التعليموظائف و تعليم

نصائح عن المحافظة على الممتلكات العامة

سنتحدث اليوم عن نصائح للحفاظ على الممتلكات العامة، وهي الممتلكات التي تمتلكها الناس جميعا ويسعون جاهدين للحفاظ عليها. تقوم الدولة بدورها في إقامة تلك الممتلكات لخدمة المواطنين جميعا، لذا يجب على كل فرد، كما يحترم ملكيته الخاصة ويحافظ عليها، أن يحافظ أيضا على ممتلكات الدولة ويحميها من التلف لتكون خدمة للمجتمع بأكمله. تتنوع الممتلكات العامة وتشمل جميع ما يحيط بالأفراد وتعتبر ملكا مشتركا للجميع، مثل وسائل النقل والشوارع والمدارس وغيرها.

في الجمل التالية في الموسوعة سنتحدث بتفصيل عن تلك الممتلكات وأنواعها وأهمية الحفاظ عليها.

نصائح عن المحافظة على الممتلكات العامة

بدون شك، الحفاظ على الممتلكات العامة أمر ضروري لكل مواطن، حيث يستفيد منها كغيره من الأفراد، وبالتالي يجب على كل من يستخدم أي منها أن يدرك تماما أنه ملزم بحفظها؛ ونظرا لكونها ممتلكات عامة، فإنها تخدم جميع الأفراد بجميع مستوياتهم كما أكد الدين الإسلامي على أهمية الحفاظ على تلك الممتلكات وعدم إهمالها أو تخريبها، كما جاء في قوله تعالى: {وابتغ فيما آتاك الله الدار الآخرة ۖ ولا تنس نصيبك من الدنيا ۖ وأحسن كما أحسن الله إليك ۖ ولا تبغ الفساد في الأرض ۖ إن الله لا يحب المفسدين (77)}

انواع الممتلكات العامة

تتنوع وتتعدد أنواع الملكيات العامة، حيث تشمل كل ما يستفيد منه الإنسان في مجتمعه من وسائل النقل والمؤسسات الاجتماعية والمكتبات والمدارس وغيرها الكثير، وتختلف هذه الملكيات عن الممتلكات الخاصة بأنها ليست ملكا لشخص بمفرده وإنما هي ملكا لجميع الأفراد وتعمل على تلبية احتياجاتهم، ويمكن تلخيصها فيما يلي

  1. الممتلكات التعليمية هي كل ما نكتسبه من ثقافة، وتشمل المدارس والمكتبات ودور النشر والأماكن الثقافية وغيرها، وتعتبر أماكنا مخصصة للتعليم بشكل عام.
  2. تشمل ممتلكات الطرق والحدائق العامة جميع الأماكن التي يستخدمها الجمهور في أي وقت ويتواجدون فيها بشكل دائم مثل الشوارع والحدائق والأرصفة ومقاعد الجلوس وغيرها.
  3. تشمل ممتلكات المؤسسات الصحية المستشفيات والوحدات الصحية والعيادات وجميع ما يخدم صحة المواطنين .
  4. تشمل ممتلكات التنقل جميع وسائل النقل التي يستخدمها الفرد لسهولة التنقل، مثل الحافلات والمترو والقطارات وغيرها من وسائل المواصلات.

المحافظة على الممتلكات العامة في الاسلام

أوصت الإسلام بالحفاظ على البيئة والممتلكات العامة والنباتات والأشجار، فالأشجار هي أيضا من الممتلكات العامة وأوصى النبي -صلى الله عليه وسلم- بذلك حيث قال: {من قطع سدرة في فلاة يستظل بها ابن السبيل والبهائم عبثا وظلما بغير حق يكون له فيها صوب الله رأسه في النار}، وفي قوله {ولا تفسدوا في الأرض بعد إصلاحها}، ولذلك فإن الممتلكات العامة هي أمانة في عنق كل شخص .

نصائح عن المحافظة على الممتلكات العامة

  • تربية الأطفال على مبدأ الاحترام لممتلكات الآخرين، مثل احترام ممتلكاتك الخاصة، يضمن إعداد جيل واع مسؤول يدرك أهمية تلك الممتلكات وضرورة الحفاظ عليها.
  • على القادة الحكوميين وضع القوانين والتشريعات وفرض عقوبات رادعة على أي شخص يسيء استخدام هذه الممتلكات، ليكون الناس أكثر حرصا على الحفاظ عليها لكي لا يتعرضوا للعقاب.
  •  الممتلكات العامة تخدم جميع فئات المجتمع وهي ضرورية جدا في حياتنا جميعا، فهي تسهل سبل المعيشة فلا يمكن الاستغناء عنها، فهي المدرسة التي تعلم أطفالنا منذ صغرهم، وهي وسائل المواصلات التي تسهل لنا سرعة التنقل وهي المشفى التي تعالج المرضى، وهي الحدائق العامة، وهي كثير من الأشياء التي إذا تأملنا فيها لوجدنا أنها من أساسيات المعيشة .
  • من طرق الحفاظ على الممتلكات العامة أيضا وعدم تخريبها ومن حقوق المجتمع عليك ألا تكتب على الجدران، حيث أنه سلوك سيئ للغاية.
  • تجعل وجود الأشجار في الأماكن العامة البيئة صحية بشكل كبير، ولذلك يجب عدم التسبب في أي ضرر لها بأي شكل من الأشكال
  • تعامل مع بيئتك بنفس الاهتمام الذي تعامل به مع ممتلكاتك الخاصة. هل ستسمح لأي شخص بتلف ما تمتلكه؟! بالطبع لا. لذلك عليك الحفاظ على البيئة بنفس القدر الذي تحافظ به على ممتلكاتك، فهي لا تقل أهمية عنها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى