الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

كيف مات ابو جهل ومن قتله

كيف توفي أبو جهل ومن الذي قتله، يتساءل الكثيرون عن هذا الأمر وهم يبحثون في سيرة النبي صلى الله عليه وسلم لمعرفة من هو الرجل المعروف باسم أبو جهل في عهد النبي صلى الله عليه. يعتقد الكثيرون أن أبو جهل كان عم الرسول صلى الله عليه وسلم، ولكن هذا ليس صحيحا. كان أبو جهل من أكثر أعداء قريش للنبي صلى الله عليه وسلم، وكان يسبب الكثير من الأذى للنبي. حتى خطط في إحدى المرات لقتل النبي صلى الله عليه وسلم، ولكن الله عز وجل أنقذه من مكيدته. سنقدم لكم في المقال التالي في الموسوعة شرحا لمن هو أبو جهل

جدول المحتويات

من هو ابو جهل

اسمه

هو عمرو بن هشام بن المغيرة المخزومي القرشي الكناني.

نسبه

عمرو بن هشام بن المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم بن يقظة بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهبر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

واسم والدته بالكامل هو أسماء بنت مخربة بن جندل بن أبير بن نهشل بن دارم بن مالك بن حنظلة بن زيد مناة بن تميم بن مر بن إد بن طابخة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، وهي من العشيرة التميمية.

لقبه

أبو الحكم وأبو جهل.

مولده

ولد في مكة في عام 52 قبل الهجرة (572م).

أولاده

  • زرارة، وقد قتل في اليمن.
  • تممي.
  • عكرمة “وقد أسلم وكان صحابيا مشهورا وشارك في العديد من المعارك مع النبي.

حياة أبو جهل

عاش أبو جهل حياة طويلة مليئة بكراهية الإسلام وإيذاء النبي محمد، حيث كان يقيم في مكة المكرمة ويعادي دين الإسلام بشدة ويحارب المسلمين ويعذبهم لكي يتخلوا عن إيمانهم. ولذلك أطلق عليه النبي محمد اسم “أبو جهل” نسبة إلى تعذيبه وقتله لسمية بنت الخياط التي أعلنت إسلامها. تعرضت سمية لأنواع مختلفة من التعذيب حتى توفيت بسبب طعنها في قلبها بالحرباء، وكان هذا الاسم الأنسب لأبو جهل.

سبب تسميته أبو جهل

كان هناك منزل يدعى دار الندوة وكان مخصصا لكبار قريش وحكمائها وشيوخها، ولم يكن يسمح بدخول هذا المنزل إلا لأولئك الذين كانوا حكماء وذوي رأي قوي.

وبسبب أن عمرو بن هشام كان رجلا حكيما مشهورا بحلمه، دخل إلى دار الندوة وهو لا يزال شابا صغيرا في سن الـ25، وسمي أبا الحكم بسبب ذلك.

وبعد ظهور النبي ودعوته إلى الإسلام فقد فقد الحكمة والحزمة والوعي الكامل، بل أظهر تصرفاته الجاهلية والغير محكمة بسبب كراهيته الشديدة للإسلام وللنبي محمد صلى الله عليه وسلم، ولذلك أطلق عليه عمه الوليد بن المغيرة اسم أبا جهل.

وقيل أن المسلمين سموا هذا الاسم بسبب كراهتهم الشديدة للإسلام على الرغم من معرفتهم بصدق رسالة النبي صلى الله عليه وسلم.

كيف مات ابو جهل ومن قتله

تم قتل أبو جهل على يد عبد الله بن مسعود في يوم غزوة بدر، وكانت هذه أول مرة يحارب فيها جيش النبي صلى الله عليه وسلم جيوش المشركين. كان أبو الجهل هدفا لجيش المسلمين بعد أن سبب أذى كبيرا للإسلام وحاول عدة مرات قتل النبي صلى الله عليه وسلم. تحارب الأخوة معوذ ومعاذ، أبناء عفراء، جنبا إلى جنب مع أبو جهل، وكان عمرهما لا يتجاوز 16 عاما. قبل أن يلفظ أبو جهل ألفاظه الأخيرة، قطع عبد الله بن مسعود رأسه وأحضرها إلى النبي صلى الله عليه وسلم. قد قطع أبو جهل أذن عبد الله بن مسعود قبل ذلك، ولذلك أصر بن مسعود على قطع رأسه للانتقام.

لمعرفة المزيد عن أبو جهل، اقرأ الموضوع التالي

من هو ابو جهل ولماذا لم يسلم.

المصادر: 1.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى