التعليموظائف و تعليم

تقرير عن الاستعمار واثاره

تقرير حول الاستعمار وتأثيراته، يعد الاستعمار ظاهرة انتشرت في العصور اليونانية واشتهرت الاستعمار بأنه سيطرة دولة قوية على دول أو مدن ضعيفة، حيث كانت الدول القوية تسيطر بالقوة على الدول الضعيفة، وكانت هذه السيطرة تعتبر نوعا من القيادة الجيوسياسية، ولكن مفهومها تغير في القرن التاسع عشر حيث أصبحت سيطرة ثقافية من دولة على دولة أو مجموعة من الدول، حيث أرادت الدول الأوروبية سيطرة على آسيا وأفريقيا بوصفها قوى عظمى، وانتشر الاستعمار في جميع المراحل التاريخية بأنواعه ومفاهيمه المختلفة في كل مرحلة، وفي هذا المقال سنعرض لكم مفهوم الاستعمار وأهدافه.

جدول المحتويات

تقرير عن الاستعمار واثاره ومعناه

معنى ذلك هو أن إحدى الدول القوية تسعى للسيطرة على دولة ضعيفة، حيث تقوم بالتحكم الكامل فيها بواسطة نفوذها، وتستغل كافة مواردها الطبيعية والثقافية والاجتماعية. يتم الاستعمار في الأساس لنهب ثروات الدولة، بالإضافة إلى تدمير التراث الحضاري والثقافي الذي تمتلكه تلك الدولة، وفرض ثقافتها الخاصة على الدولة المستعمرة والترويج لها على أنها الحضارة الوحيدة التي يمكن أن تنقذ البلد من الجهل وتحقق التقدم. كما يدعي الاستعمار إهانة شعب الدولة المستعمرة، وتختلف أسباب الاستعمار من دولة إلى أخرى.

نشأة الاستعمار

ظهرت الاستعمارية في نفس فترة النهضة الأوروبية، وبدأت بالحملات البرتغالية والإسبانية، ثم توالت الحملات الفرنسية والبريطانية والإيطالية. شهدت القارة الأوروبية تطورات وثورات تكنولوجية كثيرة في نهاية العصور الوسطى.

ثم بدأت الدول في استغلال هذا بإرسال مجموعات من المواطنين والجنود وغيرهم إلى أماكن بعيدة في بلدان أخرى، حيث يستقرون في هذه البلدان ويستعمرونها، ومثال لهذه البلدان هي أمريكا وكندا وبعض دول قارة أفريقيا، وكانت بداية الاستعمار على يد البرتغاليين الذين استعمروا سبتة في عام 1415 م.

ثم بعد ذلك توالت الحملات الاستعمارية للبرتغاليين في معظم البلدان، وكانت هذه بداية نشأة الاستعمار وانتشاره حتى الآن.

أهداف الاستعمار

  • أهداف دينية

تتمثل الأهداف الرئيسية للإستعمار في تدمير القواعد الدينية والثقافية في البلد المستعمر، وتفريق الشعب وإضعافه، وتدمير مبادئ الدولة وقيمها لكي يتم استبدال الثقافات المحلية التي يتمسك بها الشعب بثقافة جديدة.

  • أهداف اقتصادية

تهدف الاستعمار إلى استغلال ثروات وموارد البلاد، ونهب ثرواتها، وسعيهم للاستيطان والتوسع في الأراضي بشكل متزايد.

  • أهداف سياسية

ترغب الدول المستعمرة في السيطرة على البلاد، وترغب حتى في استخدام الشعوب في البلاد المستعمرة لأغراض الدولة المستعمرة، حيث يتم اضطهادهم للمشاركة في الحروب التي تشارك فيها الدولة المستعمرة ضد دول أخرى، ويتم استغلالهم لزيادة الاستثمار في بلدهم.

أسباب الاستعمار

  • يعد استغلال الموارد الموجودة في الدولة، خاصة الموارد الطبيعية مثل البترول والغاز الطبيعي، من الأسباب الرئيسية للاستعمار. على الرغم من قوة الدول المستعمرة، إلا أنها غالبا ما تكون فقيرة بالموارد الطبيعية. فالمواد الطبيعية ليست متاحة في جميع البلاد، ولكنها توجد في أراضي بعض البلاد التي يهتم المستعمرون بها.
  • الاستعمار قد يحدث بسبب الاستيطان، حيث تقوم الدول القوية بالاستيلاء على دولة وتوطينها وجعلها وطنا خاصا بها، مثل استعمار إسرائيل لفلسطين تماما، حيث جعلوها وطنا لهم رغم رغبة شعبها، وحاولوا القضاء على حضارة الدولة بشكل كامل، ونشر تعاليمهم الدينية وثقافتهم الخاصة، ولكنهم لا يعلمون أن حضارة فلسطين والقدس لن تندثر بغض النظر عن كل محاولاتهم، حتى يوم الدين.
  • قد يلاحظ أن الدولة المستعمرة تحقق نجاحا وقوة في بداية طريقها، فيتدخل الدول المستعمرة ويسيطر على البلاد خوفا من قوتها التي قد تشكل خطرا على مكانة الدولة المستعمرة.
  • وهناك أسباب أخرى من ضمنها تدمير ثقافة الدولة ودينها بشكل كامل، حيث يكون الهدف من الاستعمار تشويه تعاليم الدين والثقافة المنتشرة في الدولة، وليس ذلك فقط بل ونشر تعاليمهم الخاصة وثقافتهم، وعادة ما يستغل الاستعمار الدول التي تعاني من انهيار في الحكم ومشاكل سياسية في البلد من أجل التدخل.

المصدر: 1.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى