السفرالسياحة

دليل السياحة والترفيه في جزيرة مان

تعد جزيرة مان واحدة من الجزر الساحرة في العالم، حيث تنقل سياحها إلى التراث والتاريخ، إنها جزيرة عتيقة تعود تاريخها إلى 8000 سنة قبل الميلاد، موقعها المميز يجعلها وجهة استجمام وقضاء عطلة ممتعة للسياح، فهي تقع في بحر إيرلندا قرب سواحل بريطانيا، وتجمع فيها بين ثلاث دول عظيمة وهي بريطانيا وأيرلندا واسكتلندا، مساحتها 572 كم2 فقط، ورغم ذلك تضم جبل سنيفل العظيم الذي يطل على 5 ممالك وهي إيرلندا وبريطانيا ومملكة الجنة ومملكة ويلز واسكتلندا. في هذه المقالة التي يقدمها موسوعة، سنتعرف بشكل أكبر على جزيرة مان الساحرة.

جدول المحتويات

جزيرة مان

تعتبر مان إحدى الجزر التي تخضع لسيطرة المملكة المتحدة، حيث تحكمها الملكة إليزابيث بلقب لوردة مان، ومع ذلك، فإنها تتمتع بالحكم الذاتي وتعتبر مستقلة عن المملكة المتحدة، ولديها علم خاص بها. كما أن لها رئيس وزراء يتحكم في شؤون الدولة، وهو هاورد كوايل.

جزيرة مان جغرافيا

  • جزيرة مان هي أكبر الجزر المتصلة بالمملكة المتحدة، حيث تقع في بحر إيرلندا بالقرب من الساحل الشمالي الغربي لبريطانيا.
  • وعلى الرغم من ذلك، لا يعتبر أي جزيرة جزءا من بريطانيا، ولا تنتمي إلى جمهورية إيرلندا، بل لها حكم ذاتي.
  • ومع ذلك، فإنها تخضع لسيطرة بريطانيا وتعتبر جزيرة صغيرة.
  • تبلغ مساحتها 572 كيلومتر مربع، طولها 48 كيلومتر وعرضها 24 كيلومتر، يتمتع مان بالعديد من المناظر الطبيعية الجميلة والعديد من المعالم الساحرة.

معالم جزيرة مان

  • متحف مانكس: هو متحف يشتمل على أعمال فنية رائعة، مثل لوحات مشهورة لأشهر الفنانين، ويحتوي على قطع أثرية وصناعية، مثل صلبان قديمة مصنوعة بمهارة فنية، ويحتوي أيضا على العديد من آثار الحروب العالمية الأولى والثانية، ويقع في منطقة كينغسوود في مدينة ذوغلاس.

  • قلعة كاسلتاون: كانت منطقة كاسلتاون عاصمة مان لعدة سنوات، وتضم المدينة ساعة عظيمة بـ 13 رقما تعمل بالطاقة الشمسية، وتعتبر واحدة من أبرز المعالم في العالم، وتحولت القلعة في الوقت الحالي إلى متحف ومزار يقصده السياح لاكتشاف حياة الملوك والسلاطين السابقين، حيث تعرض حياتهم على جدران القلعة على شكل لوحات فنية.
  • جسر سانت باترك: جسر صخري عظيم يقع بجوار معبد بل كاستل، ويطل على برج راوند، ويقال إن الجسر تم بناؤه في القرن 11.

  • قلعة بيل: تعد هذه المنطقة مكانا مقدسا وتحتوي على كاتدرائية سان جيرمانوس العظيمة، وتضم أيضا سردابا كبيرا، مما يجعل الزوار يشعرون بأنهم في تحفة فنية رائعة.

  • مدينة المنتجعات الصغيرة: تحفة فنية، يظهر جمالها في المناظر الطبيعية الخلابة، حيث يمر قطار يجعل ركابه يشعرون بأنهم يلمسون الطبيعة بأيديهم.
  • جبل سنيفل: يعتبر جبل سنيفل من أعظم الجبال في مان وكل الدور التي تحضها، فهو يصل ارتفاعه إلى 621 متر والزوار يتسلقونه ليراوا العالم من فوق القمة العظيمة.

دوغلاس جزيرة مان

  • تعتبر مدينة دوغلاس أكبر مدن جزيرة مان، وتضم أكبر ميناء في الجزيرة، حيث يمر بها نهر دوغلاس وترتبط مباشرة بميناء ليفربول البريطاني، كانت دوغلاس في الأصل مستعمرة ذات عدد قليل من السكان حتى القرن الثامن عشر.
  • حدث تفاقم كبير في عدد السكان بسبب انتقال بعض سكان ليفربول إلى دوغلاس، فأصبحت الآن أكبر مدن مان بعدد سكان يبلغ 29938 نسمة وفقا لأحدث الإحصائيات،
  • تعتبر دوغلاس واحدة من أكبر المدن السياحية في العالم، حيث يقصدها العديد من الأشخاص للاستمتاع بجمال الطبيعة، وتعتبر أيضا مدينة رياضية رائعة، حيث يستضيف أكبر ملعب في مان وتقام فيه المسابقات الرياضية الكبرى مثل سباق الدراجات، ويمنح الفائز في هذه المسابقات كأس جزيرة مان.
  • بالنسبة لاسم دوغلاس، فهو مشتق من دوبوغلاسيو الذي يعني النهر الأسود، ويعمل معظم سكانه في الصيد والزراعة، ولعبت الثورة الصناعية دورا كبيرا في تحول النشاط إلى نشاط تجاري، وساعدها في ذلك ميناء البحر العملاق الخاص بها.
  • تعتبر مدينة دوغلاس من المدن الفقيرة حيث الحياة البدائية، وتواجه تدهورا كبيرا في الجانب الصحي حيث لا تتوفر مستشفيات علاجية كافية ولا تعد مركزا اقتصاديا ضخما على الرغم من وجود ميناء يطل على المملكة المتحدة البريطانية. وتتميز دوغلاس بمعالم طبيعية جميلة مثل كورنيشها وبحيرة النزهة والمحطة البحرية.

بهذه الموسوعة، قدمت لكم كل ما يتعلق بجزيرة مان الساحرة، على الرغم من بساطة المدينة إلا أنها تحتوي على أشياء ذات طابع خاص، ويمكن أن تكون واجهتك في العطلة القادمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى