التعليموظائف و تعليم

خطة تعزيز السلوك الايجابي

يلزم وضع خطة لتعزيز السلوك الإيجابي لتحقيق الأهداف التي نرغب في تحقيقها، حيث يعد السلوك الإيجابي أحد أنواع السلوك البشري الذي يتمثل في التصرفات والأعمال التي يقوم بها الشخص للحصول على حقوقه دون اعتداء على الآخرين أو استخدام سلوكيات غير مقبولة. هناك مجموعة من الاستراتيجيات المحددة لتحقيق السلوك الإيجابي سنذكرها في الفقرات التالية في هذا الموسوعة.

خطة تعزيز السلوك الايجابي

بناء نقاط القوة والنجاح

الشعور بالكفاءة والتميز في المجال والنجاح هو أهم شيء يعزز الشعور بالاهتمام ويعزز الدوافع الداخلية التي تساهم في تحقيق أهداف الأشخاص بسهولة ويسر. يجب علينا دائما أن نسعى لتقديم ردود فعل إيجابية أكثر من محاولة تصحيح الأخطاء أو إعطاء رد فعل سلبي. قد يبحث الكثيرون عن الإيجابية من خلال الكلمات التي تقال لهم أو ردود الفعل والتصرفات المعينة.

التأكد من المخاوف والعواطف

الخطوة الثانية لتعزيز الشعور الإيجابي هي التخلص من الخوف والقلق وحل المشاكل التي تسبب هذه الأحاسيس. يجب أن نقدم المساعدة لتحقيق الشعور بالأمان الذي يتمناه كل فرد في حياته، ويجب توجيه الطفل إلى السلوك المرغوب به باستخدام الوسائل البصرية أو الصور الفوتوغرافية، حيث تعزز هذه الأساليب التعليم وتحسن المهارات.

الإعداد الجيد للنجاح

يجب على الشخص أن يستعد للنجاح من خلال تجاوز الصعاب التي يواجهها وتسهيل وسائل التواصل، وهو أحد الأمور التي تتطلب بعض الجهد أثناء التنفيذ، ولكنها تؤدي في المدى البعيد إلى نتائج فعالة في تعزيز السلوكيات الإيجابية.

يجب على الأسرة والمدرسة أن يعملا على هذا النهج الذي يسهل طريق النجاح، وأن يساعدا الطلاب في تجاوز العقبات التي تواجههم، وأن يحفزاهم من خلال مكافآت مختلفة.

التفاعل الجيد على المستوى التعليمي

يجب التركيز على تعزيز التفاعل والمشاركة في المستوى التعليمي، حيث سيساعد ذلك في تطوير سلوك جيد وتحقيق العديد من المهام والتخلص من القلق من الفشل.

يجب أيضا تقديم مجموعة متنوعة من الخيارات، ولكن يتطلب أن تكون هذه الخيارات ضمن النطاق التعليمي فقط.

يجب أن يتم منحهم الحق في تحمل مسؤولية أحد الأمور، حتى لو كانت بسيطة مثل إحدى الأنشطة المختلفة.

توفير فترات الاستراحة

الهدف من هذه الاستراتيجية هو تعليم الشخص بأن له الحق في طلب استراحة للاسترخاء عندما يشعر بالحاجة إليها.

يجب تحقيق ما يطلبه وتوفير قدر من الراحة ليثق في اختياراته وقراراته، ويتعلم استخدام الأساليب السهلة بدلا من الأساليب الصعبة والمعقدة.

ينبغي تشجيعه على زيارة الأماكن الهادئة والآمنة للاسترخاء واكتساب المهارة في اللجوء إلى هذه الطريقة، وهي من الطرق التحفيزية الإيجابية وليست طريقة للعقاب.

إعداد أنظمة التعزيز

يمكن تحقيق ذلك من خلال بعض الإجراءات البسيطة كمكافأة للطفل عند قيامه بسلوك جيد، سواء بالإشادة اللفظية المحفزة أو بإتاحة الفرصة له لممارسة أنشطته المفضلة، والسماح له ببعض الوقت للقيام بما يرغب فيه شريطة ألا يؤذي الآخرين أو يسبب لهم إزعاجا في حياتهم.

السعي لتحقيق التوازن

وذلك عن طريق التركيز على المهارات التي تساعد في تعزيز الإيجابية، مع التأكيد على أن هذه المهارات تساعد في توفير المتعة لك ولعائلتك ولأحبابك، وتمكينك من التعبير عن مشاعرك دون الاعتراض على ما يريدون فعله أو قوله، وتجنب قول كلمة لا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى