التغذيةصحة

نصائح غذائية لشهر رمضان 2020

معرفة النصائح الغذائية الهامة لشهر رمضان هي الخطوة الأولى لتطبيقها والاستفادة من فوائدها العديدة في دعم الصحة العامة والمساهمة في ضبط الوزن، بالإضافة إلى زيادة القدرة على التحقيق؛ وذلك لأن النصائح الغذائية المتعلقة بشهر رمضان هي عبارة عن العادات الغذائية الصحية التي يجب اتباعها خلال فترة الصيام في أي وقت من اليوم لضمان تلبية احتياجات الجسم من الماء والعناصر الغذائية بمختلف أشكالها، ويمكنك معرفة ذلك من خلال قراءة محتوى هذه المقالة من الموسوعة.

نصائح غذائية لشهر رمضان

  • تلبية احتياجات الجسم من الماء وتنويع مصادر إمداد الجسم بالماء من خلال شرب كمية كبيرة من الماء خلال وجبة الإفطار وتناول المشروبات الباردة والأطعمة الغنية بالماء مثل البطيخ. ويجب ملاحظة أن الحد الأدنى لاستهلاك الماء بشكل صحي هو 10 أكواب ويجب زيادة هذا الكم في حالة حلول شهر رمضان في فصل الصيف كما هو الحال في العام الحالي.
  • تقليل تناول الأطعمة والمشروبات الغنية بالكافيين يعزى هذا النصيحة إلى أن الكافيين يزيد من معدل التخلص من الماء في الجسم، مما يزيد من خطر الجفاف خاصة عند الإفراط في تناول الأغذية الغنية بالكافيين.
  • تناول الغذاء المتكامل العناصر الغذائية ومعتدل السعرات الحرارية خلال وجبتي السحور والإفطار مع مراعاة تناول الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الألياف في وجبة السحور، وذلك لأن هذه الأنواع من الغذاء تستغرق وقتا أطول نسبيا في عملية الهضم مما يقلل من شعور الجوع خلال فترة الصيام. ومن المهم هنا التأكيد على أهمية تناول هذه الأنواع بطريقة صحية وقليلة السعرات الحرارية قدر الإمكان لتجنب الإصابة بمشاكل في الجهاز الهضمي على المدى القريب وزيادة احتمالية زيادة الوزن على المدى البعيد.
  • يجب أن يكون هناك توازن في كمية الطعام والشراب المتناول، حيث إفراط تناول الطعام يزيد من خطر الإصابة بمشاكل في المعدة والأمعاء ويسبب الكسل، وتناول كمية قليلة جدا من الطعام التي لا تلبي احتياجات الجسم من العناصر الغذائية يرفع من خطر الإصابة بالعديد من المشاكل الصحية مثل انخفاض ضغط الدم.
  • يجب أن نهتم بتناول الحلوى بشكل معتدل ونختار أنواعا معتدلة السعرات الحرارية من الحلوى، أو نستبدلها بالفواكه الطازجة والمشروبات غير المحلاة أو المحلاة بشكل معتدل بالعسل الأبيض قدر الإمكان، لأنه من الأفضل تلبية احتياجات الجسم من السكر من مصادر نباتية.
  • ينصح بتقليل استهلاك الأطعمة الغنية بالملح، نظرا لتأثيرها في زيادة نسبة فقدان الماء من الجسم وزيادة الشعور بالعطش أثناء فترة الصيام.
  • يوصى ببدء وجبة الإفطار بأطعمة خفيفة مثل السلطة أو الحساء المحضر بطريقة صحية، وذلك يساعد على استعداد المعدة والأمعاء لاستقبال الطعام بعد فترة الصيام، مما يساهم في تنظيم حركة الجهاز الهضمي بشكل كبير ويقلل من احتمالية حدوث عسر الهضم.

للحصول على مزيد من المعلومات حول التغذية الصحية خلال شهر رمضان المبارك، اطلع على المقالات التالية

المصادر: 1، 2، 3.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى