المراجعموسوعة كيف

كيفية كتابة مقال متوافق مع السيو

يجب على كل فرد أن يتعلم كيفية كتابة مقال متوافق مع السيو، فإن تعلم فن كتابة المقال هو من أهم الفنون التي يجب على كل فرد أن يتعلمها، حيث تزيد وعيه في الأسلوب الكتابي، وكل فرد في عمله معرض لكتابة مقال يتعلق بوظيفته، وطريقة كتابته للمقال تعكس مدى وعيه وتثقيفه، لذا يجب عليك أن تتعلم أساسيات كتابة المقال ولا تدع الفرصة تفوتك، وهذا ما سنشرحه في المقال التالي في الموسوعة.

جدول المحتويات

كيفية كتابة مقال متوافق مع السيو

في البداية يجب عليك أولا أن تفهم مفهوم المقال وماهيته، فالمقال هو عمل مكتوب يهدف إلى طرح فكرة من بين الأفكار، ويتكون من مجموعة من الأفكار المترابطة في شكل موضوع، وعادة ما يحتوي المقال على مقدمة ومدخل، وهما الأساس لجذب القارئ وإثارة اهتمامه لقراءة الموضوع بشغف، ويحاول من خلال ذلك جذب انتباهه.

ثم يأتي المحتوى الخاص بالموضوع ويحتوي على جميع التفاصيل والأفكار الخاصة به. ويجب عرضه بشكل سلس. في النهاية، يأتي الخاتمة التي يجب أن تتضمن الخلاصة أو بعض الاستنتاجات المتعلقة بمحتوى المقالة. والآن، هنا بعض الخطوات التي يجب اتباعها لكتابة المقالة

اختيار الموضوع

في البداية، يجب عليك اختيار الموضوع الذي ترغب في كتابة المقال عنه. يجب أن تكون محددا في اختيارك لتجنب التشتت والانتقال بين موضوع وآخر. يجب أن تعلم أنك ستكتب مقالا يحتوي على عدد محدد من الكلمات ولا يجب أن يتجاوز المقال الحد المطلوب. يجب أن تقدم جميع أفكارك في المقال بشكل موجز. يجب أن تكتب الموضوع وأنت متحمس له لأن شغفك أثناء الكتابة يصل للقارئ، لذا يجب أن تتحلى بالحذر .

حدد الجمهور

يجب عليك تحديد الجمهور الذي تستهدفه بمقالك، لتعرف أي الأساليب المناسبة يجب أن تتبعها في كتابة مقالتك، فمثلا إذا كنت ستكتب مقالا في المجال الطبي، عليك استخدام المصطلحات المناسبة للجمهور المستهدف من المقال، وبالمثل إذا كنت ستكتب مقالا موجها لربات البيوت، عليك استخدام المصطلحات البسيطة التي تتناسب مع هذه الفئة، وكتابة الأفكار بشكل مبسط وسهل.

اختر العنوان

يعتبر العنوان واحدا من أهم مقومات النجاح للمقالة، حيث يعتبر العنوان الناجح أحد الأسباب التي تجعل القراء ينجذبون لقراءة الموضوع، ويجب عدم التكلف في اختيار الموضوع، واختياره بطريقة تناسب محتوى المقال.

كتابة المقدمة

عند بدء كتابة المقال يجب أن تكتب مقدمة، وهي جزء مقدمي للمحتوى الذي تحتويه مقالاتك، فأحد أكبر الأخطاء هو أن تبدأ المقالة مباشرة دون مقدمة.

مضمون المقال

يجب أن يحتوي محتوى المقال على جميع الأفكار التي تريد طرحها بشكل سلس وموجز، ويجب تنظيم الأفكار، ويجب اختيار ألفاظ متنوعة، واستخدام التشبيهات لإضافة جمالية للمحتوى، ويجب التأكد من اتباع القواعد الإملائية والنحوية بدقة.

الخاتمة أو النهاية

عند الانتهاء من كتابة مقالك، يجب أن تختم المقالة بطريقة تجعل القارئ يشعر أنك أنهيت رسالتك وأنك ذكرت كل ما يجب توضيحه في هذا المقال.

يجب أن تكون النهاية مكتوبة بشكل سلس وخالية من الجمل الجديدة التي تحتاج إلى تفسير، أو الجمل المعقدة والغير مفهومة، وينبغي أن تختم المقالة بطريقة تجعل القارئ يشعر وكأنه يتودد عند وداعه.

بعد الانتهاء من كتابة النهاية لمقالتك، يجب عليك إعادة قراءتها والتأكد من سلامتها اللغوية واللفظية، والتحقق من سلاستها في القراءة وعدم وجود أي تعقيد، أو ألفاظ ركيكة توحي بضعف الكاتب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى