الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

دعاء للميته مكتوب

نقدم لكم في المقال التالي في موسوعة الدعاء للميتة وهو أفضل ما يمكن تقديمه للشخص المتوفى بعد وفاته حيث يتوقف عمله ويحتاج بشدة إلى أن يستغفر له أبناؤه وأصدقاؤه وأحباؤه، والدعاء هو الوصلة الوحيدة بين الحي والميت في تلك اللحظة، ولذا يبحث الأشخاص عن أفضل صيغ الأدعية التي يمكن أن يتلوها لهم الشخص العزيز على قلوبهم بعد رحيله.

عندما ندعو للمتوفى، يحصل على الأجر والثواب في قبره وفي الآخرة. قد يساهم الدعاء في مغفرة ذنوبه وتحويل سيئاته إلى حسنات. إذا كان الشخص كان من أهل النار، قد يكون إخلاص أحد أقاربه له سببا في تغيير مكانته عند الله وجعله من أهل الجنة. عندما يموت الإنسان، يتوقف عمله إلا في ثلاثة حالات، وأحد هذه الحالات أن يكون لديه ولد صالح يدعو له بصدق.

دعاء للميته

في الفقرة التالية، سنقدم لكم أدعية مأثورة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم والتي وردت في السنة النبوية المطهرة

  • أيها الله، أنت ربها وأنت الذي خلقتها وهديتها للإسلام وأنت الذي أخذت روحها، وأنت الأعلم بسرها وعلانيتها، نحن نأتيك شفعاء فاغفر لها.
  • اللهم، اغفر لها وارحمها، واعف عنها وعافها، وأكرم منزلها، ووسع مدخلها، واغسلها بماء وثلج وبرد، ونقها من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وأبدل لها بيتا أفضل من بيتها، وأهلا أفضل من أهلها، وزوجا أفضل من زوجها، وأنجها من فتنة القبر وعذاب النار.
  • اللهم إن فلانة بنت فلان في عهدك وحبل جوارك فاحفظها من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، فاغفر لها وارحمها، إنك أنت الغفور الرحيم.
  • يا الله، اغفر لنا ولأحيائنا ولأمواتنا ولشهودنا وغائبينا وصغارنا وكبارنا وذكورنا وإناثنا. يا الله، إذا أعطيت أحدهما الحياة فأحيه على الإسلام وإذا أخذت أحدهما الحياة فخذه على الإيمان. يا الله، لا تحرمنا أجره ولا تضلنا بعده.

دعاء للميته تويتر

عندما يتعلم الشخص أن والدة صديق أو قريب أو أحد القريبات قد توفي، قد يرغب في مواساتهم عن طريق مشاركة الأدعية على صفحته الشخصية على وسائل التواصل الاجتماعي، وسنعرض بعض الأدعية في النقاط التالية

  • اللهم اجعل قبرها ممتلئا بالسندس والإستبرق وفراش الجنة، ووسع لها بصرها، وثبتها يا الله عند سؤال الملكين، واشفع فيها نبيك الكريم والحبيب المصطفى.
  • اللهم، إنها ابنة أمتك، ماتت وهي مؤمنة بك وبأن محمدا نبيك ورسولك، فاغفر لها يا الله ما تقدم من ذنبها وامنحها الرحمة والجزاء الحسن بما قدمته من أعمال صالحة.
  • اللهم اسقها شربة ماء سريعة ومريئة لا يشعر بالعطش بعدها ولا يعذب، ارحمها في الأوقات الصعبة وعندما تفقد القوة والقدرة على القيام بالأعمال الصالحة.

دعاء للمتوفية يوم الجمعة

يعتبر يوم الجمعة هو أفضل يوم في الأسبوع، حيث يعطى فيه ساعة استجابة للدعاء، فإذا صادفت هذه الساعة وافق الشخص على الدعاء، سيجاب دعاؤه من قبل الله تعالى. ولذلك يجب أن نكثر من الدعاء في يوم الجمعة للمتوفين. وأفضل ما يمكن أن يقال هو ما يلي:

  • أسألك يا الله أن تمنحها أعلى الدرجات في جنات الفردوس، آمنة وسالمة بدون أي عذاب أو عقاب سابق، أكرم يا كريم نزلها، وجازها عن حسناتها إحسانا، واعف عن سيئاتها وافتح لروحها أبواب السموات، يا رحمن يا رحيم.
  • يا خالق الأرض ومن عليها وخالق السموات بلا أعمدة، أنت القادر على كل شيء وقد وسعت رحمتك مدى السموات والأرض، اغفر لـ(اسم المتوفية) واصفح عن ما تعلم عنها واسترها تحت الأرض وفي يوم العرض، واكتبها من الصالحين.
  • اللهم في يوم الجمعة المبارك الطاهر أسألك إن كانت (اسم المتوفية) في نعيم فزدها يا الله فهو كرم منك، وإن كانت في عذاب فاصفح عنها واغفر لها يا قدير فلا يعلم ضعفنا سواك ولا يقدر على رحمتنا إلا أنت يا خالق الخلق أجمعين.

وصلنا هنا إلى نهاية مقالنا حيث قدمنا مجموعة متنوعة من الصيغ الرائعة للدعاء للمتوفية، ويجب أن نذكر أن الدعاء ليكون مقبولا يجب أن يتوفر فيه شروط صحته وآدابه، وأهم هذه الشروط هو الإيمان القوي بالله وقدرته على الاستجابة، وصدق القلب المليء بحب الله والإيمان به، وأن يكون الدعاء يحقق مصلحة المتوفية مثل مغفرة الذنوب ودخول الجنة دون حساب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى