الصحة الإنجابيةصحة

علامات أكيدة للحمل قبل الدورة

تعرفي معنا على علامات مؤكدة للحمل قبل الدورة الشهرية، حيث يتشابه عندها الكثير من السيدات، خاصة اللواتي لم يتزوجن من قبل، بين أعراض الدورة الشهرية وعلامات حدوث الحمل، والتي عادة ما تظهر بعد تثبيت البويضة المخصبة في جدار الرحم، وبعدها تبدأ مراحل نمو الجنين داخل الرحم لمدة تتراوح من 36 إلى 40 أسبوعا، ثم يحين موعد ولادة الطفل.

لكن ما هي أعراض الحمل المؤكدة وكيف يمكنك التأكد من حملك قبل القيام بالاختبار المنزلي أو الاختبار المعملي؟ ستتعرفين على ذلك في السطور التالية، فتابعينا.

علامات أكيدة للحمل قبل الدورة

اعراض الحمل قبل الدورة باسبوع عن تجربة

ارتفاع درجة حرارة الجسم

عادة ما يحدث تغيير في درجة حرارة الجسم بعد انغراس البويضة في جدار الرحم وعملية الإخصاب. يلاحظ انخفاضا ملحوظا في درجة حرارة السيدة مع شعور بالقشعريرة أحيانا، ولكن هذا الشعور يتحول إلى ارتفاع ملحوظ في درجة حرارة الجسم قبل أسبوع من نزول الدورة الشهرية. يتبدل هذا الحال إلى شعور بسخونة الجسم مصحوبة بآلام في الثدي وأسفل البطن، وتؤكد هذه الأعراض فعل حمل المرأة في الأشهر الأولى.

الإمساك المزمن

بشكل عام، تؤثر هرمونات الحمل الموجودة في الدم على حركة الأمعاء بحيث لا تكون الأمعاء الدقيقة والغليظة فعالة تماما في هضم الطعام، مما يتسبب في صعوبة الهضم لدى الحوامل وبالتالي يعانين من الإمساك المزمن. وقد يصاحب ذلك نقاطا قليلة من الدموع وآلاما شديدة في أسفل البطن مع تقلصات في العضلات.

الحالة المزاجية المضطربة وصعوبة التنفس

تجدين نفسك قد أصبحتي غير مستقرة في المزاج بشكل واضح، تتراوح بين السعادة الشديدة والحزن العميق دون سبب واضح لكلتا الحالتين، وتزيد معدلات الحوامل من الشعور بالاكتئاب والتوتر والقلق المستمر والعصبية المفرطة والانفعال والبكاء بدون سبب.

تظهر الأعراض المذكورة سابقا بسبب زيادة هرمون الأستروجين، وقد تواجه الحوامل صعوبة شديدة في التنفس وظهور بعض البقع الداكنة، البثور، والندبات على البشرة، وتعتبر جميعها أعراضا مبكرة للحمل.

الشعور بالغثيان والقيء صباحاً

عادة ما تشعر الحامل خاصة في الأسبوعين الرابع والسادس من الحمل بغثيان مستمر واشمئزاز من بعض أنواع الطعام، وترغب في التقيء خاصة بعد الاستيقاظ مباشرة من النوم، وعادة ما تكون هذه الأعراض في ذروتها قبل اكتشاف المرأة حملها وانتظارها لموعد نزول دورتها الشهرية، فإذا شعرتي بالأعراض السابقة فأنت حامل.

الافرزات المهبلية

غالبا ما يلاحظ الحوامل تغيرا واضحا في كمية وكثافة ولزوجة الإفرازات المهبلية قبل موعد نزول الدورة الشهرية وخلال الثلاثة أشهر الأولى من الحمل، ويحدث ذلك نتيجة زيادة تدفق الدم إلى الرحم لنمو الجنين وزيادة هرمونات الحمل في الجسم، وقد تستمر هذه الأعراض لبعض النساء طوال فترة الحمل.

انتفاخ في البطن

من بين أعراض الحمل المبكرة الملحوظة هو الشعور المستمر بانتفاخ المعدة، والذي يحدث نتيجة لتباطؤ عمل الجهاز الهضمي في هضم الطعام بسبب بعض التغيرات الهرمونية، وقد يتسبب ذلك أيضا في تراكم الغازات في المعدة.

الإعياء والرغبة الدائمة في النوم

يحدث خلال الأشهر الأولى من الحمل شعور مستمر بالرغبة في النوم بسبب انخفاض ضغط الدم ومستوى السكر في الدم. ويصاحب هذا الشعور الدائم شعور بالإعياء وعدم القدرة على القيام بأي نشاط بدني، حتى لو كان بسيطا. إذا كنت تشعرين بهذه الأعراض، فلا تقلقي، فأنت لا تحتاجين في هذه المرحلة إلا للنوم والراحة الجسدية المستمرة، خاصة في فترات الليل، لتعزيز نمو الجنين في الرحم بشكل طبيعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى