أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

معلومات عن حاتم الطائي مختصره

معلومات عن حاتم الطائي مختصرة ، حاتم الطائي واحد من شعراء العصر الجاهلي الذين تميزوا بالكرم، ورثه من أمه، ويلقب بأبي عدي وأبي سمانة ، وهو واحد من أشهر شعراء هذا العصر، واشتهر بأنه (حاتم بن عبد الله بن سعد بن آل فاضل بن امرؤ القيس بن عدي بن أخزم بن ابي أخزم هزومه بن ربيعة بن جرول بن ثعل بن عمرو بن الغوث بن طيئ الطائي)، وفيما يلي في الموسوعة سنتعرف أكثر على هوية هذا الشاعر قصته، ونشأته، إيجابياته وسلبياته، وأبرز أعماله.

جدول المحتويات

معلومات عن حاتم الطائي مختصره

حاتم الطائي ولد قبل الإسلام وأعتنق الدين المسيحي، وهو من قبيلة طيئ التي تقع بجانب العاصمة اليمنية صنعاء. بعد وفاة والده، تولى جده رعايته وتربيته، وعندما كبر تولى رعاية الأبل. وقد كان شخصا سخيا يكره الظلم ويدافع عن الحق.

أشعاره تتميز بالبساطة والمعاني السهلة بعيدا عن التعقيد، وكان الطائي أيضا مهتما بالنثر إلى جانب الشعر، وكان واحدا من أشهر الشعراء الفارسيين في عصره.

زوجة حاتم الطائي

تزوج حاتم الطائي كل من (ماوية بنت حجر الغسانية، النوار البخترية)، وكانت ماوية ملكة ملكات الحيرة، وتقدم العديد من الشعراء للزواج منها، واختار الطائي الزواج منها، وأنجب من زوجته الثانية النوار البخترية ثلاثة أبناء هم سمانة وعبد الله وعدي، وادخل ابنان منهما الإسلام.

أحد أهم أسباب طلاق زوجته منه هو كرمه الزائد، حيث اعتبرته مبذرا جدا وأنه ينفق أمواله بلا تفكير على أي شخص سواء كان معروفا له أو غريبا، ومن وجهة نظرها، لم يكن يهتم بمستقبل أسرته ولا يوفر لهم شيئا، ورغم النصح الكثير من قبل زوجته بالتوجه في الإنفاق، إلا أنه لم يأخذ بنصائحها.

بعد أن طلقها ماوية، استقبل في منزله حوالي 50 رجلا وأعد لهم وليمة كبيرة، وعندما وصل الخبر إلى ماوية، قالت إن سخاءه الزائد مع ضيوفه هو سبب طلاقها منه.

إيجابيات وسلبيات شخصيه حاتم الطائي

وقد اشتهر بالكرم الزائد، حيث كان يتصف بالسخاء والتسامح، ومن الملاحظ أنه ورث هذه الصفة النبيلة من والدته (عتبة بنت عفيف) التي كانت تمتاز بكرمها الشديد حتى منعت أخواتها من استخدام أموالها حتى لا تصرفها جميعا على الفقراء. وقد اكتسب حاتم هذه الصفة منها واشتهر بالسخاء الذي يعتبر مثالا يحتذى به في العربية. يذكر أنه ذات مرة قام بذبح حصانه ليطعم به أم وأطفالها بعد أن طلبت منه بعض الطعام لأولادها ولم يجد إلا حصانه في ذلك الوقت، نظرا لانتشار الجفاف في تلك الفترة. فقام بذبح الحصان وتوزيعه على أهل القرية. وقد ورثت ابنته هذه الصفة منه ولم تتوان عن إعطاء الناس ولا رفض طلب المحتاجين أبدا.

كان قويا ولم يخسر أي معركة ، وكان يشتري العبيد لتحريرهم ، ولم يذكر أي سلبيات عن الطائي.

قصة حاتم الطائي والغلام

طلب من أحدهم الطائي قائلا هل غلبتك أحدا من قبل في الكرم؟

فأجاب الطائي نعم تغلب علي غلام صغير نزل بفناء منزله وكان يمتلك عشرة أغنام فذبح واحدة وأعدها لي فأستمتعت بها، ثم قام بذبح باقي الأغنام وتقديمها لي. وعندما سألته عن السبب وكيف يضحي بكل ما يملك، أجاب ألا أستطيع أن أهب شيئا أملكه وأبخل عليك به، لقد تغلب علي بكرمه وسخاءه بأنه أنفق كل ما يملك.

أعمال حاتم الطائي

له العديد من القصائد ومنها :

إلا أخلقت منك المواعد.

أبلغ بني لأم بأن خيولهم.

نِعِما مَحَل الضيِف لو تعلَمينه.

وعاذلة هبت بليل تلومني.

أبى طول ليلك إلا سهودا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى