الحيواناتالحيوانات الأليفة

معلومات عن حيوان الشمبانزي جديدة ستذهلك

معلومات عن حيوان الشمبانزي، فهو نوع من القرود الكبيرة نسبيا، وله جسد قوي وشكل مميز، ويعرف أيضا باسم البعام أو البعامة، ويتواجد الشمبانزي في قارة أفريقيا وهو منتشر بشكل كبير، ويوجد نوعان من هذا الحيوان، الشمبانزي الشائع والبونوبو، ويعتبر الشمبانزي من بين أذكى الحيوانات، واستخدم في الترفيه في الثقافات الغربية مثل السيرك والعروض المسرحية، وكان يتم التعامل معه كحيوان أليف، وسنتحدث في المقال التالي في الموسوعة عن حيوان الشمبانزي بشكل تفصيلي.

جدول المحتويات

معلومات عن حيوان الشمبانزي

من المميزات البارزة للشمبانزي هو قوة جسمه الذي يشبه قوقعة قليلا. يتراوح طول الشمبانزي بين 130 سم و 160 سم، ويزن بين 30 و 60 كيلو جرام. يتمتع الشمبانزي بأذرع قوية وطويلة جدا، حيث يبلغ طول ذراعه حوالي 270 سم. إضافة إلى ذلك، تكون أذرع الشمبانزي أقوى بكثير من أذرع البشر، بينما تكون أرجله قصيرة.

الشمبانزي لديه أنف صغير، وعينيه عميقتان جدا حتى يمكن رؤيتهما عند النظر فيهما، ولديه حواجب لافتة للنظر جدا، وأذنيه كبيرتان بشكل دائري، وفكه العلوي نسبيا عريض، وشفتاه ليست سميكتين، وقد يعيش الشمبانزي حتى عمر 50 سنة.

تميز الشمبانزي بشعره الداكن والطويل على جسمه، وعلى الرغم من ذلك لا يوجد شعر في وجهه. يتغير لون وجهه حسب عمره، ففي مرحلة الطفولة والشباب يكون لون وجهه ورديا، وكلما زاد عمره يميل لون وجهه إلى اللون الداكن، حتى يصبح أسودا في مرحلة الشيخوخة. يجب أن نعلم أن بعض أنواع الشمبانزي تكون لون وجوهها أبيض، وتكون المؤخرة عارية من الشعر.

تتميز أنثى الشمبانزي بامتلاكها مؤخرة وردية “عارية من الشعر” منتفخة إلى حد ما، وهذا الانتفاخ يكون نسبيا وفقا للمرحلة التي تمر بها الأنثى خلال فترات الحيض، وكذلك تمتلك أنثى الشمبانزي غشاء البكارة كما تمتلكه أنثى الإنسان تماما.

موطن الشمبانزي

يتواجد الشمبانزي بكثرة في الغابات التي تحتوي على الكثير من المسطحات المائية على الرغم من عدم قدرته على السباحة. يعيش الشمبانزي في قارة أفريقيا ، خاصة في وسط وغرب القارة مثل الكونغو وتنزانيا والسنغال وأوغندا. يعيش في الغابات التي تتميز بوجود أشجار ضخمة تتساقط عليها الأمطار بكميات كبيرة. كما يعيش أيضا في المناطق الجبلية التي تشتمل على الكثير من الأشجار والنباتات. يصنع الشمبانزي أماكن للنوم من أوراق الأشجار.

غذاء الشمبانزي

يتغذى الشمبانزي على مجموعة متنوعة من الطعام بما في ذلك الحيوانات والحشرات والنباتات والمكسرات. يستطيع الشمبانزي أيضا امتصاص الماء من أوراق النباتات مما يساعده على البقاء والعيش في مختلف البيئات. على الرغم من أن الشمبانزي يتغذى على مختلف الأشياء، إلا أنه يفضل تناول الفواكه بما في ذلك أوراقها وسيقانها وبراعمها وزهورها والبذور. يتغذى الشمبانزي أيضا على القرود الصغيرة والخنازير والطيور والحشرات بأنواعها المختلفة.

ذكاء الشمبانزي

يصنف الشمبانزي من أذكى الحيوانات، حيث يمكنه فهم الرموز واللغة وتذكر الأرقام من 1 إلى 9. كما يتمتع هذا الحيوان بذاكرة قوية. من أمثلة ذكاء الشمبانزي، عندما تخبأ القردة الطعام أمام قردة أقل رتبة، تتفهم تماما أن القردة ذات الرتبة الأعلى ستأخذ الطعام الذي خبأته.

قدرة استخدام الشمبانزي للأدوات

أثبتت الأبحاث أن الشمبانزي استخدم الأدوات الحجرية لخدمته منذ 4300 سنة، ومن أمثلة الأدوات التي يستخدمها:

  • استخدم الشمبانزي العصي الكبيرة والصغيرة لطرد النمل الأبيض من الحجور.
  • تم التأكيد في الدراسات الحديثة على أن الشمبانزي استخدم الرماح لصنع ثقوب صغيرة في الأشجار، وأشاروا إلى أنهم يمسكونها بأسنانهم.

كان الإنسان يعتقد أنه الكائن الوحيد الذي يستخدم الأدوات لخدمته، ولكن الدراسات أثبتت وجود العديد من الكائنات والحيوانات التي تستخدم الأدوات المختلفة.

المصدر: 1.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى