أسأل الخبراءالمراجع

تقرير عن دول البلقان

نتعرف عبر مقالنا اليوم من موسوعة على تقرير عن دول البلقان، وهي إحدى بقاع الأرض الجغرافية التي يعيش فيها أكثر من 59 مليون نسمة وفقا لإحصائية عام 2002م. تتميز دول البلقان بتنوعها الثقافي وتواجدها في قارة أوروبا، بالتحديد في الناحية الجنوبية الشرقية لشبه الجزيرة الإيطالية، وتحدها منطقة الأناضول من الناحية الشمالية الغربية والغرب. تعرف أيضا بالمنطقة الجنوبية الشرقية الأوروبية، وتنقسم من خلالها منطقة بلغاريا إلى نصفين.

هذه المنطقة تعتبر من ضمن المناطق التي شهدت الكثير من النزاعات، وتدهورت الأماكن والمناطق الموجودة بها، نتيجة لعدم توفر الإمكانيات التي تساعدها في النهوض والتقدم.

بعد انتهاء الاحتلال العثماني، بدأ التفكير في تقسيم المنطقة، وما زالت حتى الآن منطقة نزاع، لذا سنتحدث عنها بتفصيل أكثر في السطور التالية.

جدول المحتويات

تقرير عن دول البلقان

تمتد تاريخ هذه المنطقة إلى العصور القديمة، فهناك آثار تشير إلى وجود الإنسان في هذه الأماكن منذ مئات السنين، وهناك أيضا آثار تعود إلى العصور النحاسية والحديثة، وهناك العديد من الأشياء المرتبطة بالحضارة الإغريقية التي انتشرت في دول البلقان في العصور القديمة.

ومن أبرز الأحداث التي وقعت في تلك الدول هو بناء القسطنطينية في عام 330م، وكانت تابعة للإمبراطورية الشرقية، وبعد ذلك أصبحت تابعة للتاريخ الإسلامي.

على مر التاريخ، كانت هناك العديد من دول البلقان التي لا تزال محط إعجاب بسبب ثرواتها، وهناك أيضا دول تشهد حروبا أهلية بسبب اختلاف الديانات، ومن بين هذه الدول البوسنة والهرسك.

وعندما نتحدث عن البلقان، فإنها شبه جزيرة تحاط بعدد من البحار، وعددها يصل إلى ستة. من الجهة الجنوبية يوجد البحر المتوسط، ومن الجهة الجنوبية الغربية يقع البحر الأدرياتيكي والبحر الأيوني، بينما من الجهة الشرقية يوجد البحر الأسود، ومن الجهة الجنوبية الشرقية يوجد بحر مرمرة وبحر إيجه. تحدها من الشمال الأنهار سافا والدانوب وكوبا، وبالتالي فهي محاطة بالأنهار والبحار من جميع الجوانب. تزداد كمية المياه في الربيع والشتاء وتقل إلى حد ما في الصيف.

تحتوي على مجموعة متنوعة من البحيرات، بما في ذلك أوهريدسكو وسكادارسكو وبريسبانسكو، وبسبب تنوع المناخ، فإن الأراضي الزراعية متنوعة هناك.

ما هي دول البلقان ولماذا سميت بهذا الاسم

  • هناك مجموعة متنوعة من الدول الموجودة في منطقة البلقان وتشمل البوسنة والهرسك وألبانيا والجبل الأسود وبلغاريا ومقدونيا وكوسوفو واليونان وملدوفا.
  • بالإضافة إلى هذه الدول، هناك أجزاء من بعض الدول الموجودة في منطقة البلقان، فنسبة الأراضي الرومانية تشكل 6.5٪، أما كرواتيا فتشكل 54.8٪، والمناطق السلوفينية تشكل 26.7٪ من هذه المنطقة. بالإضافة إلى ذلك، تشكل المناطق التابعة لصربيا 72.2٪، والأراضي التركية تشكل 3٪.
  • على الرغم من عدم وجود إيطاليا في منطقة البلقان، إلا أن هناك نسبة ضئيلة جدا تصل إلى 0.1%.
  • وقد يتساءل البعض عن سبب تسمية المنطقة بهذا الاسم، والجواب هو وجود سلسلة جبال البلقان في هذه المنطقة، وتمتد هذه الجبال من الغرب إلى الشرق. وبعد ذلك، سميت المنطقة بهذا الاسم بالكامل. وتستخدم هذه الكلمة في جميع اللغات الرسمية، وأقتبس أصل الكلمة من اللغة التركية، وتعني شيءا مرتفعا عن الأرض أو جبلا. وتسمى هذه المنطقة بهذا الاسم أيضا بسبب وجود العديد من السلاسل الجبلية فيها.

معلومات عامة عن دول بلقان

  • مساحتها الإجمالية تبلغ 468.787 كيلومتر مربع، وهي إحدى المناطق الهامة التي استوطنت فيها مجموعة متنوعة من الإمبراطوريات والحضارات على مر العصور، بما في ذلك الإمبراطورية العثمانية والبيزنطية.
  • تتبع دول البلقان نظام الحكم الجمهوري
  • تعتمد بشكل كبير على السياحة الجانبية حيث تجذب انتباه الكثير من الزوار القادمين من دول مختلفة في جميع أنحاء العالم، وبالتالي فهي مصدر هام للتنمية الاقتصادية في دول البلقان، حيث تحتوي على العديد من المعالم السياحية الرائعة وتضم تنوعا في الأعراق والثقافات والفئات المختلفة، ولقد هاجر العديد من المواطنين إلى هذه الدول.
  • تحتوي على مجموعة متنوعة من الحيوانات المختلفة، بما في ذلك بعض أنواع الغزلان، والثعالب، والدببة، والذئاب، والطيور، والقطط البرية، والزواحف بأشكالها المتنوعة.
  • يتواجد فيها أكثر من ديانة، ويعتنق السكان الدين الإسلامي بالتحديد في فرعه السني، بالإضافة إلى بعضهم الذي يعتنق الديانة المسيحية، بما في ذلك الكاثوليكية والأرثوذكسية الشرقية.

المراجع

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى