التاريخالناس و المجتمع

بحث عن الدولة الفاطمية ملخص

في هذا المقال، سنتناول ملخصا للبحث عن الدولة الفاطمية، وسنعرض تاريخ نشأتها وبدايتها وسقوطها والأحداث المختلفة التي شهدتها. وسنتعرف على كيفية تمكن الفاطميون من الوصول إلى الحكم، وكيف تم القضاء على آخر دولة باقية من الحكم العباسي، وكيف قام صلاح الدين الأيوبي بالقضاء على الخلافة الفاطمية. ستجد إجابات لهذه التساؤلات في هذه الموسوعة.

جدول المحتويات

بحث عن الدولة الفاطمية ملخص

اين كانت بدايات الدولة الفاطمية

اتبعت الدولة الفاطمية نهج الدولة العباسية في التأسيس، وبدأ الفاطميون بنقل الفكرة الشيعية إلى مصر والمغرب واليمن لكسب أكبر عدد ممكن من الأشخاص لدعم فكرتهم، وساندهم في ذلك وزير الأغالبة أبو عبد الله علي بن حوشب الشيعي، ونشروا هذه الدعوة في شمال أفريقيا في مصر والمغرب العربي.

أسس أيضا جيشا لمواجهة الأغالبة، والأغالبة هم آخر دولة استقلت عن الدولة العباسية، وكان مقرها في تونس، واستمرت الحروب بين أبو عبد الله والأغالبة لمدة خمس سنوات، ونجح أبو عبد الله في إنهاء حكم الأغالبة، مما أدى إلى نزوح الفاطميين إلى أجزاء مختلفة في المغرب العربي، خاصة غرب القيروان.

خلال حروب الخمس سنوات التي استمرت بين أبو عبد الله ودولة الأغالبة، تم إرسال “عبيد الله” إلى بلاد المغرب.

عبيد الله

“عبيد الله” هو مؤسس الدولة الفاطمية في العالم العربي الإسلامي، وقد اختلفت آراء العلماء في نسبه، وجاءت آراؤهم كما يلي:

  • من بينهم من يرى أنه من أحفاد علي بن أبي طالب، ويذكرون أن اسمه هو: عبيد الله بن محمد بن إسماعيل بن جعفر بن علي بن الحسن بن علي بن أبي طالب.
  • وبعضهم يرى أنه لا ينتمي إلى نسل علي بن أبي طالب، وأنه من اليهود.
  • ومنهم من يرى أنه من القرامطة؛ وهذا يؤدي إلى عدم معرفة أصله الحقيقي.

ذهب عبيد الله إلى مصر أولا ليجمع قوته بتوجيه أتباعه هناك، ثم استمر في المسيرة حتى وصل إلى “سجلماسة” في المغرب الأقصى، وعاش هناك بسلام؛ حيث كان يتبرع بمبالغ كبيرة لولايته.

بعد انتصار أبو عبد الله الشيعي في حربه، تم اعتقال عبيد الله وأفراد عائلته وأتباعه ووضعهم في السجن. وعندما تمتد نفوذ أبو عبد الله إلى سجلمانة، تم الإفراج عن عبيد الله وتم ذكر اسمه في جميع الخطب في البلاد، حيث أنه المهدي أمير المؤمنين. وبهذا بدأت الخلافة الفاطمية في شمال أفريقيا.

بعد تمكن عباد الله من تأسيس الدولة الفاطمية خشي أن يعمل أبو عبد الله على التقليل من نفوذه، وإضعافه؛ لأنه كان السب الرئيس في تملكه حكم الدولة الفاطمية؛ مما أدى إلى أمر عباد الله بقتل أبي عبد الله، وقتل أخيه العباس؛ الأمر الذي أدى إلى قيام الثورة عليه في بلاد المغرب، ولكنه تمكن من القضاء عليها، وإخمادها.

تمكن عبيد الله من توسيع نفوذه في بلاد المغرب بعد القضاء على الأدارسة بقيادة “موسى بن أبي العافية” الذي وجه ولاؤه إلى الدولة الأموية في الأندلس. ولذلك، قام عبيد الله بإرسال ابنه “أبو القاسم” إلى موسى، وتمكن من استعادة نفوذ الفاطميين مرة أخرى.

لماذا حارب صلاح الدين الدولة الفاطمية

امتد نفوذ الفاطميين إلى أنحاء مختلفة من العالم، ونجحوا في بناء العديد من المدن، حتى تولى صلاح الدين الوزارة في مصر؛ حيث استطاع أن يكسب ثقة أهل مصر ومحبتهم له، وكسب ثقة جنود مصر؛ مما أدى إلى قوة قبضته في مصر؛ وأدى ذلك إلى تقليل نفوذ الخليفة الفاطمي فيها.

نتيجة لذلك، أصاب القلق الخليفة الفاطمي في السودان “مؤتمن الخلافة”، وهذا دفعه للاتصال بحكام أوروبا وطلب منهم إحضار الحملات الصليبية إلى مصر.

عندما علم صلاح الدين بذلك، أمر بقتل مؤتمن الخلافة، وقام بعزل جميع أتباع العاضد لدين الله؛ مما أدى إلى قيام الثورة عليه من قبل جنود السودان، ولكنه تمكن من إخماد هذه الثورة.

نتيجة للتواصل بين مؤتمن الخلاف وحكام أوروبا، وصلت الحملة الصليبية إلى مدينة “دمياط”، ولكن الجيش المصري نجح في القضاء على تلك الحملة؛ مما أدى إلى طلب الحاكم الصليبي وقيصر روما التوصل إلى صلح مع صلاح الدين.

طلب نور الدين الزنكي من صلاح الدين الأيوبي أن يتوقف خطاب الفاطميين، ووافق صلاح الدين وأمر بتوقيف خطاب العاضد بدين الله. أمر الخليفة العباسي أبو محمد الحسين المستضيء بأمر الله بإلقاء الخطبة. وتوفي العاضد بعد هذا الخطاب بأيام، وانتهت الخلافة الفاطمية في مصر والعالم الإسلامي.

المراجع

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى