الصحة النفسيةصحة

برمجة العقل الباطن بسرعة

اليوم سنتحدث عن برمجة العقل الباطن بسرعة، وهو ما يسمى بالعقل اللاواعي أو الشعور الداخلي، ويقول علماء النفس أنه يحتوي على خبرات ومشاعر وتجارب مرت بها الشخص في حياته. وتشير الدراسات النفسية إلى أن العقل اللاواعي يتحكم بـ90٪ من تصرفات الشخص، بينما يتحكم العقل الواعي بـ10٪ فقط. وسنتعرف في هذا المقال على معنى برمجة العقل الباطن وطرقها وأساليبها، فتابعونا.

مهام العقل الباطن

هناك العديد من الوظائف التي يقوم بها العقل الباطن بشكل لا يمكن للإنسان أن يسيطر عليها، ومن أهم هذه الوظائف ما يلي:

  • يقوم بتخزين المعلومات، سواء كانت هذه المعلومات ذات قيمة للشخص أو مجرد معلومات غير مهمة. كما يقوم بتخزين الأوامر التي يرسلها العقل الواعي إلى أجزاء الجسم المختلفة.
  • التحكم في تصرفات الإنسان: إن التصرفات البشرية هي ردود فعل على المواقف والتأثيرات التي يمر بها الشخص وينفعل تجاهها. يقوم العقل الباطن بتخزين كل هذه التجارب ويجعلها تؤثر في تكوين الشخصية وردود أفعاله وتعامله مع المجتمع المحيط به.
  • الاحتفاظ بالمشاعر التي لا يمكن الإفصاح عنها: غالبا ما يخفي الشخص مشاعره، سواء كانت غضبا أو حزنا أو فرحا أو غيرها، ويرى أنه تجاوز تلك المشاعر مع مرور الوقت، ولكن علم النفس يقول إن الأمر ليس كذلك، فالإنسان يحمل مخزونا للعواطف والمشاعر في عقله الباطن، حيث يتم تخزين تلك الانفعالات والمشاعر، ويظهر ذلك على شكل انفجار غير متوقع.

برمجة العقل الباطن بسرعة قبل النوم

تشير الدراسات النفسية إلى أن العقل الباطن يعمل على مدار الساعة الأربع والعشرين، ولا ينام ولا يرتاح، فهو يقوم بتخزين جميع الانفعالات والمشاعر والمواقف التي يواجهها الشخص خلال اليوم، بدون إرادته. ولذلك، يقول المتخصصون أن الوقت المناسب لبرمجة العقل الباطن هو الفترة التي تسبق النوم مباشرة، وهي الفترة التي يقوم فيها العقل الباطن بالتخزين بعد أن ينام الشخص، ولذلك يمكن اتباع خطوات عديدة للتخلص من المشاعر السلبية والمواقف التي لا يرغب الشخص في تخزينها في عقله، وبالتالي تخزين مشاعر وأفكار إيجابية بدلا منها، مما يؤدي إلى تغيير نظرته للحياة وتأثيره بها

  • مناقشة الأفكار

يتم ذلك عن طريق طرح الأفكار والتجارب السلبية التي تعرض لها خلال اليوم وتسببت له في الانزعاج والألم، وتحليل تلك الأفكار، وإقناع نفسه بأن تلك التجارب بنيت على أسس غير سليمة وبالتالي أدت إلى نتائج خاطئة. كما يفترض أن يتم تقديم المقدمات الإيجابية لتلك الأفعال وما كان يجب أن يحدث بدلا من ذلك. وهذا يساعد على تهيئة العقل الباطن لطرد المشاعر السلبية وعدم تخزينها.

  • تدوين الأفكار

يقوم الشخص بكتابة الأشياء الجيدة التي حدثت له خلال اليوم باستخدام قلم وورقة، كما يقوم بكتابة تطلعاته وطموحاته التي يسعى لتحقيقها، ويحاول وضع الخطط لتحقيقها، سواء كان يعتقد أنه يمكن تحقيقها أم لا، وهذه الطريقة فعالة جدا في إقناع العقل الباطن بتوجيه الشخص نحو تحقيق أهدافه.

  • الثقة بالنفس

تعزيز الثقة بالنفس والاعتقاد بالقدرة على تحقيق أي شيء هي واحدة من الطرق الفعالة لبرمجة العقل الباطن وتحقيق الأهداف، وهي مهمة أن يهتم بها الشخص عند كتابة أفكاره.

  • التخيل

يقوم الشخص بتخيل الأفكار التي يرغب في تنفيذها، والطرق التي تساعده في تحقيق ذلك، ويدفع خياله بعيدا في تخيل حياته بعد تحقيق تلك الأهداف، ويقول علماء النفس أن هذه الطريقة فعالة في تحفيز العقل الباطن والتخلص من التوتر والقلق، وكذلك استعادة الحماس لتحقيق الأهداف.

تمارين برمجة العقل الباطن

هناك العديد من التمارين التي يمكن من خلالها تحفيز العقل الباطن نحو الإيجابية ومنها:

  • الاسترخاء والتخيل يلعبان دورا في تحقيق الأهداف، حيث يمكنك تخيل الأهداف التي تسعى لتحقيقها وتكرار ذلك في أوقات مختلفة لإقناع عقلك الباطن بقدرتك الفعلية على تحقيق تلك الأهداف وهذا يمكنك من السير في طريق الأحلام.
  • التركيز على الأهداف فقط، وعدم تشغيل العقل بالتفكير في العقبات التي قد تواجهها أثناء سعيك لتحقيق حلمك، لأن ذلك يسبب اضطرابا في العقل.
  • كتابة الأفكار والأهداف خطوة مهمة جدا في التركيز على أهدافك وتصديق قدرتك على تحقيقها.

المراجع

1

2

3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى