أسأل الخبراءالمراجع

ما معنى لغة برايل

في هذه المقالة، سنقدم لك تعريفا بسيطا عن معنى لغة برايل، وهي الطريقة الوحيدة التي يستطيع بها المكفوفون التعلم والقراءة، بعد أن كانت الأمور صعبة عليهم للغاية. تعتمد طريقة برايل على مجموعة من النقاط المميزة التي يمكن للشخص الكفيف لمسها بأصابعه، وتعتبر هذه النقاط رموزا مثل رموز اللغة الإنجليزية واللغة اليونانية والأسبانية وغيرها. تمت تسمية هذه الطريقة بطريقة برايل أو لغة برايل نسبة إلى مخترعها الفرنسي لويس برايل، الذي كان كفيفا منذ صغره وقام بابتكار هذهذه الرموز لتسهيل قراءة وتعلم المكفوفين.

جدول المحتويات

ما معنى لغة برايل

اعتمد المخترع الفرنسي بريل في طريقته على استخدام قالب أساسي يسمى “الخلية”، وتتألف هذه الخلية من مجموعة من الرموز التي تعبر عن أرقام وحروف عربية وإنجليزية وعلامات ترقيم وتشكيل، لكي يستطيع الكفيف قراءة الكلمة بشكل صحيح، حيث تحتوي كل خلية على 6 نقاط موزعة على عمودين متقاربين، وتتكون كل عمود من 3 نقاط متراصة، وتختلف درجة بروز النقاط حسب طبيعة الحرف أو الرمز الذي يتم التعبير عنه بالنقاط.

كيفية قراءة طريقة برايل؟

القراءة بطريقة برايل تختلف عن القراءة العادية باللغة العربية، حيث نبدأ القراءة من اليسار إلى اليمين، وتختلف الطريقة التي يستخدمها كل شخص في القراءة، فبعض المكفوفين يستخدمون إصبعي السبابة والوسطى في يدهم اليمنى للتعرف على الحروف، بينما يستخدم البعض الآخر إصبع السبابة في كلتا اليدين للقراءة، وذلك يعتمد على الرغبة الشخصية.

وسائل الكتابة على طريقة برايل

  • طريقة اللوحة والقلم: يستخدم المكفوفون المبتدئون هذه الطريقة في تعلم لغة برايل، وهي طريقة مرهقة وتستغرق الكثير من الوقت، وتتطلب صبرا وتركيزا كبيرين، وتتضمن استخدام لوحة ومسطرة وقلم.
  • طريقة الآلة المخصوصة: وهذه الطريقة هي الأسهل والأسرع في الكتابة، وتم تصميم هذا الجهاز خصيصا للكتابة بلغة برايل، وتتم الكتابة بهذا الجهاز من اليسار إلى اليمين، ويطلق على هذا الجهاز اسم “بريل بيركنز”، وهو مصنوع في أمريكا، وتتميز هذه الطريقة عن غيرها بإمكانك مراجعة ما كتبت.

نبذة عن لويس بريل

يعزى لغة برايل إلى لويس بريل الفرنسي، الذي ولد في 4 يناير 1809م في باريس، فرنسا. قام لويس بتطوير نظام للكتابة والقراءة يساعد المكفوفين على التعلم والقراءة، حيث كان يعاني من ذلك بنفسه.

عندما كان لويس طفلا لم يتجاوز عمر الثلاث سنوات، أصيب بالعمى بسبب حادث في ورشة عمل والده فقد أحد عينيه، وبمرور الوقت فقد بصره تماما بالعين الأخرى عندما بلغ خمس سنوات، ورغم ذلك حصل لويس على اهتمام وتشجيع من جميع من حوله على الرغم من ندرة الأشخاص المكفوفين، ودرس لويس وانتقل إلى معهد للمكفوفين في باريس، وعلى الرغم من سوء أحوال المعهد، تفوق لويس وبرع بشكل كبير في الموسيقى.

لمعرفة المزيد عن لغة برايل يمكنك قراءة المواضيع التالية

المصدر: 1.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى