التعليموظائف و تعليم

أسباب ونتائج كارثة فوكوشيما

تعد كارثة فوكوشيما واحدة من الكوارث النووية التي وقعت مؤخرا نتيجة التفاعلات النووية، وتسفر عنها العديد من الآثار السلبية. وقد أصبح إنتاج الكهرباء يتم بشكل رئيسي عن طريق الطاقة النووية من خلال التحلل والانشطار النووي، حيث يتم الإشعاع وتكون الحرارة نتيجة لهذه التفاعلات.

يتم استخدام التوربينات البخارية لإنتاج الكهرباء، والمشغل لهذه التوربينات هو التفاعلات النووية عن طريق تفكك البلوتونيوم واليورانيوم، وتم تسليط الضوء على الانحلال النووي في التطبيق المتخصص المتعلق بالنظائر المشعة للمولدات الكهروضوئية، ونتيجة لهذه التفاعلات، حدثت كارثة فوكوشيما التي سنتحدث عنها بالتفصيل في المقال التالي عبر الموسوعة.

كارثة فوكوشيما

  • في العام ٢٠١١، حدثت تلك الكارثة العظيمة في مصنع (فوكوشيما دايتشي)، وهو أكبر مصنع في منطقة شمال اليابان، وتعد هذه الكارثة الثانية من حيث السوء في تاريخ صناعة الطاقة النووية وتوليدها. وقد حدثت هذه الكارثة في الموقع نفسه للمصنع، الذي يقع على ساحل المحيط الهادي الياباني، في شرق شمال محافظة فوكوشيما، ويبعد تقريبا مائة كيلومتر عن جنوب مدينة سينداي.
  • تدير شركة طوكيو للكهرباء والطاقة مصنع فوكوشيما، ويتكون من ستة مفاعلات نووية تم بناؤها بين عامي 1971 و 1979. وكانت المفاعلات من 1 إلى 3 فقط تعمل، والرابع كان يستخدم لتخزين قضبان الوقود المستهلك مؤقتا.

أسباب كارثة فوكوشيما

  • بعد زلزال اليابان الذي وقع في الحادي عشر من مارس عام ٢٠١١ م، حدثت مشاكل في التبريد في مصنع فوكوشيما تسببت في ارتفاع ضغط المفاعل، وتلاها اختلال في عملية التنفيس، مما أدى إلى زيادة في نشاط الإشعاع. وذكرت وكالة الهندسة النووية أن الوحدات من الوحدة الأولى إلى الثالثة توقفت عن العمل آليا.
  • في ذلك الوقت، تم تعليق الوحدات من أربعة إلى ستة أيضا بسبب أعمال الصيانة، وتم تشغيل مولدات الديزل لتأمين الطاقة الكهربائية التي تستخدم لتبريد الوحدات من واحد إلى ثلاثة.
  • تعرضت تلك الوحدات للضرر بسبب حادثة التسونامي، وفي البداية عملت المولدات بشكل طبيعي حتى توقفت بعد ساعة، وهذا أمر خطير جدا لأن التبريد يساعد في طرد الحرارة التي تم توليدها في المفاعل.
  • بعد توقف المولدات والبطاريات عن العمل لمدة ثماني ساعات، أعلنت الحكومة اليابانية حالة الطوارئ، وأرسلت قوات اليابان البرية بطاريات إلى مكان الحادث مع إخلاء المنطقة المجاورة للمصنع وعددهم الخمسة آلاف وثمانمائة مواطن.

نتائج كارثة فوكوشيما

  • بعد مرور هذه السنوات على حادثة فوكوشيما، لا يوجد تصريح واضح حول نتائج وآثار الإشعاعات النووية الناتجة عن الانفجار، حيث تم إجراء العديد من الدراسات المتناقضة، لكن الواضح هو أنها تسببت في مشاكل نفسية لبعض الأشخاص ودفعتهم لمحاولات الانتحار، كما ارتفعت نسبة إصابة السرطان في المناطق المحيطة بالمصنع.
  • لا شك أن انبعاثات هذه المواد تنتج عن تسربها إلى الهواء واستنشاقها أو تعرض الجلد لها، وقد تسبب أمراض السرطان المختلفة مثل سرطان الدم والجلد والغدة الدرقية والجهاز التنفسي. وأعلنت الحكومة اليابانية عدم وقوع وفيات على الرغم من إصابة عدد كبير من أطفال فوكوشيما بخلل في وظائف الغدة الدرقية.
  • في خريف عام (2013م) تم الكشف عن إصابة ثمانية عشر طفلا بمرض السرطان، والاشتباه في إصابة ستة وعشرون آخرا.

لم تتوقع شركة طوكيو للكهرباء حدوث تلك الأضرار الهائلة بسبب زلزال أو تسونامي، على الرغم من تحذيرات الوكالة الدولية للطاقة الذرية لهم بشكل متكرر بشأن عدم قدرة المنشآت النووية اليابانية على تحمل الزلازل ومشاكلها المترتبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى