التعليموظائف و تعليم

اسباب انهيار الاتحاد السوفيتي pdf

نقدم لكم أسباب انهيار الاتحاد السوفيتي بصيغة PDF وهو اختصار لمجموعة من الدول المعروفة باسم الاتحاد السوفيتي الاشتراكي الجمهوري، وهي مجموعة من الدول الاتحادية التي كانت موجودة في الفترة بين عامي 1922 و1991. كان الاتحاد السوفيتي قوة عظمى في العالم، إلى جانب الولايات المتحدة الأمريكية، وبعد انهياره أصبحت الولايات المتحدة القوة العظمى الوحيدة في العالم. تعالوا معنا في هذا المقال من موسوعة لنتعرف على الأسباب التي أدت إلى هذا الانهيار وتابعونا.

اسباب انهيار الاتحاد السوفيتي pdf

لماذا انهار الاتحاد السوفيتي

تواجدت العديد من العوامل التي أدت إلى انهيار الاتحاد السوفيتي وتجمعت على مدار سنوات للإطاحة بواحدة من القوى العظمى العالمية، مما خلف الفرصة للولايات المتحدة الأمريكية للسيطرة على العالم. استند الاتحاد السوفيتي على النواحي الاقتصادية والعسكرية والاجتماعية والتكنولوجية في قوته، وحدث تدهور في هذه النواحي المتعددة مما أدى إلى هذا الانهيار، ومن أبرز هذه الأسباب:

  • تدهور الحياة الاجتماعية والاقتصادية حيث فشل الحزب الشيوعي في الحفاظ على تنمية الاتحاد السوفييتي، وإيجاد فرص عمل جديدة للشباب وإقامة صناعات تساهم في تعزيز الاقتصاد. مما أدى إلى تدهور مستويات المعيشة وارتفاع معدلات البطالة.
  • واحدة من الأسباب التي أدت إلى تدهور المستويات المعيشية هي توجه الاتحاد نحو إنفاق موارد الدولة في الشؤون العسكرية والتسليح التقليدي والنووي، وتجاهل الجوانب الاقتصادية الأخرى.
  • اعتمد الاتحاد السوفيتي في المنتجات الاستهلاكية على الاستيراد من المنتجات الغربية، وتم تجاهل الإنتاج المحلي لتلك السلع حتى اختفت معظم الصناعات الوطنية، مما أدى إلى ارتفاع الأسعار بشكل جنوني غير مسبوق وتجاوزت القدرة الشرائية للمواطنين.
  • الخسائر العسكرية التي تكبدها الاتحاد السوفيتي نتيجة ضلوعه في حرب أفغانستان
  • التقسيمات التي حدثت داخل الاتحاد السوفيتي من قبل الدول المختلفة، وظهور قوميات متعددة تدعو إلى الاستقلال عنه.
  • تمتد هذه الانقسامات إلى الجيوش التي تنضوي تحت لواء الاتحاد السوفيتي، وهذا يعمل على إضعاف قوة الدولة بشكل كبير.
  • لوحظ من قبل المواطنين أن ثروات أعضاء الحزب الشيوعي تزداد بشكل كبير، في حين تتدهور الأوضاع للأفراد بشكل عام، مما أثار غضب الطبقات العاملة.
  • من بين الأسباب الرئيسية لانهيار الاتحاد السوفيتي كانت الضغوط المستمرة التي فرضتها الولايات المتحدة والغرب على الاتحاد السوفيتي، والتورط في معارك متعددة مثل حرب أفغانستان.

متى أعلن تفكك الاتحاد السوفيتي

أعلن الرئيس الأخير للاتحاد السوفيتي ميخائيل جورباتشوف حل الاتحاد السوفيتي في 26 ديسمبر 1991، واستقلال جميع الدول الانضمت للاتحاد.

ماهي نتائج انهيار الاتحاد السوفيتي

  • من بين النتائج التي تلا تفكك الاتحاد السوفيتي كان انتهاء الحرب الباردة التي كانت تدور بين حلف الناتو وحلف وارسو واستمرت لأكثر من خمسين عاما.
  • أعلنت الدول التي كانت جزءا من الاتحاد السوفيتي عن استقلالها عنه، ولكن في الحقيقة تم الإعلان عن ذلك تباعا قبل أشهر من الإعلان الرسمي عن حل الاتحاد.
  • تعاونت الدول الأعضاء في إنشاء منظمات متعددة، بما في ذلك المجموعة الاقتصادية الأوراسيوية.

لمعرفة المزيد من التفاصيل حول أسباب انهيار الاتحاد السوفيتي ، يمكنك قراءة هذه الدراسة التي تحلل الأسباب التي أدت لانهيار الاتحاد السوفيتي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى