش في المناطق القريبة من المد والجذر، وتعيش أيضا في المناطق التي تقترب من الأنهار.
  • القنادس تقامر ببناء السدود والمستعمرات الخاصة بها، حيث تستخدم الأشجار لحماية نفسها من خطر المد العالي في المناطق التي تعيش فيها. إن القندس يعتبر من أكثر الحيوانات نشاطا، حيث يقوم ببناء منازل وسدود قوية ومتينة، ويبقى مشغولا في هذا العمل معظم الوقت. بفضل أسنانه الحادة، يستطيع القندس قطع أشجار ضخمة جدا بسهولة.

السلوك الإجتماعي للقندس

الحياة الأسرية

القندس يعيش في مجموعات تتألف عادة من 12 فردا، ولكن في العادة يعيش في مجموعات تتألف من 6 أفراد. تتكون كل عائلة أو مجموعة من الأم والأب والصغار، ويصل عمر القندس إلى 12 عاما. يواجه القندس العديد من الأعداء مثل الدببة والثعالب المائية، ويخشى القندس هؤلاء الأعداء بشدة، مما يجعله يظل في الماء ولا يخرج إلا ليلا للبحث عن الطعام وممارسة أنشطته.

التكاثر

يبدأ فصل التزاوج للقنادس في شهري مايو ومارس. تحمل الأنثى فترة تصل إلى 3 أشهر وتلد من 2 إلى 4 جراء. يصل وزن الجراء من 230 إلى 630 جرام. تقوم الأنثى بفطم صغارها بعد 6 أشهر من الولادة. يعيش الجراء مع آبائهم لمدة عامين وبعد بلوغهم السنتين يبدأون في الانفصال وبناء منازلهم الخاصة. عند بلوغهم سن الثلاث سنوات يبدأون في التزاوج وتكوين أسرهم الخاصة .

التكيف

القندس يتميز بقدرته الكبيرة على التكيف في البيئة المائية، حيث تساعده الخصائص الجسمانية التي يمتلكها على البقاء تحت الماء والسباحة، وتستخدم القنادس ذيلها لأغراض متعددة، منها التحذير بعضها البعض عند وجود خطر أو اقتراب حيوان مفترس، من خلال ضرب ذيولها ببعضها، ويستخدم أيضا ذيلها كمخزن للدهون، وكمجداف يساعدها في السباحة.

يستخدم أسنانه الأمامية لقطع الأشجار وبناء المنازل وتناول الطعام، ويحافظ على حرارة جسمه تحت الماء البارد والمجمد بفضل طبقة من الدهون على جسمه الخارجي، ولديه رئتان تخزن كمية كبيرة من الأكسجين للبقاء تحت الماء لفترات طويلة، ولديه حاسة شم قوية تساعده في العثور على الطعام وتشم رائحة الأعداء عند اقترابها.

المراجع

1

2

3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى