التعليموظائف و تعليم

بعض العلماء الاجلاء واذكر بعض مؤلفاتهم

سنقدم في مقالنا بعض العلماء الأجلاء ونذكر بعض مؤلفاتهم. لقد أنجب التاريخ العربي العديد من العلماء الذين ساهموا بجهودهم في تطوير الحضارة الإسلامية وتقدمها، والذين بدورهم ساهموا في تطوير الحضارة الغربية واعتمادها على العلوم العربية ومؤلفاتها خلال نهضتها. برز نجم هؤلاء العلماء في مجالات عديدة مثل الرياضيات والكيمياء والفيزياء والفلك، وكرسوا حياتهم لخدمة الإنسانية وقدموا اكتشافات عديدة في مختلف العلوم. لذا، سنستعرض بعضا من هؤلاء العلماء وأهم إنجازاتهم في السطور التالية على هذه الموسوعة.

جدول المحتويات

بعض العلماء الاجلاء واذكر بعض مؤلفاتهم

علماء المسلمين في مجال الطب

  •  ابن سينا اشتهر في مجال العلوم الطبية، وخاصة في الطب، ومن أهم مؤلفاته القانون في الطب وعلم الهيئة.
  • ابن الهيثم: هو واحد من العلماء البارزين الذين اهتموا بدراسة علم الضوء وعلومه. قام بنقد العديد من النظريات الإغريقية القديمة التي اعتقدوا أن العين البشرية تصدر الضوء من داخلها لترى الأجسام. كشف أن الضوء هو الذي يسقط على الأجسام ويعكسه نحو العين لتظهر الأجسام كما هي. شرح أنه يتم تحليل الضوء داخل دماغ الإنسان بشكله الحقيقي. ومن أشهر كتبه “كتاب المناظر.
  • ابن النفيس: ابن سينا، العالم الذي اكتشف الدورة الدموية في جسم الإنسان، أثر أيضا في علوم الطب. واستفاد العالم وليام هارفي من كتاباته لاكتشاف دورة الدم الكبرى. من بين مؤلفاته الهامة “شرح تشريح القانون لابن سينا.
  • المعروف بالرازي بسبب شهرته ومهارته في علوم الكيمياء والطب، حيث نجح في ترك عدد كبير من الكتب والمراجع القيمة، ويقال إن العديد من هذه الكتب والمراجع قدتم فقدانها خلال الانقلابات السياسية ولم تبقى سوى نسبة قليلة جدا منها، مثل الطب الروحاني وسر الأسرار والحاوي والأسرار في الكيمياء وكتاب عن الحصبة والجدري.

من علماء المسلمين الاجلاء

  • محمد بن موسى الخوارزمي هو الشخص المشهور ببراعته في تعلم العلوم الفلكية والرياضيات بكمية كبيرة جدا. نجح أيضا في تأسيس علم الجبر والحساب ووضع الأسس الخاصة به. قام بتفصيل المفاهيم المتعلقة بالحساب والجبر في مؤلفاته، مثل “الزيج الأول” و”الزيج الثاني” المعروف باسم السند هند، وكتاب “العمل بالأسطرلاب”، و”الجبر والمقابلة”، و”الرخامة.
  • الإمام ابن حجر العسقلاني، الذي برع في علوم الشريعة الإسلامية، بما في ذلك علوم الحديث والجرح والتعديل ومعرفة طبقات الرجال وتراجمهم، ومن أشهر مؤلفاته “الإصابة في تمييز الصحابة” و “فتح الباري في شرح صحيح البخاري.
  • محمد بن إدريس الشافعي رحمه الله تعالى يعد واحدا من أعلام علماء الفقه الإسلامي، تميز بمعرفته الواسعة بعلوم الشريعة الإسلامية، بالإضافة إلى اهتمامه بأصول الفقه وتأصيله، وكان متقنا لكتابة الشعر، وله عدة دواوين شعرية، ومن أبرز مؤلفاته كتاب “الرسالة” وكتاب “الأم في الفقه.
  • الحموي هو الشهاب الدين أبو عبد الله ياقوت بن عبد الله الحموي الرومي البغدادي، وقد قيل إنه عمل لفترة طويلة جدا في الأسفار التجارية التي ساعدته في جمع وترتيب المعلومات الجغرافية، وأحد أشهر مؤلفاته في مجال الجغرافيا هو معجم البلدان المتخصص في علوم الجغرافيا.
  •  تقي الدين أحمد بن تيمية الحراني، الملقب بشيخ الإسلام، وقيل عنه أنه المجدد للدين الإسلامي، حيث نجح في عصره في القضاء على جذور البدعة التي انتشرت في عهده، وعمل على إحياء سنة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وله العديد من المؤلفات الشهيرة مثل “مجموع الفتاوى” و”الاستقامة” و”شفاء العليل” و”درء تعارض العقل والنقل.
  • الإمام شمس الدين، المعروف أيضا باسم ابن قيم الجوزية، هو واحد من أشهر تلاميذ العالم الإسلامي الشيخ ابن تيمية. من بين أعماله الهامة ، “زاد المعاد في هدي خير العباد” ، و “الطب النبوي” ، و “الروح” ، و “حادي الأرواح إلى بلاد الأفراح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى