التاريخالناس و المجتمع

من هم الفينيقيون باختصار

تعرف على الفينيقيين بإيجاز وأصل تسميتهم وحدود مملكتهم وأهم مدنهم من خلال مقال يحمل عنوان “الفينيقيون”. للعرب العديد من الحضارات القديمة في جميع أنحاء الوطن العربي وتعد حضارة الفينيقيين واحدة من أهم تلك الحضارات في العالم. نحن اليوم على موسوعة نتعرف على حضارة الفينيقيين، تابعونا.

جدول المحتويات

الفينيقيون

التسمية

ترجع تسمية “الفينيقيون” إلى تدرج كبير، ويأتي كما يلي:

الاسم الأكدي

الاسم “كناجي” أو “كناخي” هو الاسم الذي أطلقه البابليون على تلك القبائل، وظهر هذا الاسم في رسائل تل العمارنة المصرية، ويعني “اللون الأحمر” أو “الأرجواني.

الاسم المصري

أطلق المصريون على تلك القبائل “بي كنعان”، وهي تشير إلى المنطقة الجنوبية والغربية من سوريا، وكما استخدمت الدولة القديمة في مصر اسم “فنخو”، وتم تحويلها من قبل الإغريق إلى “فويفكس.

الاسم الكنعاني

استخدمت تلك الكلمة من قبل الكنعانيين للإشارة إلى أنفسهم، ويظهر ذلك في نص الملك “أدريمي” ملك المملكة الكنعانية الأمورية “الالاخ”.

الاسم العبري

في اللغة العبرية، يأتي مصطلح “كنعان” من جذر “ك ن ع” الذي يعني المنخفض، وكلمة “كنعانيون” تعني سكان الأرض المنخفضة “الدنيا”.

الاسم العربي

اسم القبائل العربية للفئة هو “كنعان” أيضا، وكلمة “خنع” أو “كنع” أو “قنع” تعني هبوط الأرض، وتتفق مع المعنى العبري.

الاسم الحوري

يتمثل الاسم الحوري في كلمة “كناجي” وتعني في اللغة الحورية الصبغة الحمراء أو الصبغة الأرجوانية التي يقوم الكنعانيون بصناعتها، ومن الممكن أن تكون هذه الكلمة هي أصل التسمية.

الاسم الإغريقي

هناك احتمالين هما:

أولًا: أن الإغريق قد قاموا بتغيير الكلمة المصرية “فنخو” وتحولت فيما بعد إلى “فينيكس” وهي تشير إلى الفنيقيين.

ثانيًا: تم ترجمة كلمة “كناجي” أو الكلمة الأكدية من قبل الإغريق إلى كلمة “فينيقيا” التي تم استخدامها لوصف القبائل الكنعانية في بداية الألفية الأولى قبل الميلاد، وتعني “فينيقيا” اللون الأحمر أو اللون الأرجواني الذي صنعه الكنعانيون.

الاسم الروماني

استخدم الرومان كلمة “بوني” والتي تعني في اللغة الرومانية اللون الأحمر، أو الأرجواني أيضا، وكانت تعني الفنيقيين الغربيين “القرطاجيين”.

وبناء على ذلك، نستطيع أن نستنتج أن “كنعان” هي الاسم القديم للحضارة الفينيقية، وتشير إلى القبائل التي استوطنت ساحل بلاد الشام.

من هم الفنيقيون باختصار

القبائل الفينيقية هي القبائل التي استوطنت بلاد الشام بعد هجرتها من موطنها الأصلي الذي لم يتم تحديده بعد من قبل العلماء. تنتمي هذه القبائل إلى الجنس السامي، ويرى البعض أنهم جاءوا من جزيرة العرب، بينما يرى البعض الآخر أنهم جاءوا من البحرين، وهناك من يرون أنهم جاءوا من اليمن التي تعد موطن العرب الأصلي.

يعتقد هيرودوت أن القبائل الفينيقية قد هاجرت من أريتريا، وهي تعني المنطقة الجنوبية في الجزيرة العربية بالقرب من ساحل الحبشة، أو منطقة الخليج في شمال شرق جبال العرب، ثم انتقلوا إلى شمال الحجاز، ثم إلى صحراء النقب، ومنها إلى المناطق المجاورة للسواحل السورية.

الكنعانيون أو “الفينيقيون” استوطنوا جنوب فلسطين لفترة طويلة من الزمن وبنوا المدن في تلك المنطقة، مثل بئر سبع وأشدود وغيرها من المدن الكنعانية الأخرى.

المدن الفينيقية

امتدت المدن الفينيقية من الساحل الفينيقي في الشمال، إلى الساحل الفلسطيني في الجنوب، ومنها:

  • “أوجاريت” الواقعة في تل رأس الشمرا.
  • تارتس المعروفة الآن بـ”طرطوس.
  • “طرابلس”.
  • “البترون” في جنوب طرابلس.
  • “جبيل” “بيبلوس”.
  • “بيروت”.
  • “صيدا”.
  • “صور”.
  • “بعلبك”.
  • “عكا”.
  • “يافا”.
  • “أريحا”.
  • “أورشاليم” وهي “القدس” الآن.

نقدم لكم اليوم في هذه المقالة على موقع الموسوعة العربية الشاملة بعض المعلومات المتعلقة بالحضارة الفينيقية، وأصلها، وأصل تسميتها، وأهم المدن التي نشأت فيها هذه الحضارة القديمة. تابعوا جديد الموسوعة.

يمكنكم أيضا تصفح ما اسم أرض كنعان الآن.

المراجع

1.

2.

3.

4.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى